صعوبات التعلم
صعوبات التعلم
صعوبات الادراك السمعيالصعوبات الادراكية
الإدراك:
هو العملية النفسية التي تسهم في الوصول إلى معاني ودلالات الأشياء والأشخاص والمواقف التي يتعامل معها الفرد عن طريق تنظيم المثيرات الحسية المتعلقة بها وتفسيرها وصياغتها في كليات ذات معنى.
سرعة الإدراك:
هو إصدار الاستجابة المناسبة للمثير في الوقت المناسب سواء كانت المثيرات سمعية أو بصرية.
مثال على الصعوبات المتعلقة بسرعة الإدراك:
بعض الأطفال يحتاجون إلى وقت طويل للنظر وتسمية الشئ الذي يرونه أو تنفيذ الأوامر السمعية الموجهة لهم.
تنقسم الصعوبات الإدراكية إلى قسمين هما :
صعوبات الادراك السمعي و صعوبات الادراك البصري
الادراك السمعي:
هو القدرة على فهم واستيعاب ما يسمعالطفل الذي لديه صعوبات في الإدراك السمعي يعاني من صعوبة في إدراك ما يسمعه من أصوات وفي قدرته على تمييزها
مثال:
حين يسمع الحروف المتشابهة لفظا مثل (س،ص) ومثل (ق،ك) وهكذا مثل (سار، صار) (قال، كال) وما شابهها فإن يختلط عليه الأمر فلا يدرك معنى الصوت وبالتالي معنى الكلمة وماتدل عليه فيقع نتيجة لذلك في الإلتباس والخطأ مما يؤثر على فهمه وإدراكه وقدرته على الإتصال بالآخرين.
تنقسم صعوبات الإدراك السمعي إلى الأنواع التالية:
أ- صعوبات التمييز السمعي.
هو عدم قدرة الفرد على تمييز الأصوات المختلفة التي يتضمنها الكلام وعدم التمييز بين الحروف والكلمات المتشابهة في النطق
مثال :(قلب ، كلب).
ب- صعوبات الإغلاق السمعي.
هو عدم معرفة الكل حين يفقد جزء أو أكثر من الكل.
مثال: الطفل الذي يعاني من صعوبة الإغلاق السمعي يكون لديه صعوبة في معرفة الكلمة المنطوقة إذا سمع جزء منها فقط مثل (هات هاتف).
ج- صعوبات التمييز السمعي بين الشكل والأرضية:
مثال:
صعوبة في الاستماع إلى تعليمات المدرس (الشكل)
حيث يتكلم أو يصرخ الطلاب في الفصل أو الملعب (الأرضية).
Øترتبط هذه المشكلات بالانتباه الانتقائي وسرعة الإدراك.
د- صعوبات التتابع أو التسلسل السمعي:
التسلسل:
هو الترتيب المنطقي لمجموعة مثيرات تؤدي في نهايتها إلى نتيجة ذات معنى كترتيب كلمات جملة مفيدة.
مثال :
بعض الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير قادرين على تنظيم وسلسلة ما يسمعون لذلك نجدهم غير قادرين على الاستجابة لثلاثة أوامر متسلسلة، قد ينجزونها ولكن دون تسلسل.
هـ - صعوبات الذاكرة السمعية:
بعض الأطفال ذوي صعوبات التعلم نجدهم غير قادرين على الاحتفاظ بالمعلومات والمعارف التي تقدم لهم بطريقة لفظية.
يمكن الاستدلال على وجود مشكلة في التذكر قصير المدى إذا لوحظ أن الطفل يعاني من صعوبة في تتبع سلسلة من التعليمات التي تعطى له
يمكن الاستدلال على وجود مشكلة في التذكر بعيد المدى إذا لوحظ أن الطفل يعاني من صعوبة في تذكر المادة التي سبق أن تعلمها.
و- صعوبات الربط السمعي:
الربط السمعي:
هو القدرة على تكوين العبارات والطلاقة اللغوية في المحادثات أو القراءة، وتساعد الطالب على تكوين الأصوات والمقاطع اللفظية ثم الكلمات فالعبارات.
تعليقات
إرسال تعليق