💐الذاكرة العاملة وأثرها في التعلم💐💐

 💐الذاكرة العاملة وأثرها في التعلم💐💐

🌴🌴الانتباه والذاكرة العاملة 
لدى طلاب صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط🌴🌴

🌷صاغ الباحثون في العصر الحديث النموذج المعرفي وأثره في تفسير صعوبات التعلم لتحديد العمليات المعرفية التي تكمن خلف الأداء وفهم دورها في عملية التعلـم ومنه توضيح سبب صعوبة التعلم عند بعض التلاميذ.

🌷ويمثل الانتباه إحدى العمليات المعرفية الأساسية الهامة في النشاط العقلي والمعرفي.

🌷إن اضطرابات الانتباه تقف كأسباب رئيسة خلف صعوبات التعلم, حيث قادت الدراسات إلى استنتاج أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لديهم قصور واضطراب في عملية الانتباه الانتقائي
Selective Attention الذي يعتبر أحد المشكلات الأساسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم, إذ يفتقدون القدرة على الاحتفاظ والاستمرار في الانتباه

🌷ويشير Belfiore أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ ذوي اضطراب الانتباه مع فرط النشاط الزائد يفشلون في الحصول على انتباه لمهام مطولة ويبدون انهياراً وانحطاطاً في الأداء بمرور الوقت الذي يؤدي إلى فقدان حداثة المهمة
وتمثل الذاكرة العاملة Working Memory مكوناً من مكونات النموذج المعرفي لتجهيز ومعالجة المعلومات وبالتالي تؤثر تأثيراً حيوياً على الإدراك واتخاذ القرار وحل المشكلات وابتكار المعلومات الجديدة .

📚 تعريف الذاكرة العاملة📚

🌷هي مخزن مؤقت لكمية محدودة من المعلومات مع إمكانية معالجتها وتحويلها واستخدامها في إصدار وإنتاج استجابات جديدة.

🌷فهناك مكونات في الذاكرة تقوم بوظيفتي التخزين والمعالجة معاً.
إن الذاكرة العاملة هي مكون تجهيزي نشط ينقل ويحول المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى.

📚📚📚 كيف تقاس فاعلية الذاكرة العاملة؟ 

🌷تقاس فاعلية الذاكرة العاملة من خلال قدرتها على حمل كمية صغيرة من المعلومات ريثما يتم تجهيز ومعالجة معلومات أخرى إضافية لتتكامل مع المعلومات الأولى مكونة ما تقتضيه متطلبات الموقف ، وبهذه الذاكرة العاملة نستطيع التمييز بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين من الطلاب.

📚📚📚 كيف تتم عملية التعلم؟

🌷إن عملية التعلم تتم قي مستويات متتابعة يعتمد كل منها على الأخرى تبدأ بالانتباه ثم الإدراك ثم الذاكرة.

🌷الانتباه أولاً ثم يتم إدراك المثير والتعرف عليه ثم تسجيله في الذاكرة العاملة ، وتقوم الذاكرة العاملة باستدعاء الخبرات السابقة المتصلة بالموضوع من الذاكرة طويلة المدى، وتتم عملية المقارنة والمعالجة للمثير فتعطيه معنى بناءً على الخبرات السابقة.

🌷هذه مكونات البناء المعرفي التي تعمل معاً في علاقة ديناميكية تفاعلية ليحدث التعلم.

📚📚📚 لماذا لا يحدث التعلم عند طلاب ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد ؟
🌷يفتقد طلاب ذوي صعوبات التعلم ،وذوي فرط النشاط الزائد لهذا البناء المعرفي بسبب تشتتهم وعدم قدرتهم على الانتباه الانتقائي أثناء عملية التعلم ، إضافة إلى القصور في نشاط الذاكرة العاملة.
ويظهر الاضطراب عند أدائهم اختبارَيْ: الانتباه الانتقائي ، والسمعي البصري ، واختبار الانتباه المتواصل اللفظي والعددي ، واختبار الذاكرة العاملة في مدى القراءة والعمليات الحسابية البسيطة. وتبدو المشكلة في بطء عملية تطور القدرة على الانتباه الانتقائي لدى بعض الأطفال التي تعيق إمكانية التعلم المبكر في المدرسة ، وتزداد الصعوبة بزيادة المثيرات الهائلة التي يمرون عليها.
إن اضطراب الانتباه يؤثر تأثيراً سلبياً على نظام الذاكرة العاملة لدى هذه الفئة من الطلاب ، والمعلم يدرك بشكل واضح هذه الحقائق فيصف بعض الطلاب بأنهم لا يستطيعون التركيز في أعمالهم ، ويتشتتون بسهولة ، ولا ينهون التعيينات الموكلة إليهم.

🌷ومن جانب آخر مدى الانتباه لديهم محدود، فترى الطفل يتشتت وينتبه إلى مثيرات غير مناسبة في الموقف التعليمي كالتركيز على الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي بدلاً من التركيز على النص المكتوب.

🌷ومنه فإن الدراسات العلمية تدعم وجود علاقة بين اضطرابات الانتباه والمشكلات التعليمية ، فمشكلات الانتباه تشكل عاملاً أساسياً من العوامل التي تكمن وراء تدني التحصيل لدى الأطفال.

🌷وهكذا فإن لم يكن الانتباه الانتقائي يعمل جيداً فسوف يواجه الطفل صعوبات في التعلم.                      
 ** كيف أساعد طفلي على التركيز؟؟؟؟؟؟

مع ازدياد حجم الواجبات المدرسية المنزلية عاماً بعد عام، سيكون على طفلكِ أن يُحسن التركيز على دراسته ويحافظ على هدوئه الى حين إنجاز المهام المطلوبة منه.
 -نصائح لتعليم الأطفال فنّ التركيز
في ما يلي بعض النصائح التي ستُبقي طاقة صغيركِ على مستوى متوازن وتساعده في الحفاظ على تركيزه:
1- اسمحي لطفلكِ بالمشي أو الركض أو القفز أو الركوب على الدراجة أو اللعب في الخارج أو المشاركة في إحدى الرياضات الجماعية بعد المدرسة وقبل الجلوس إلى طاولة الدراسة لإنجاز واجباته.
2- قبل أن يبدأ طفلكِ بواجباته الدراسية أو أي مهمة أخرى تتطلب منه التركيز، أَطفئي التلفاز وأَبعديه عن الكومبيوتر أو أُطلبي منه المكوث في غرفة بعيدة عن المشتّتات وضجة أفراد الأسرة الآخرين.
3- تعاوني مع طفلكِ لإعداد لائحة بالمهام والواجبات الكثيرة المطلوبة منه وقسّميها على جدول زمني يومي أو أسبوعي. ودعيه يتولّى شطب كل مهمة بعد الانتهاء منها. فهذه الطريقة ستخفّف من توتره وتجعله قادراً على التحكّم في مجريات حياته.
4- تجنّبي التحدّث إلى طفلكِ أثناء عمله واستعيضي عن الحديث ببعض الإشارات الأساسية مثال: التأشير إلى الكتب أو رفع اليد أو التربيت على الكتف، إلخ.
5- امنحي طفلكِ فترات استراحة قصيرة أثناء الدراسة. اسمحي له خلالها بالتحرّك قليلاً وقضاء حاجته وشرب الماء، مع الحرص على ألا يقوم بأي شيء يشتّت ذهنه وتفكيره.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..