اخصاييه تعديل السلوك: كيف يتم تأهيل وتدريب الطفل ذوى صعوبات التعلم واهم محكات تشخيصه ؟
اخصاييه تعديل السلوك: كيف يتم تأهيل وتدريب الطفل ذوى صعوبات التعلم واهم محكات تشخيصه ؟
اخصاييه تعديل السلوك: أولا يجب اختبار مستوى ذكاءه؛ لأن الطفل الذى يعانى من صعوبات تعلم، نسبة ذكاءه متوسطة فما فوق، لأنه قد يختلط الأمر بينه وبين من يعانى من بطء في التعلم التى تكون نسبة ذكاءه أقل من المتوسط. و عمل اختبار الينوى أو مايكل بست لصعوبات التعلم
وإن تم التأكد من انه يعانى من صعوبات تعلم ، فنقوم بتشخيص نوع صعوبات التعلم لديه ، هل هى صعوبات نمائية، أم صعوبات أكاديمية، وبناء عليها يتم وضع البرنامج المستخدم مع المتعلم.
والمتعلم الذي يعانى من صعوبات التعلم قد يكون متعلم فائق الذكاء ولكن يحتاج إلي طرق مختلفة وقد تكون طرق إكثر إبداعية عن غيره من المتعلمين.
وليس من الضرورة استخدام هذه الطرق طول مدة تعلمه ، قد يحتاج فقط عدة أشهر لاستخدام هذه الطرق ثم من الممكن بكل سهولة بعد ذلك أن ينتظم مع غيره من أقرانه في الصف بل وقد يتفوق عليهم.
وهذا علي عكس من يعانى من بطء التعلم يحتاج استخدام طرق واستراتيجيات تعليمية خاصة لمدة أطول قد تستمر طول مدة تعلمه؛ لأن مشكلته الحقيقية ليست فقط في طرق التدريس ولكن في نسبة ذكاءه لأنها أقل من المتوسط فيتعين علينا العمل بتوازى مع استخدام الطرق التدريسية المناسبة العمل أيضا علي رفع قدراته العقلية أيضا ورفع مستوى ذكاءه باستخدام البرنامج المناسبة.
اخصاييه تعديل السلوك: يتم تاهيل الاطفال ذوى صعوبات التعلم عن طريق التعرف على ماهية صعوبات التعلم من حيث انواعها (النمائية مثل الادراك- الذكرة- او صعوبات تعلم اكاديمية مثل القراءة والحساب )بين التلاميذ وبين البنين والبنات وبعد ذللك تحديد المحكات التشخيصية لهم ومن هدة المحكات(محك التباعد ، التباعد الداخلي – التباعد الخارجي ) وعلاج ذلك من خلال وضع خطط وتطوير الناهج والمقرات بمايتناسب معم من حيث عدد ساعات التدريس
اخصاييه تعديل السلوك: أولا يجب اختبار مستوى ذكاءه؛ لأن الطفل الذى يعانى من صعوبات تعلم، نسبة ذكاءه متوسطة فما فوق، لأنه قد يختلط الأمر بينه وبين من يعانى من بطء في التعلم التى تكون نسبة ذكاءه أقل من المتوسط. و عمل اختبار الينوى أو مايكل بست لصعوبات التعلم
وإن تم التأكد من انه يعانى من صعوبات تعلم ، فنقوم بتشخيص نوع صعوبات التعلم لديه ، هل هى صعوبات نمائية، أم صعوبات أكاديمية، وبناء عليها يتم وضع البرنامج المستخدم مع المتعلم.
والمتعلم الذي يعانى من صعوبات التعلم قد يكون متعلم فائق الذكاء ولكن يحتاج إلي طرق مختلفة وقد تكون طرق إكثر إبداعية عن غيره من المتعلمين.
وليس من الضرورة استخدام هذه الطرق طول مدة تعلمه ، قد يحتاج فقط عدة أشهر لاستخدام هذه الطرق ثم من الممكن بكل سهولة بعد ذلك أن ينتظم مع غيره من أقرانه في الصف بل وقد يتفوق عليهم.
وهذا علي عكس من يعانى من بطء التعلم يحتاج استخدام طرق واستراتيجيات تعليمية خاصة لمدة أطول قد تستمر طول مدة تعلمه؛ لأن مشكلته الحقيقية ليست فقط في طرق التدريس ولكن في نسبة ذكاءه لأنها أقل من المتوسط فيتعين علينا العمل بتوازى مع استخدام الطرق التدريسية المناسبة العمل أيضا علي رفع قدراته العقلية أيضا ورفع مستوى ذكاءه باستخدام البرنامج المناسبة.
اخصاييه تعديل السلوك: يتم تاهيل الاطفال ذوى صعوبات التعلم عن طريق التعرف على ماهية صعوبات التعلم من حيث انواعها (النمائية مثل الادراك- الذكرة- او صعوبات تعلم اكاديمية مثل القراءة والحساب )بين التلاميذ وبين البنين والبنات وبعد ذللك تحديد المحكات التشخيصية لهم ومن هدة المحكات(محك التباعد ، التباعد الداخلي – التباعد الخارجي ) وعلاج ذلك من خلال وضع خطط وتطوير الناهج والمقرات بمايتناسب معم من حيث عدد ساعات التدريس
تعليقات
إرسال تعليق