العوامل التي تؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة :

العوامل التي تؤدي إلى صعوبات تعلم القراءة :
1 ـ العوامل الجسمية
 2 ـ العوامل النفسية
3 ـ العوامل الاقتصادية ـ الاجتماعية
 4 ـ العوامل النفسية
أولا العوامل الجسمية:
أ ـ الاضطرابات البصرية والسمعية
ب ـ عيوب التحدث : إن الاضطراب الوظيفي العصبي يؤدي إلى عدم القدرة على التحدث ومن هنا يكون عدم القدرة على القراءة ناتجا من مشكلات في التحدث كما إن العلاقة بين التحدث والقراءة علاقة وثيقة فالخلل العصبي في مراكز اللغة بالمخ يؤدي إلى صعوبات .
ج ـ اضطراب السيطرة الجانبية أو السيادة المخية : يقصد بالسيطرة الجانبية تفضيل استخدام احد أجزاء الجسم على الجانب الأخر ( عين يد قدم أذن ) في أداء المهام الحركية أو المعرفية .
د ـ الخصائص الوراثية : إن الخلل الوظيفي العصبي ناتج عن نضج جيني وخصائص وراثية وإنها السبب الرئيسي في صعوبات القراءة
ثانيا العوامل النفسية:
المسببات للصعوبة : الاضطرابات اللغوية ، اضطرابات العمليات المعرفية (الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة ) ، انخفاض مستوى الذكاء ، انخفاض مفهوم الذات الأكاديمي ، المشكلات الوجدانية .
1 ـ الاضطرابات اللغوية : وهو عامل هام تستخدم الاختبارات في النمو اللغوي لتقييم كافيات الأطفال التعبيرية والاستيعابية في فهم الكلمات ، تركيب الجمل ، توضيح النطق ، الفهم السماعي .
2ـ الاضطرابات المعرفية :
أ ـ عملية الانتباه : إذا لم يكن الطفل قادرا على التركيز على المادة المطبوعة سوف يعاني من صعوبة في تعلم القراءة وعملية الانتباه تؤثر على جميع عمليات النشاط العقلي المصاحبة للقراءة مثل صعوبات تعلم القراءة والكتابة حذف حروف ، تقسيم كلمات اندفاعية ، عدم إدراك المعنى )
ب ـ عملية الإدراك : حيث يؤثر الإدراك بشقيه الإدراك البصري والسمعي في قدرة الفرد على القراءة ، لقد أثبتت الدراسات إن الأطفال ذوي صعوبات القراءة يجدون صعوبة في ملاحظة التفاصيل الداخلية للكلمة مثل ( باب ـ تاب ) .
ج ـ عملية الذاكرة: وتلعب دور هام في عملية القراءة فيما يستخدمه التلميذ من وسائل للتعرف على الكلمات وينجح في التعرف عليها لأنها أصبحت من عالمه.
3ـ انخفاض مستوى الذكاء : عملية القراءة بحاجه إلى استيعاب فهم وترجمة مقروء لذلك هي بحاجه إلى إن يصبح الذكاء عاملا هاما ومحددا لعملية القراءة .
4 ـ انخفاض مفهوم الذات الأكاديمي : وهو عامل نفسي هام يجب إن لا يغفل عند تشخيص القارئ صاحب الصعوبة وقد أشير انه يوجد علاقة بين تحصيل القراءة ومفهوم الذات .
5ـ المشكلات الوجدانية : من يؤثر على الآخر المشكلات الوجدانية على صعوبات القراءة أم العكس وأحيانا كثيرة ما يلجأ الشخص إلى طبيب نفسي للتشخيص .
ثالثا: العوامل الاقتصادية ـ الاجتماعية:
العوامل الاقتصادية والاجتماعية لها تأثير واضح على صعوبات القراءة مثل علاقة الأب بالأبناء ووجود الأب بالمنزل وعلاقة الاخوة بعضهم ببعض .
رابعا: العوامل التربوية:
هنالك عوامل تربويه تؤدي إلى صعوبات التعلم القرائي منها طرق التدريس ، شخصية المعلم ، سياسة النقل من مدرسه إلى أخرى ، حجم وكثافة الصف .
المكونات الرئيسة لمهارات القراءة
تعلم القراءة يتطلب قدره ومهارة للتعرف على الكلمة والحرف وربطها مع المعنى، وتنقسم هذه المهارات إلى:
1ـ مهارة التعرف على الكلمة
2ـ الفهم القرائي
1ـ مهارة التعرف على الكلمة : يقصد بالتعرف على الكلمات من ناحية قدره وتمييز الكلمة المتشابهة بعضها عن بعض ، تشابه الحروف يؤدي إلى خطأ ، التمييز بين الكلمات والحركات الطويلة والقصيرة .
2ـ الفهم القرائي : الهدف من كل قراءه فهم المعنى والخطوة الأولى في هذه العملية هي ربط خبرة القارئ بالرمز وهو أمر ضروري ويعادل أشكال الفهم وقد يصل إلى المعنى من كلمه واحده .
تشخيص الصعوبات الخاصة بالقراءة
التشخيص من أهم المراحل لتقييم الطفل إذا كان بحاجه للبدء في البرنامج العلاجي .
أساليب وإجراءات التشخيص :
1ـ التشخيص الرسمي : يستخدم فيه اختبارات مقننه مثل : ( المهارات السمعية ، اللفظية ، فهم المقروء ، التعرف على الحروف والكلمات , معاني مفردات ، فقرات قرائية ) .
2ـ التشخيص الغير رسمي : يفحص مستوى القراءة لدى الطفل وأخطائه من الكتب والأوراق والمواد التعليمية .
مشكلات القراءة
1ـالتعرف الخاطئ على الكلمة : ويظهر ذلك من خلال :
ـ الفشل في استخدام الكلمات
ـ عدم الكفاية في التحليل البصري للكلمات .
ـ الإفراط في تحليل الكلمات أو تقسيمها إلى أجزاء صغيره.
ـ نقص في التعرف على المفردات بالنظر إليها .
2ـ القصور في القدرة الاساسية على الاستيعاب والفهم :
ويظهر ذلك واضحا من خلال :
ـ المعرفة المحددة بمعاني الكلمات .
ـ عدم القدرة على القراءة في وحدات فكريه ذات معنى .
ـ عدم القدرة على استنتاج الحقائق وتذكرها .
ـ القصور في فهم معنى الجملة .
3ـ الأخطاء الملحوظة أثناء القراءة :
أ ـ الحذف ب ـ الإدخال ج ـ الإبدال د ـ التكرار هـ الأخطاء العكسية و ـ القراءة البطيئة ز ـ القراءة السريعة وغير الصحيحة ح ـ نقص الفهم.
برامج وأساليب علاج صعوبات القراءة
1ـ برنامج ديستار Distar للقراءة : وفيه يتعلم الطلاب في مجموعات لا يزيد عدد المجموعة عن 5 طلاب حسب قدراتهم ، ويتركز البرنامج في أول مستويين على المهارات الاساسية ، أي الواجبات المنزلية والكتب العملية التي تتضمن :
أ ـ العاب لتعليم المهارات والوعي باتجاه اليمين واليسار .
ب ـ تركيب كلمات للهجاء في نطق بطئ وبعده سريع .
ج ـ تمارين الإيقاع لتعليم التلاميذ العلاقة بين الأصوات والكلمات .
2 ـ برنامج ادمارك للقراءة :
أ ـ دروس للتعرف على الكلمة.
ب ـ دروس كتب تتبع الخطوط والاتجاهات المطبوعة للوصول للكلمة .
ج ـ دروس الصور التي تتوافق مع العبارات .
د ـ دروس قصصيه .
3 ـ طريقة ريبوس : يتعلم الكلمة عن طريق الصورة أي قاموس كلمات مرسومه وبعدها النقل إلى الكلمات المكتوبة .
الطرق العلاجية
1ـ طريقة الحواس المتعددة للقراءة : وهي استخدام الحواس VAKT
أي استعمال جميع الحواس وتعتمد على أسلوبين:
أ ـ أسلوب فرنالد : وهو اختيار الكلمات في قصص تحكى للأطفال لتنمية تعرفهم على الكلمات بدون الاهتمام بالصوتيات وينقسم إلى مراحل :
ـ يقوم المعلم بتعريف التلاميذ بالكلمات الغريبة .
ـ يقوم التلميذ بكتابة الكلمات كما يكتبها المعلم .
ـ يتعرف التلميذ بنفسه على الكلمات الجديدة الشبيهة بالكلمات التي تعلمها ، هذا الأسلوب غير محفز للتلاميذ لأنه بطئ .
ب ـ أسلوب جلينجهام : يهتم بالصوتيات والنطق الصحيح للكلمات وتستخدم فيه طريقة تعدد الحواس :
ـ ينطق المدرس الحرف ثم يكرر التلميذ بعده ويعرض عليه حروف عن طريق البطاقات ثم يطلب منه نطق الحرف.
ـ يطلب من الطالب معرفة الحروف بدون استخدام البطاقات في سماع الحرف .
ـ يقوم المعلم بكتابة الحروف للتلاميذ لكي يروه ويكتبوه من الذاكرة .
2ـ طريقة الحروف المعدلة :
أ ـ أسلوب التعليم البدائي للحروف : وهو نطق حرف أو كلمه واحده .
ب ـ نظام التمييز: تعتمد على تمييز الحروف المتحركة من الحروف الغير منطوقة.
3ـ طريقة التآزر العصبي:هذه الطريقة تعتمد على تكرار نطق الكلمات وراء المعلم بدون الاهتمام بالصوتيات أو التعرف على الكلمات هذه الطريقة تصلح لجيل 10سنوات الذين عمرهم القرائي اقل من ذلك .
4 ـ طريقة المفردات البسيطة ذات المعنى الهام : هذه الطريقة معده لطلاب كبار السن الذين لديهم مشكله قرائية وذلك بسبب الكتب المعدة لمستواهم أعلى من قدراتهم القرائية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..