الادراك البصري الحركي وعلاجه
الادراك البصري الحركي وعلاجه
-الصعوبات الخاصه بالادراك ان الاضطرابات الادراكيه عند الاطفال ليست مفهومه وذلك لاسباب تعود الى علاقتها وتداخلها مع الذاكره والتفكير واللغه ويعمل الادراك على تنظيم وبناء وتفسير المثيرات السمعيه والبصريه واللمسيه فالاطفال الذين يعانون من صعوبات او عجز في الادراك عادة ما يراجهون صعوبه في التفسير والحصول على معنى من بيئتهم . ويعد الادراك ثاني العمليات العقليه المعرفيه التي يتعامل معها الفرد مع المثيرات لكي يصوغها في منظومه فكريه تعبر عن مفهوم ذي معنى يسهل له عمليات التوافق مع البيئه المحيطه به بعناصرها الماديه والاجتماعيه المحيطه به بعناصرها الماديه والاجتماعيه , وبما ان مصطلح الحركه يعود الى حركة الجسم فإن العجز في نمو وتطور الجانب الحركي قد يسبب صعوبه في تعلم المهارات التي تتطلب مهارات حركيه دقيقه وتناسق العين واليد وكذلك التوازن وتعتبر هذه المشكلات مشكلات حركيه خالصه تؤثر في استخدام وضبظ وتحكم في العضلات لو انها قد تتسبب في ضعف التناسق في الوظائف الادراكيه والحركيه وغالبا ما تستخدم مصطلحات الادراك الحركي والحسي - الحركري لان كثيرا" من المهارات تستدعي التوافق ما بين المدخلات احسيه ومخرجات الانشطه الحركيه ولهذا السبب يصعب التعامل مع انشطه الادراك او الحركه بشكل منفصل .
وتوجد انواع كثيره من الانشطه الادراكيه اولها اننا يجب ان نوجه انتباهنا الى المثيرات وبالتالي نقوم بعزل المثير المعني وتحديده وتمييزه عن مجموع المثيرات الاخرى ونميل غالبا الى ترتيب المثيرات بشكل متسلسل ونميل ايضا الى تصنيفها وربطها بالخبره السابقه وحين يفشل الطفل في القيام بأي من الانشطه السابقه فأننا نعتبر الاستجابه غير الملائمه على انها صعوبه او عجز في الادراك وتمثل الانشطه الاوليه للاطفال في الجانب الحركي اذ يحصل الطفل على وعي ومعرفه الاشياء عن طريق لمسها ةمن ثم يطور الطفل لاحقا اتصالاته المقصودهويحصل الطفل في الغالب على الفهم الادراكي مثل العلاقات المكانيه من خلال تمارين والتدريبات المتكرره .
ان جميع الصعوبات المتعلقه بالقراءه والحساب والتهجئه لا تعود الى اسس ادراكيه وعلى اية حال فأن بعض الاطفال يعنون من صعوبات ادراكيه تتدخل في تحصيلهم الاكاديمي. ان جميع المهمات الحركيه مرتبطه بطبيعة ادراك الفرد للمثير فمثلا مهارة الكتابه تحتاج الى ادراك للحروف وشكلها وابعادها ومن ثم القيام بكتابتها كنشاط حركي وعليه فإن العجز في التأزر والتناسق في الوظائف الإدراكيه الحركيه . مفهوم الادراك:-- هو العمليه النفسيه التي تسهم في الوصول الى معاني ودلالات الاشياء والاشخاص والمواقف التي يتعامل معها الفرد عن طريق تنظيم المثيرات الحسيه المتعلقه بها وتفسيرها وصياغتها في كليات ذات معنى ((المفاهيم)). لقد قام فيتس اجراء دراسه لحصر المكونات التي يجب توافرها في المهارات الحركيه حيث توصل الى اربعة مكونات وهي :-
1- مكون ادراكي
2- مكون معرفي
3- مكون تنسيقي
4- مكون شخصي
1- مكون ادراكي :- يشير هذا المكون الى العوامل الادراكيه الهامه في تعلم المهارات الحركيه والتي تظهر في قدرة المتعلم على توجيه انتباهه نحو المثيرات الحسيه المدخليه المختلفه والخاصه بالمهاره المرغوب في تعلمها وادراكها على نحو جيد وتمييزها عن غيرها من المثيرات 2- مكون معرفي
:- ويتعلق هذا المكون بالقدره العقليه المتنوعه التي تمكن المتعلم من فهم المهاره موضوع التعلم وما تتطلبه من تخطيط واستراتيجيات واتخاذ القرارات المناسبه وتقويمها ويتضح دور هذه القدرات في بدايه التعلم الحركي عادة ويزداد مستوى تعقيدها بازدياد نتعقد المهاره الحركيه المطلوبه
3- مكون تنسيقي :- وهو عملية تنسيقي بين المثيرات الحسيه والاستجابات الحركيه ((التأزر الحسي - الحركي ))وكذلك ترتيب سلسله الاستجابات الحركيه الجزئيه في نسق ونمط منتظم ((تسلسل مهارة الكتابه ))
4- مكون شخصي :- ويقصد الخصائص المزاجيه كقدرته على الاسترخاء والمحافظه على الهدوء في ظروف متوتره والثقه بالذات والبعد عن الاندفاع او سرعة الاستثاره . العجز في العمليات الادراكيه :- تتضمن اعاقات في التناسق البصري - الحركي والتمييز البصري والسمعي واللمسي والعلاقات المكانيه وغيرها من العوامل الادراكيه مقومات الادراك
1- القدره على تمييز بين المدركات بناء سلامة عمليتي التجريد والتعميم 2- القدره على تمييز بين شكل المدرك او صيغته الاجماليه العامه والخلفيه البيئيه التي يستند البها
3- القدره على غلق المدرك الحسي لتكوين مدرك عام او مفهوم ذو معنى انواع الصعوبات الادراكيه والحركيه :-
تقسم صعوبات الادراك والحركه في 3 مجالات رئيسيه وهي :-
1- صعوبه الادراك البصري
2- صعوبه الادراك السمعي
3- صعوبه الادراك الحركي والتأزر العام وقد تم تقسيم هذه المجالات الرئيسيه الى الابعاد التاليه وهي:- 1- الصعوبات التمييزيه 2- صعوبات الاغلاق 3- صعوبات الادراكيه الحركيه
4- الصعوبات النعلقه بسرعه الادراك
5- صعوبه التسلسل
6- النمذجة الادراكيه
7- الثبات والاحتفاظ وهنا سوف اوضح فقط الامور التي تخص الادراك البصري وهي صعوبات التمييز البصري
2- الصعوبات الحركيه البصريه
3- صعوبات الغلق البصري
1- صعوبات التمييز البصري :-
مفهوم اضطرابات التمييز :- يعود التمييز الى الاجراءات التي تمكن الطفل من التعرف على الجوانب التشابه والاختلاف للمثيرات وهناك فئات من ذوي الاحتياجات التشابه والاختلاف للمثيرات وهناك فئات من ذوي الاحتياجات الخاصه مثل صعوبات التعلم والتوحد والشلل الدماغي احيانا يجد صعوبه في التعرف على الاختلافات بين الاحرف او الاشياء المتسلسه فلا يستطيع ان يعطي معاني للانشطه واستخدام اللغه الشفهيه والقراءه والكتابه والتهجئه والحساب وفي المهارات الحركيه لا يسبقها التعرف على الاختلافات التي يسمعونها او يتذوقونها او ييحسونها او يشاهدونها او يشعرون بها ان الاطفال الذين لايتمتعون بقدره على فهم الاختلافات بين المثيرات لايكون لديهم القدره ايضا على القيام باستجابات مختلفه تتناسب مع تلك المثيرات . وتتمثل اضطرابات التمييز على مايلي :-
1- عدم القدره على تمييز الاشياء التي نراها
2- عدم القدره على التمييز الاشياء التي نسمعها
3- عدم القدره على التمييز الاشياء التي نلمسها
4- عدم القدره علىالتمييز الاشياء التي نشعر بها من خلال الحركه
5- عدم القدرة على تمييز الشكل - الارضيه وهنا سوف اوضح اول بند وهو اضطرابات التمييز البصري قد يمتلك الطفل الذي يعاني من صعوبه في التمييز البصري حدة ابصار عاديه ولكن قد تكون لديهم صعوبه في ادراك وتمييز الفرق بين مثيرين بصريين او اكثر وحين يفشل الطفل في تمييز الخصائص المتعلقه بالحجم والشكل والمسافه والادراك العميق وغيرها من التفصيلات المناسبه قد تكون لديهم مشكلات في معرفة واستخدام الحروف والاعداد والكلمات في القراءه والحساب وقد تؤثر صعوبه التمييز بين المثيرات البصريه على كتابة الطفل ورسوماته مما ينعكس على معرفته واستخدامه للحروف والاعداد والكلمات والفراءه والحساب والرسم .
2- الصعوبات البصريه الحركيه:- وهي تعبر عن مشكلات التوافق الادراكي الحركي وعدم القدره على القيام بالانشطه التي تتطلب التأزر الحسي الحركي ((التأزر مابين العين وحركة اليد وقد يفشل الطفل في تطوير ادراك داخلي للجانب الايمن والايسر فلا يستطيع استخدامها بشكل مستقل فهو يكتب بالبيمين ويحرك اليسار بشكل غير متناسق وقد يعجز عن فهم الاتجاهات فلا يميز بين الرقمين 2 و6 بس بالعربي او الحرفين bوd وقد يفشل في المهارات الحركيه المتعلقه باستخدام الايدي والاصابع كالمسك والقذف والتقطيع والكتابه على السطر .
3- صعوبات الغلق البصري:- ويقصد به قدرة الفرد العقليه على اتمام الشيء ((الكل)) عندما يفقد جزء من اجزائه ((اكمال الشيء الناقص )) فالطفل الذي يعاني من صعوبات الاغلاق البصري لايستطيع التمييز بين الاشكال والصور التي يوجد نقص بقطعها متل لعبه التي بيكون فيها تركيب الصوره لايستطيع اتمامها بشكل صحيح متل لعبة تركيب اجزاء الصور للاطفال الصغار ويكون ايضا لديه صعوبه قي تمييز او معرفة الشخصيه سواؤ حيوانات اواشكال اخرى علاج صعوبة الادراك تبين لنا اهمية عملية الادراك في استقبال واستيعاب الطالب للخبرات التربويه والحياتيه وما يترتب على صعوباتها من اعاقات في عملية التعلم في القراءه والكتابه والحساب زمهارة الخياه اليوميه لذلك علينا نضع خطة علاجيه لتلك الصعوبات ولكي نقوم بهذا يتعيين علينا اتباع الخطوات التاليه وهي :-
1- دراسة حالة الطالب
2- نحليل المهام التربويه للمشكله
3- كتابة الاهداف واجراءات العلاج وعملياته وهي :-
1- علاج الادراك التمييز البصري
2- علاج الاغلاق البصري
3- علاج صعوبة التأزر البصري الحركي
1- علاج التمييز والادراك البصري بين الاشكال والحروف والارقام يجب ان يدرب الطفل على ان جميع الاحرف والارقام يجب ان تكتب وتقرأ بطريه واحده فقط فعكس الاحرف زشقلبتها يعتبر اجراء غير مقبول كذلك على الطفل ان يتتبع الاشكال والاحرف والارقام باستخدام اصابعه على ورقة شفاف او اية مواد ذات ملمس اذا اقتضت الضروره ذلك فعملية التتبع تضيف تلميحات حسيه حركيه ولمسيه للمنبهات البصريه المقدمه لكل من تلك الرموز ويجب التركيز على نقطة البدايه والتغيير في الاتجاهات وكذلك نقطة النهايه لكل حرف ويساعد في ذلك تجميع الاحرف التي تختلف بشكل كبير من حيث ارتفاعها وشكلها فيجب ان يتم تدريبها اولا وفي الوقت نفسه يجب ان يسأل الطفل ان يميز بصريا بين الاحرف والاشكال والارقام للاشكال المتشابهه وفي جميع مراحل البرنامج فإن التدريبات العلاجيه يجب ان تركز على الخصائص التي تميز بين الاحرف والارقام والاشكال من بعضها البعض وبعد ان يتقن الطفل تمييز الاحرف بصريا يجب الابتعاد عن المواد التي تعتمد على المهارات الحسيه الحركيه وكذلك هناك اجراءات للعلاج الادراك والتمييز البصري وهي :-
1- الفرق بين حجرة الفصل وحجرة الموسيقى
2- مطابقة الالوان والمقارنه بينها
3- المقارنه بين الاطفال من حيث الطول
4- المطابقه بين نماذج الحروف والارقام والاشكال
5- المقارنه بين المسافات ((قريب جدا،قريب ،بعيد ، بعيد جدا ))
6- المقارنه في العمق
7- اكتشاف الاختلاف بين الصورتين
2-علاج الغلق البصري :- الغلق البصري للصور من خلال طلب من الطفل اكمال الجزء الناقص في صوره الغلق البصري للاشكال والكلمات متثلا تمييز حرف معين من بين عدة حروف وكذلك الاشكال متل الاشكال الهندسيه تميز المثلث بين المربع والمستطيل او تمييز المستطيل بين المربع والمثلث التمييز بين الشكل والارضيه متال على تدريب الغلق البصري للحروف مثل اطلب من الطفل وضع دائره حول حرف د من بين عدة حروف ر ،ز،د،ع،غ،د،ز وهكذا او اطلب منه مسحه
3- علاج صعوبات النفس الحركي
1- التعرف على الاتجاهات الاساسيه ((شمال،يمين،فوق،تحت ،امام،خلف )) و الاتجاهات الاربعه شمال،جنوب،شرق ،غرب
2- تمارين اخرى متل تناول كره مني واطلب منه ان يضعها على يمينه او يرميها باتجاه الشمال او يرميها امامه
3- الادراك البصري المكاني للحروف والارقام والاشكال.
-الصعوبات الخاصه بالادراك ان الاضطرابات الادراكيه عند الاطفال ليست مفهومه وذلك لاسباب تعود الى علاقتها وتداخلها مع الذاكره والتفكير واللغه ويعمل الادراك على تنظيم وبناء وتفسير المثيرات السمعيه والبصريه واللمسيه فالاطفال الذين يعانون من صعوبات او عجز في الادراك عادة ما يراجهون صعوبه في التفسير والحصول على معنى من بيئتهم . ويعد الادراك ثاني العمليات العقليه المعرفيه التي يتعامل معها الفرد مع المثيرات لكي يصوغها في منظومه فكريه تعبر عن مفهوم ذي معنى يسهل له عمليات التوافق مع البيئه المحيطه به بعناصرها الماديه والاجتماعيه المحيطه به بعناصرها الماديه والاجتماعيه , وبما ان مصطلح الحركه يعود الى حركة الجسم فإن العجز في نمو وتطور الجانب الحركي قد يسبب صعوبه في تعلم المهارات التي تتطلب مهارات حركيه دقيقه وتناسق العين واليد وكذلك التوازن وتعتبر هذه المشكلات مشكلات حركيه خالصه تؤثر في استخدام وضبظ وتحكم في العضلات لو انها قد تتسبب في ضعف التناسق في الوظائف الادراكيه والحركيه وغالبا ما تستخدم مصطلحات الادراك الحركي والحسي - الحركري لان كثيرا" من المهارات تستدعي التوافق ما بين المدخلات احسيه ومخرجات الانشطه الحركيه ولهذا السبب يصعب التعامل مع انشطه الادراك او الحركه بشكل منفصل .
وتوجد انواع كثيره من الانشطه الادراكيه اولها اننا يجب ان نوجه انتباهنا الى المثيرات وبالتالي نقوم بعزل المثير المعني وتحديده وتمييزه عن مجموع المثيرات الاخرى ونميل غالبا الى ترتيب المثيرات بشكل متسلسل ونميل ايضا الى تصنيفها وربطها بالخبره السابقه وحين يفشل الطفل في القيام بأي من الانشطه السابقه فأننا نعتبر الاستجابه غير الملائمه على انها صعوبه او عجز في الادراك وتمثل الانشطه الاوليه للاطفال في الجانب الحركي اذ يحصل الطفل على وعي ومعرفه الاشياء عن طريق لمسها ةمن ثم يطور الطفل لاحقا اتصالاته المقصودهويحصل الطفل في الغالب على الفهم الادراكي مثل العلاقات المكانيه من خلال تمارين والتدريبات المتكرره .
ان جميع الصعوبات المتعلقه بالقراءه والحساب والتهجئه لا تعود الى اسس ادراكيه وعلى اية حال فأن بعض الاطفال يعنون من صعوبات ادراكيه تتدخل في تحصيلهم الاكاديمي. ان جميع المهمات الحركيه مرتبطه بطبيعة ادراك الفرد للمثير فمثلا مهارة الكتابه تحتاج الى ادراك للحروف وشكلها وابعادها ومن ثم القيام بكتابتها كنشاط حركي وعليه فإن العجز في التأزر والتناسق في الوظائف الإدراكيه الحركيه . مفهوم الادراك:-- هو العمليه النفسيه التي تسهم في الوصول الى معاني ودلالات الاشياء والاشخاص والمواقف التي يتعامل معها الفرد عن طريق تنظيم المثيرات الحسيه المتعلقه بها وتفسيرها وصياغتها في كليات ذات معنى ((المفاهيم)). لقد قام فيتس اجراء دراسه لحصر المكونات التي يجب توافرها في المهارات الحركيه حيث توصل الى اربعة مكونات وهي :-
1- مكون ادراكي
2- مكون معرفي
3- مكون تنسيقي
4- مكون شخصي
1- مكون ادراكي :- يشير هذا المكون الى العوامل الادراكيه الهامه في تعلم المهارات الحركيه والتي تظهر في قدرة المتعلم على توجيه انتباهه نحو المثيرات الحسيه المدخليه المختلفه والخاصه بالمهاره المرغوب في تعلمها وادراكها على نحو جيد وتمييزها عن غيرها من المثيرات 2- مكون معرفي
:- ويتعلق هذا المكون بالقدره العقليه المتنوعه التي تمكن المتعلم من فهم المهاره موضوع التعلم وما تتطلبه من تخطيط واستراتيجيات واتخاذ القرارات المناسبه وتقويمها ويتضح دور هذه القدرات في بدايه التعلم الحركي عادة ويزداد مستوى تعقيدها بازدياد نتعقد المهاره الحركيه المطلوبه
3- مكون تنسيقي :- وهو عملية تنسيقي بين المثيرات الحسيه والاستجابات الحركيه ((التأزر الحسي - الحركي ))وكذلك ترتيب سلسله الاستجابات الحركيه الجزئيه في نسق ونمط منتظم ((تسلسل مهارة الكتابه ))
4- مكون شخصي :- ويقصد الخصائص المزاجيه كقدرته على الاسترخاء والمحافظه على الهدوء في ظروف متوتره والثقه بالذات والبعد عن الاندفاع او سرعة الاستثاره . العجز في العمليات الادراكيه :- تتضمن اعاقات في التناسق البصري - الحركي والتمييز البصري والسمعي واللمسي والعلاقات المكانيه وغيرها من العوامل الادراكيه مقومات الادراك
1- القدره على تمييز بين المدركات بناء سلامة عمليتي التجريد والتعميم 2- القدره على تمييز بين شكل المدرك او صيغته الاجماليه العامه والخلفيه البيئيه التي يستند البها
3- القدره على غلق المدرك الحسي لتكوين مدرك عام او مفهوم ذو معنى انواع الصعوبات الادراكيه والحركيه :-
تقسم صعوبات الادراك والحركه في 3 مجالات رئيسيه وهي :-
1- صعوبه الادراك البصري
2- صعوبه الادراك السمعي
3- صعوبه الادراك الحركي والتأزر العام وقد تم تقسيم هذه المجالات الرئيسيه الى الابعاد التاليه وهي:- 1- الصعوبات التمييزيه 2- صعوبات الاغلاق 3- صعوبات الادراكيه الحركيه
4- الصعوبات النعلقه بسرعه الادراك
5- صعوبه التسلسل
6- النمذجة الادراكيه
7- الثبات والاحتفاظ وهنا سوف اوضح فقط الامور التي تخص الادراك البصري وهي صعوبات التمييز البصري
2- الصعوبات الحركيه البصريه
3- صعوبات الغلق البصري
1- صعوبات التمييز البصري :-
مفهوم اضطرابات التمييز :- يعود التمييز الى الاجراءات التي تمكن الطفل من التعرف على الجوانب التشابه والاختلاف للمثيرات وهناك فئات من ذوي الاحتياجات التشابه والاختلاف للمثيرات وهناك فئات من ذوي الاحتياجات الخاصه مثل صعوبات التعلم والتوحد والشلل الدماغي احيانا يجد صعوبه في التعرف على الاختلافات بين الاحرف او الاشياء المتسلسه فلا يستطيع ان يعطي معاني للانشطه واستخدام اللغه الشفهيه والقراءه والكتابه والتهجئه والحساب وفي المهارات الحركيه لا يسبقها التعرف على الاختلافات التي يسمعونها او يتذوقونها او ييحسونها او يشاهدونها او يشعرون بها ان الاطفال الذين لايتمتعون بقدره على فهم الاختلافات بين المثيرات لايكون لديهم القدره ايضا على القيام باستجابات مختلفه تتناسب مع تلك المثيرات . وتتمثل اضطرابات التمييز على مايلي :-
1- عدم القدره على تمييز الاشياء التي نراها
2- عدم القدره على التمييز الاشياء التي نسمعها
3- عدم القدره على التمييز الاشياء التي نلمسها
4- عدم القدره علىالتمييز الاشياء التي نشعر بها من خلال الحركه
5- عدم القدرة على تمييز الشكل - الارضيه وهنا سوف اوضح اول بند وهو اضطرابات التمييز البصري قد يمتلك الطفل الذي يعاني من صعوبه في التمييز البصري حدة ابصار عاديه ولكن قد تكون لديهم صعوبه في ادراك وتمييز الفرق بين مثيرين بصريين او اكثر وحين يفشل الطفل في تمييز الخصائص المتعلقه بالحجم والشكل والمسافه والادراك العميق وغيرها من التفصيلات المناسبه قد تكون لديهم مشكلات في معرفة واستخدام الحروف والاعداد والكلمات في القراءه والحساب وقد تؤثر صعوبه التمييز بين المثيرات البصريه على كتابة الطفل ورسوماته مما ينعكس على معرفته واستخدامه للحروف والاعداد والكلمات والفراءه والحساب والرسم .
2- الصعوبات البصريه الحركيه:- وهي تعبر عن مشكلات التوافق الادراكي الحركي وعدم القدره على القيام بالانشطه التي تتطلب التأزر الحسي الحركي ((التأزر مابين العين وحركة اليد وقد يفشل الطفل في تطوير ادراك داخلي للجانب الايمن والايسر فلا يستطيع استخدامها بشكل مستقل فهو يكتب بالبيمين ويحرك اليسار بشكل غير متناسق وقد يعجز عن فهم الاتجاهات فلا يميز بين الرقمين 2 و6 بس بالعربي او الحرفين bوd وقد يفشل في المهارات الحركيه المتعلقه باستخدام الايدي والاصابع كالمسك والقذف والتقطيع والكتابه على السطر .
3- صعوبات الغلق البصري:- ويقصد به قدرة الفرد العقليه على اتمام الشيء ((الكل)) عندما يفقد جزء من اجزائه ((اكمال الشيء الناقص )) فالطفل الذي يعاني من صعوبات الاغلاق البصري لايستطيع التمييز بين الاشكال والصور التي يوجد نقص بقطعها متل لعبه التي بيكون فيها تركيب الصوره لايستطيع اتمامها بشكل صحيح متل لعبة تركيب اجزاء الصور للاطفال الصغار ويكون ايضا لديه صعوبه قي تمييز او معرفة الشخصيه سواؤ حيوانات اواشكال اخرى علاج صعوبة الادراك تبين لنا اهمية عملية الادراك في استقبال واستيعاب الطالب للخبرات التربويه والحياتيه وما يترتب على صعوباتها من اعاقات في عملية التعلم في القراءه والكتابه والحساب زمهارة الخياه اليوميه لذلك علينا نضع خطة علاجيه لتلك الصعوبات ولكي نقوم بهذا يتعيين علينا اتباع الخطوات التاليه وهي :-
1- دراسة حالة الطالب
2- نحليل المهام التربويه للمشكله
3- كتابة الاهداف واجراءات العلاج وعملياته وهي :-
1- علاج الادراك التمييز البصري
2- علاج الاغلاق البصري
3- علاج صعوبة التأزر البصري الحركي
1- علاج التمييز والادراك البصري بين الاشكال والحروف والارقام يجب ان يدرب الطفل على ان جميع الاحرف والارقام يجب ان تكتب وتقرأ بطريه واحده فقط فعكس الاحرف زشقلبتها يعتبر اجراء غير مقبول كذلك على الطفل ان يتتبع الاشكال والاحرف والارقام باستخدام اصابعه على ورقة شفاف او اية مواد ذات ملمس اذا اقتضت الضروره ذلك فعملية التتبع تضيف تلميحات حسيه حركيه ولمسيه للمنبهات البصريه المقدمه لكل من تلك الرموز ويجب التركيز على نقطة البدايه والتغيير في الاتجاهات وكذلك نقطة النهايه لكل حرف ويساعد في ذلك تجميع الاحرف التي تختلف بشكل كبير من حيث ارتفاعها وشكلها فيجب ان يتم تدريبها اولا وفي الوقت نفسه يجب ان يسأل الطفل ان يميز بصريا بين الاحرف والاشكال والارقام للاشكال المتشابهه وفي جميع مراحل البرنامج فإن التدريبات العلاجيه يجب ان تركز على الخصائص التي تميز بين الاحرف والارقام والاشكال من بعضها البعض وبعد ان يتقن الطفل تمييز الاحرف بصريا يجب الابتعاد عن المواد التي تعتمد على المهارات الحسيه الحركيه وكذلك هناك اجراءات للعلاج الادراك والتمييز البصري وهي :-
1- الفرق بين حجرة الفصل وحجرة الموسيقى
2- مطابقة الالوان والمقارنه بينها
3- المقارنه بين الاطفال من حيث الطول
4- المطابقه بين نماذج الحروف والارقام والاشكال
5- المقارنه بين المسافات ((قريب جدا،قريب ،بعيد ، بعيد جدا ))
6- المقارنه في العمق
7- اكتشاف الاختلاف بين الصورتين
2-علاج الغلق البصري :- الغلق البصري للصور من خلال طلب من الطفل اكمال الجزء الناقص في صوره الغلق البصري للاشكال والكلمات متثلا تمييز حرف معين من بين عدة حروف وكذلك الاشكال متل الاشكال الهندسيه تميز المثلث بين المربع والمستطيل او تمييز المستطيل بين المربع والمثلث التمييز بين الشكل والارضيه متال على تدريب الغلق البصري للحروف مثل اطلب من الطفل وضع دائره حول حرف د من بين عدة حروف ر ،ز،د،ع،غ،د،ز وهكذا او اطلب منه مسحه
3- علاج صعوبات النفس الحركي
1- التعرف على الاتجاهات الاساسيه ((شمال،يمين،فوق،تحت ،امام،خلف )) و الاتجاهات الاربعه شمال،جنوب،شرق ،غرب
2- تمارين اخرى متل تناول كره مني واطلب منه ان يضعها على يمينه او يرميها باتجاه الشمال او يرميها امامه
3- الادراك البصري المكاني للحروف والارقام والاشكال.
تعليقات
إرسال تعليق