مظاهر صعوبات التعلم غير اللفظية:

مظاهر صعوبات التعلم غير اللفظية:
📕 لا يبدو أن هناك إجماعاً على مظاهر صعوبات التعلم غير اللفظية حيث يقول بعضهم أنها تؤثر بشكل كبير على مهارات إدارة الذات، واللغة التعبيرية والاستقبالية، والتعلم، ومعرفة الاتجاهات، والحركة.
📕 فيمـا يـرى البعض الآخر أن صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة هـي حالـة مـن انعـدام الخطـة، أو عـدم التناسـق بـين الوظـائف الـنفس-عصـبية، والدراسـية، والعاطفيـة – الاجتماعيـة، ووظـائف الحيـاة اليومية.
🍀📢📢📢☘ ولقد قام العلماء المتخصصين في علــم الــنفس العصــبي بتحديد الصــفات التاليــة كمحكــات لوجــود اضــطراب صــعوبات الــتعلم غــير اللفظيــة، وهــذه المحكات هي كالتالي:
🌴 ضعف في الإحساس بالمؤثرات اللمسية – الإدراكية في جانبي الجسم.
 Bilateral tactile-perceptual deficits, usually more marked on the left side of the body.
يصـعب علـى الطفـل اسـتيعاب أو تحليـل المعلومـات اللمسـية الـواردة عـن طريـق الجلـد في كـلا الكفـين وبشـكل أخـص في اليد اليسرى.
🌴 صعوبات في التناسق والتآزر الحركي بين جانبي الجسم في الحركات المعقدة أو المهارات الحركية الجديدة.
Bilateral psychomotor coordination deficiencies and complex psychomotor skills, especially required within a novel framework.
لا يوجـد تـوازن أو سـهولة في حركـة هـؤلاء الأطفـال الـتي تحتـاج إلى تناسـق بـين عـدة أعضـاء، ويبـدو الطفـل كمـا لـو كـان أخرق في حركاته.
🌴 ضعف في القدرات الخاصة بالتعامل المنظم مع الفراغ أو المكان.
 Outstanding deficiencies in visual-spatial-organizational abilities.
الطفل المصـاب يعـاني مـن صـعوبة في تنظـيم أشـيائه أو أغراضـه، فمـثلا يجـد صـعوبة في كتابـة الملاحظـات علـى الـورق، وتسليم واجباته المنزلية المحدودة بوقت معين .
🌴 صعوبات في التعامل التأقلم مع المهام أو الأوضاع الجديدة مع الاعتماد الزائد على السلوك المألوف.
Extreme difficulty in adapting to novel and otherwise complex situations with an overreliance on prosaic, rote behaviors.
يجد الطفل المصاب صعوبة في تحليـل المعينـات أو المؤشـرات عنـدما يكـون في بيئـة جديـدة عليـه فـلا يعـرف مـا هـو متوقـع منه نظراً لخروجه عن البيئة التي تعود عليها.
🌴 صعوبات واضحة في حل المشكلات غير اللفظية، وفي تكـوين المفـاهيم غـير اللفظيـة، أو في تطـوير أو اختبـار التوقعات.
Marked deficits in nonverbal problem solving, concept-formation, hypothesis testing.
📕 ومن دراسة هذه المحكات فإنه ليس من الغريب أن نجد أن معظم من كتب في صعوبات التعلم غير اللفظية يتفقون على أن الطفل المصاب  بها يجد صعوبة في فهم المؤشـرات غـير اللفظيـة وخصوصـا في المواقـف الاجتماعيـة، ممـا يـؤثر علـى نمو المهارات الاجتماعية لهؤلاء الأفراد.
📕 وعلى الرغم من ذلك فإنه تجدر الإشارة إلى أن هؤلاء الأطفال يتميزون بالعديد من نقاط القوة وهـي تشـمل الآتي:
• الإدراك السمعي المتميز.
• أداء المهارات الحركية البسيطة.
• الاستخدام الجيد للمعلومـات الروتينيـة أو القديمة.
• الانتباه المتميز للمثيرات السمعية واللفظية.
• الذاكرة السمعية واللفظية الممتازة.
• إتقـان ومعرفـة العديـد مـن الكلمـات في فـترة مبكـرة مـن العمر.
• إجادة الحديث واستخدام اللغة.
• القدرة على إعادة المعلومات اللفظية والسمعية.
• القدرة علــى حفــظ العديــد مــن الحقــائق ممــا قــد يجعلهــم يبــدون كمــا لــو كــانوا أفضــل مــن أقــرانهم بكثــير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..