صعوبات التعلم غير اللفظية في المدرسة📚📚📚
صعوبات التعلم غير اللفظية في المدرسة📚📚📚
📕 إنـه لمـن المفيـد حقـاً لـو تم تشـخيص الطفـل الـذي لديـه صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة قبـل دخولـه إلى المدرسـة، ولكن تشير الإحصاءات في العديد من الدول إلى أنه ربما لا يتم تشخيص هذا الاضطراب إلا عندما يبلغ الطفل الثامنة من عمره وربما أكثر من ذلك.
📕 الفقرات التالية تعطي بعض اللمحات عن سـلوك الطفـل الـذي لديـه هـذا الاضـطراب في المدرسة وهي تفيد المعلمين والآباء في التعرف على هؤلاء الطلاب واتخاذ الطرق المناسبة للتعامل معهم:
1. في مرحلة الروضة أو في مراحل الدراسة الابتدائية الدنيا يظهر هذا الطفل وكأنه غـير متأكـد مـن المطلـوب منـه عمله ودائما يحتاج إلى توضيح لما عليه أن يقوم به. لذلك تجده، عندما يعطي المعلم التعليمات للطلاب، يختلس النظر إلى الطلبـة الآخـرين مـن حولـه ليتعـرف إلى المطلـوب مـنهم عملـه فيفعـل مثلمـا يفعلـون.
2. تظهر على الطفل سمات صعوبات التناسق الحركي البصري عندما يمسك بـالقلم فتجـد أنـه مـن الصـعب عليـه أن يكتب على السـطر أو أن يلتـزم بالكتابـة بـين السـطور، هـذا الطفـل قـد يضـغط علـى قلـم الكتابـة أكثـر ممـا ينبغـي ممـا يجعـل لـون الكتابـة لديـه غامقـا أو قـد تـؤدي شـدة الضـغط علـى الورقـة إلى تمزيقهـا. وعنـدما يرسـم الأشكال الهندسية تجد أن هذا الطفل يمسح الأشـكال الـتي يـود رسمهـا أكثـر مـن مـرة قبـل أن يصـل إلى الرسـم الذي يرضى عنه. عدم النجـاح الـذي يلاقيـه في الكتابـة أو الرسـم ربمـا يجعلـه يحـاول تجنـب مثـل هـذه الأعمـال ويعبر عن تضايقه منها.
3. تظهـر علـى الطفـل أيضـا صـعوبات تحليـل المعلومـات البصـرية عنـدما يحـاول أن يكتـب بعـض المعلومـات مـن السـبورة، ممـا يجعلـه أبطـأ مـن أقرانـه فـلا ينهـي الكتابة في الوقت المحـدد وربمـا يحتـاج إلى البقـاء خـلال فـترة الاسـتراحة بـين الحصـص لكـي ينسـخ تلـك الأشـياء من دفتر زميله.
4. كذلك الحال بالنسـبة للتمـارين الـتي يعطيهـا المعلـم للطلبـة لأدائهـا في الفصـل فـإن حاجـة هـذا الطفل لمزيد من التوضيح عن المطلوب منه تجعله لا يستطيع الانتهاء من هذه التمارين خلال الحصة الدراسية وقد يضطر إلى أخذها معه لإكمالها في المنزل.
5. يتطور مستوى الطفل في القراءة شيئاً فشيئاً أما مستواه في الرياضيات فهو أقل مـن مسـتواه في القـراءة، ويبـدو أنه يجد صعوبة في فهم الكثير من المفاهيم الرياضية.
6. مـن الناحيـة الاجتماعيـة ولأن قـدرات هـذا الطفـل اللغويـة متطـورة جـدا ويسـتخدم كلمـات أعلـى نسـبيا مـن أقرانه، فإن هذا يدفع زملاءه إلى الابتعاد عنه وعدم الاختلاط به، وربمـا قـد يصـل الحـال بزملائـه إلى السـخرية منه وإلى التهكم منه ومن أسلوبه في الكلام. ذلك قـد يجعلـه يفضـل الحـديث مـع المدرسـين بـدلاً مـن الحـديث مع زملائه مما يساهم في زيادة عزلته الاجتماعية.
7. أما بالنسبة للتواصل اللغوي فالطفل المصاب بصعوبات التعلم غير اللفظية قد يسيء فهم ما يقوله لـه الآخـرون وقـد يفسـره علـى غـير حقيقتـه، وربمـا يتصـر ف بخـلاف مـا أعطـاه المعلـم مـن تعليمـات. هـذا الطفـل ربمـا يقـول لوالديـه أن بعـض زملائـه كـانوا غـير مـؤدبين معـه أو أنهـم سـخروا منـه بينمـا في الواقـع فـإن تصـرفات زملائـه لم تكـن تحمـل أي معـاني لسـوء الأدب معه أو السخرية منه وإنما كان ذلك سوء فهم من جانبه.
📕 إنـه لمـن المفيـد حقـاً لـو تم تشـخيص الطفـل الـذي لديـه صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة قبـل دخولـه إلى المدرسـة، ولكن تشير الإحصاءات في العديد من الدول إلى أنه ربما لا يتم تشخيص هذا الاضطراب إلا عندما يبلغ الطفل الثامنة من عمره وربما أكثر من ذلك.
📕 الفقرات التالية تعطي بعض اللمحات عن سـلوك الطفـل الـذي لديـه هـذا الاضـطراب في المدرسة وهي تفيد المعلمين والآباء في التعرف على هؤلاء الطلاب واتخاذ الطرق المناسبة للتعامل معهم:
1. في مرحلة الروضة أو في مراحل الدراسة الابتدائية الدنيا يظهر هذا الطفل وكأنه غـير متأكـد مـن المطلـوب منـه عمله ودائما يحتاج إلى توضيح لما عليه أن يقوم به. لذلك تجده، عندما يعطي المعلم التعليمات للطلاب، يختلس النظر إلى الطلبـة الآخـرين مـن حولـه ليتعـرف إلى المطلـوب مـنهم عملـه فيفعـل مثلمـا يفعلـون.
2. تظهر على الطفل سمات صعوبات التناسق الحركي البصري عندما يمسك بـالقلم فتجـد أنـه مـن الصـعب عليـه أن يكتب على السـطر أو أن يلتـزم بالكتابـة بـين السـطور، هـذا الطفـل قـد يضـغط علـى قلـم الكتابـة أكثـر ممـا ينبغـي ممـا يجعـل لـون الكتابـة لديـه غامقـا أو قـد تـؤدي شـدة الضـغط علـى الورقـة إلى تمزيقهـا. وعنـدما يرسـم الأشكال الهندسية تجد أن هذا الطفل يمسح الأشـكال الـتي يـود رسمهـا أكثـر مـن مـرة قبـل أن يصـل إلى الرسـم الذي يرضى عنه. عدم النجـاح الـذي يلاقيـه في الكتابـة أو الرسـم ربمـا يجعلـه يحـاول تجنـب مثـل هـذه الأعمـال ويعبر عن تضايقه منها.
3. تظهـر علـى الطفـل أيضـا صـعوبات تحليـل المعلومـات البصـرية عنـدما يحـاول أن يكتـب بعـض المعلومـات مـن السـبورة، ممـا يجعلـه أبطـأ مـن أقرانـه فـلا ينهـي الكتابة في الوقت المحـدد وربمـا يحتـاج إلى البقـاء خـلال فـترة الاسـتراحة بـين الحصـص لكـي ينسـخ تلـك الأشـياء من دفتر زميله.
4. كذلك الحال بالنسـبة للتمـارين الـتي يعطيهـا المعلـم للطلبـة لأدائهـا في الفصـل فـإن حاجـة هـذا الطفل لمزيد من التوضيح عن المطلوب منه تجعله لا يستطيع الانتهاء من هذه التمارين خلال الحصة الدراسية وقد يضطر إلى أخذها معه لإكمالها في المنزل.
5. يتطور مستوى الطفل في القراءة شيئاً فشيئاً أما مستواه في الرياضيات فهو أقل مـن مسـتواه في القـراءة، ويبـدو أنه يجد صعوبة في فهم الكثير من المفاهيم الرياضية.
6. مـن الناحيـة الاجتماعيـة ولأن قـدرات هـذا الطفـل اللغويـة متطـورة جـدا ويسـتخدم كلمـات أعلـى نسـبيا مـن أقرانه، فإن هذا يدفع زملاءه إلى الابتعاد عنه وعدم الاختلاط به، وربمـا قـد يصـل الحـال بزملائـه إلى السـخرية منه وإلى التهكم منه ومن أسلوبه في الكلام. ذلك قـد يجعلـه يفضـل الحـديث مـع المدرسـين بـدلاً مـن الحـديث مع زملائه مما يساهم في زيادة عزلته الاجتماعية.
7. أما بالنسبة للتواصل اللغوي فالطفل المصاب بصعوبات التعلم غير اللفظية قد يسيء فهم ما يقوله لـه الآخـرون وقـد يفسـره علـى غـير حقيقتـه، وربمـا يتصـر ف بخـلاف مـا أعطـاه المعلـم مـن تعليمـات. هـذا الطفـل ربمـا يقـول لوالديـه أن بعـض زملائـه كـانوا غـير مـؤدبين معـه أو أنهـم سـخروا منـه بينمـا في الواقـع فـإن تصـرفات زملائـه لم تكـن تحمـل أي معـاني لسـوء الأدب معه أو السخرية منه وإنما كان ذلك سوء فهم من جانبه.
تعليقات
إرسال تعليق