مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي .

مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي .
ابدا  بإعداد التقويم التشخيصي لتلميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل التلاميذ.
احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
درب تلميذك علي القراءة والكتابة .
احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ تكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطئ فيها
درب تلميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
احرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثل السمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة .
احرص على وجود تدريبات إثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
احرص على إعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلاميذ في المهارات .
عزز مبادرات تلاميذك وشجعه من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرى كالصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
إنشاء ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب  التلاميذ الضعاف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وأنشطة تخدم المهارات المطلوبة .
وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
احرص على تصويب أخطاء التلاميذ مباشرة في حصص الإملاء .
احرص على اشتراك التلاميذ في عملية التصويب والبحث عن خطأها بنفسها وتبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
وظف  التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعها على حب القراءة وتعلمها .
احرص على إثارة ميول التلاميذ  وجذب اهتمامهم  للقراءة بأساليب متنوعة .
أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعيه باستمرار على إحراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
ابدا مبكرا في معالجة الضعف ونوع  أساليب المعالجة ( فردية وجماعية)
أساليب علاجية مقترحة :- 
* لحل مشكلة كثرة أعداد الطلاب داخل الفصل يمكن التغلب عليها باستخدام سبورات شخصية صغيرة يرفعها الطالب بعد كتابة الكلمة ويشاهدها المعلم  في مكانها ولا يضطر لإخراج الطالب للسبورة أو للتنقل بين الطلاب أثناء الكتابة و يوفر الوقت .
* تكليف الطلاب باستخراج المهارات من المقروء .
* توفير قطعة في نهاية كل درس يكتبها في الفصل و في البيت .
* جمع الكلمات التي تشكو منها التلميذات و كتابتها و تعليقها على لوحات في الممرات و ساحات المدرسة .
مثل / التاء المفتوحة و المربوطة : - كرة كرت , نافذة نافذت , سبورة سبورت
أو الهمزة في الوسط عباءة عبائه , فؤاد فوأد , مسألة مساءلة
أو كلمات باللام الشمسية أو القمرية مثل الشمس اشمس , النهار انهر , السمع اسمع ,
أو حروف تنطق ولا تكتب مثل اله الاه , لكن لاكن , أولئك أولائك
أو حروف تكتب ولا تنطق مثل عمرو عمر , أكلوا اكلو , بذلوا بذلو
أو الخلط بين الحروف المتشابهة مثل ظاهر ضاهر , نظر نضر , ظلام ضلام , مريض مريظ , رفض رفظ
* أيضا تخصيص دفاتر لضعف الطالبات تكون معهن في كل حصة .
* مفاهيم علاجية مقترحة :- 
1) السطر الإملائي :- هو كتابة عبارة نصح وتشجيع تشتمل على قاعدة إملائية تكتبها الطالب  أكثر من مرة في بطاقة أو لوحة و تعلق في الصف و كل فترة تطالب بكتابة العبارة غيباً ,
و كل أسبوع مهارة إملائية و تكرر هذه الخطة العلاجية في الفصل الأول و تكرر و تعاد في الفصل الثاني بصيغة مختلفة و جمل جديدة يتم تخصيص دفتر للسطر الإملائي مع المهارات الإملائية لإثراء و تعزيز المعلومة
. مثال على السطر الإملائي فؤاد تلميذٌ مجدٌ يؤدي و اجباته بانتظام و يؤمن بأهمية التعاون مع الجميع و يؤسس حياته على النظام و حب الناس يدرس بجد و اجتهاد وبذا حقق النجاح الباهر [ الهمزة المتوسطة على الواو ] , و هكذا مع أي مهارة .
2 ) إعطاء خمس كلمات إملائية في مطلع اليوم الدراسي و هذه يجب أن تعد بعناية ووفق خطة علمية سليمة يشترك في إعدادها معلمات اللغة العربية في اجتماع كحلقة تنشيطية و توضع مع الخطة السنوية . هذه الكلمات يوضع لها دفتر صغير يومياً و تطالب الطالب بنسخ هذه الكلمات ثلاث مرات بالبيت و متابعتها في حصة التقوية .
3 ) العيادة اللغوية فكرة جميلة ومفيدة في معالجة الضعف الإملائي و تكون في غرفة خاصة يتناوب فيها المعلمين و تقسم أيام الأسبوع في جدول لعلاج المهارات المفقودة مثلا يخصص يومان للإملاء و يومان للقراءة و يوم عام لكل الفروع .
في العيادة تقوم المعلم بمعالجة الضعف و توجيه الطلاب بكل أمانة للطريقة المثلى و المتابعة و تكون الوالدين يشاركهم  في حل مشكلتها مع تبني طالب أو طالبان في المدرسة لمتابعتها المتواصلة في أي وقت خلال اليوم المخصص 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..