أسباب صعوبات التعلم غير اللفظية

 أسباب صعوبات التعلم غير اللفظية

📕 تلـف في الجسـم الثفـني Callosum Corpus وهـو عبـارة عـن جسـر مـن المـادة البيضـاء يربط نصفي كرة المخ، وهو المسؤول عن نقل المعلومـات بـين جـانبي المـخ الأيمـن والأيسـر. ولأن الجانـب الأيمـن مـن المـخ يحتـوي علـى كميـات كبـيرة مـن هـذه المـادة البيضـاء أكثـر مـن الجانـب الأيسـر مـن المـخ، لـذلك يشـير بعض الباحثين إلى أن صعوبات التعلم غير اللفظية ناتجة عن تلف في الجانب الأيمن من المخ .

📕 بعض العلماء يرون أن هناك عامل وراثي لصعوبات التعلم غير اللفظيـة، حيث يرون أن الكثـير مـن الأطفـال الـذين لـديهم هـذا الاضـطراب ولـدوا لآبـاء لـديهم بعـض سمـات صـعوبات الـتعلم غـير  اللفظية.

📕 هناك عوامل بيئية أخرى ربما تؤدي إلى زيادة انتشار صعوبات التعلم غير اللفظية ومنها على سبيل المثال:
 🌴 التلـوث البيئـي.
 🌴 التـأخر في الإنجـاب.
🌴 أنماط الحيـاة في وقتنـا الحاضر.

📚📚📚نسبة انتشار صعوبات التعلم غير اللفظية

 📕 تشير بعض الدراسات غير الموثقة إلى أن نسبة انتشار صعوبات التعلم غـير اللفظيـة بـين واحـد في الألـف إلى واحد في المائة.

📕 وأنها تصيب الإناث والذكور بنفس النسبة على عكس صعوبات التعلم الأخرى.
ويرجــع ســبب الاخــتلاف في تقــدير نســبة الانتشــار إلى اخــتلاف المعــايير والمحكــات المســتخدمة في تشــخيص هــذا الاضـطراب.

📕 ومـن الجـدير بالـذكر أنـه توجـد عـدة مسـتويات لصـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة، أي أنهـا لا توجـد لـدى كـل الأطفال بنفس المستوى.
فقد توجد بعض المظاهر لدى بعض الأطفال ولكنها لا توجد في أطفال آخرين، كمـا أنـه مـن النادر أن تجد طفلاً لديه كل مظاهر صعوبات التعلم غير اللفظية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..