الإدراك البصري هو عملية معقدة جداً فهو يشمل عدة نواحي:

الإدراك البصري هو عملية معقدة جداً فهو يشمل عدة نواحي:

– الإدراك البصري للاشكال:
بمعني قدرة الطفل علي التعرف علي شكل ما بغض النظر عن اللون أو الحجم أو الزاوية التي ينظر إليها.

– التمييز البصري للشكل والخلفية:
بمعني قدرة الطفل علي التركيز والبحث عن شئ محدد مع تجاهل واستبعاد كل المثيرات الاخرى غير ذات الصلة.

– الإغلاق البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي ادراك الشكل الكلي عندما تظهر أجزاء محددة من الشكل فقط.

– الذاكرة البصرية:
بمعنى قدرة الطفل علي تخزين واستدعاء المعلومات أو الصور التي شاهدها سابقآ مثل تذكر أماكن الأشياء.

– التمييز البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي ملاحظة أوجه الشبه أو الاختلاف بين الاشكال أو بين الأحرف أو الأرقام (وهذه تعتبر هامة للقيام بأنشطة التطابق والتصنيف).

– العلاقات المكانية:
بمعنى قدرة الطفل علي التعرف علي العلاقات المكانية بينه وبين الأشياء من حوله فضلآ عن العلاقة بين الأشياء ( وهذه تعتبر هامة لإدراك مفاهيم يمين/يسار وفوق/تحت وأمام/خلف).

– التحليل والتركيب البصري:
بمعني قدرة الطفل علي التمييز بين الجزء والكل مثل معرفة الأحرف التي تشكل الكلمة.

– التصور البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي بناء صور ذهنية اعتمادآ علي معلومات أو خبرات أو ملاحظات.

– التتابع البصري:
بمعنى قدرة الطفل علي تذكر الصور أو الأحرف التي شاهدها وترتيبها بشكل صحيح (هذه المهارة مهمة عند النسخ من كتاب أو من السبورة).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..