برنامج تنمية مهارات القراءة للصف الأول الابتدائي

برنامج تنمية مهارات القراءة للصف الأول الابتدائي
مفهوم القراءة :
عملية تفكير معقدة تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات ) وربطها بالمعني ثم تفسيرها وفق الخبرات السابقة وتتضمن
ا: عملية ديناميكية : ( استخدام الحواس ) رؤية الكلمة بالجهاز البصري ثم النطق بها باستخدام جهاز النطق
ب: عملية عقلية : تفسير المعني والفهم المباشر وغير المباشر والاستنتاج والتحليل ونقد المادة المقروءة
مكونات القراءة : 
الوعي الصوتي : خطوة أولي مهمة في القراءة وهو فهم أن الكلمة سلسلة من الأصوات       حرف + حركة : صوت
مستويات الوعي الصوتي : تقطيع الكلمة إلي أصوات ( جـِ / مَـا / لُ )  الوعي بالكلمة متشابه الإيقاع ( جمال / رمال ) الوعي بالمقاطع ( جـِ / ما / لُ ) دمج الأصوات ( جـِمَالُ ) التلاعب بالأصوات ( رمال ، رمال ، كمال )
المبدأ الأبجدي : ( العلاقة بين الحرف والصوت ) 
الطلاقة : السرعة في قراءة الصوت ودمج الأصوات لقراءة الكلمة
المفردات أو الحصيلة اللغوية : الكلمات التي يكتسبها التلميذ من القراءة
الفهم : تفسير المعني وفق الخبرات وتحليل ونقد المقروء
 الطريقة الصوتية : تحسين قدرة التلاميذ علي القراءة وتعتمد علي الربط بين الحرف والصوت ثم ربط الأصوات
الحرف + الحركة : الصوت والكلمة مجموعة من الأصوات وليست مجموعة من الحروف
المقاطع الصوتية : 
1: المقطع الاول :  ( مقطع قصير )     حــــرف   +   حركـــه
                        ( بـَ  ـ  بـُ  ـ  بـِ  )      ويلحق مع هذا المقطع التنوين  ( بـً  ـ  بـٍ  ـ  بـٌ  )
2: المقطع الثاني : ( مقطع طويل غير موقوف )  حــرف   +   حركة طويلة  /  المد
                        ( بَا  ـ  بُو  ـ  بِي  )
3: المقطع الثالث : ( مقطع طويل موقوف ) حرف ساكن لا ينطق وحده بل مع الحرف السابق عليه
                        ( أَب  ـ  دِب )
4: المقطع الرابع : (  ال ) التعريف
5: المقطع الخامس : الحرف المضعف / المشدد  هَدَّ          هَد  (مقطع )  +  دَ ( مقطع )
تحليل المقاطع : 
             كَـتـَبَ :     كَ    تَ     بَ                 3 مقاطع  قصير + قصير+ قصير
      اَلمُـسـتَـقـبَل :    اَل    مُسـ    تَقـ    بَـ   لُ       5 مقاطع   ( ال + طويل موقوف + طويل موقوف + قصير +قصير )
      اَلمـُ سـتـَقـبـَل :   اَل   مُسـ    تَقـ     بَل          4مقاطع    ( ال + طويل موقوف + طويل موقوف + طويل موقوف)
      الشَّـمـشُ  :       اَش  شَـمـ   سُ                  3 مقاطع   ( طويل موقوف + طويل موقوف + قصير )
      كِـتَـابٌ  :         كِ    تَا       بٌ                  3 مقاطع  ( قصير + طويل غير موقوف + قصير )
مهارات القراءة :  
اسم الحرف : ألف ـ باء ـ تاء ـ ثاءـ جيم ـ حاء ـ خاء ـ دال ـ ذال                 وليس ألف ـ به ـ ته ـ ثه  وهذا خطأ شائع
شكل الحرف : في المواضع المختلفة أول الكلمة ووسطها وآخرها  ( جـ / ــجـ / ـج ) ( بــ / ــبـ / ـب ) ( سـ / ــسـ / ـس )
صوت الحرف : الحرف + الحركة فتحة ضمه كسرة ( بـَ / بـِ / بـُ ) ( جـَ / جـِ / جـُ ) ( با / بي / بو ) ( جا / جي / جو )
قراءة الكلمة : عن طريق دمج الأصوات
كتابة الكلمة : بعد التعرف علي اسم الحرف وشكله وصوته ودمج الأصوات يستطيع التلميذ كتابة الكلمة
الخطوات الإجرائية لتعليم القراءة
التغذية الراجعة : نذكر التلاميذ بالحرف السابق ونجري تطبيق سريع عليه
التهيئة : نحن الآن بصدد تعلم اسم الحرف باء حرف باء  وله نفس الاسم في أي شكل أو مكان في الكلمة
النموذج : قم بالإشارة للحرف وقل سوف أقول أنا ولا تقولون معي هذا حرف باء حرف باء حرف باء ويكرر بمفرده
الممارسة الموجهة : يقول المعلم لتلاميذه هيا نقول معا اسم الحرف باء يقول المعلم والتلاميذ معا باء حرف باء
الممارسة المستقلة : يقول المعلم لتلاميذه سوف تقولون انتم بمفردكم ويشير إلي الحرف وتقول التلاميذ حرف باء
التطبيق : يطلب المعلم من التلاميذ تحديد الكلمة التي تحتوي علي حرف الباء من الكلمات التي علي السبورة أو البطاقة
الدرس الأول لحرف التاء 
الزمن المقترح (20 دقيقة)
الأهداف:                                        
بنهاية الدرس يستطيع التلميذ أن :
يتعرف اسم الحرف ( ت ).
يتعرف كافة أشكال حرف ( ت ).
يتعرف حرف ( ت ) مضبوطاً بحركتي الضبط ( الفتحة والضمة ) في كافة أشكاله.
ينطق صوت حرف ( ت ) مضبوطاً بحركتي الضبط ( الفتحة والضمة ) في كافة أشكاله.
الوسائل التعليمية المستخدمة :     
الطباشير الألوان  
لوحة عرض الأصوات/الحروف القلابة
قوائم الكلمات في نهاية كل خطوة
أوراق العمل
بمجرد دخول الفصل
الخطوات التالية مهمة وضرورية لتكون الإجراءات فعَّالة ومفيدة ومؤثرة:
أولا تحضير السبورة :
باستخدام السبورة والطباشير يقوم المعلم/ة  بكتابة ما يلي:
كتابة الحرف ( ت ) بشكل كبير في وسط السبورة كما هو موضح أدناه.
 يرسم المعلم/ة ثلاث قوائم مُرقمة في الجزء الأيمن من السبورة (1- 2- 3) بحيث تحتوي كل منها على ثلاث كلمات
القائمة رقم (1) كلمات تبدأ بحرف( ت ) ، ويتم تلوين الرقم والحرف المستهدف في الكلمات باللون الأحمر.
القائمة رقم (2) كلمات في وسطها حرف ( ــتـ ) ، ويتم تلوين الرقم والحرف المستهدف في الكلمات باللون الأخضر.
القائمة رقم (3) كلمات تنتهي بحرف ( ــت ، ت )، ويتم تلوين الرقم والحرف المستهدف في الكلمات باللون الأزرق.
بينما توضع قائمة بكلمات تحتوي على الحرف المستهدف بعدة أشكال وفي مواضع مختلفة في الجزء الأيسر من السبورة، بحيث تضم الكلمات من القوائم الثلاث السابقة بالإضافة إلى كلمات جديدة، مع مراعاة كتابة هذه الكلمات باللون الأبيض وحده، ويفضل أن تتكون هذه القائمة من 12-15 كلمة تحتوي جميعها على الحرف المستهدف.
الدرس الأول لحرف التاء
التهيئة: الزمن المقترح (3 دقائق)
تهيئة السبورة كما في السابق.
يراجع المعلم/  ة مع التلاميذ اسم وصوت حرف الباء .
يوضح المعلم / ة للتلاميذ أنهم اليوم سوف يتعرفون حرف جديد هو حرف ( ت) ثم يشير المعلم لأحد التلاميذ الموجودين بالفصل يبدأ اسمه بحرف ت ثم يسأل ما اسم زميلكم/زميلتكم؟ ثم يذكر أن اسمه يبدأ بصوت تَ ثم يسأل ( تامر –  توفيق )
من منكم يبدأ اسمه بنفس الصوت ؟ 
ما الخضروات والفاكهة التى تبدأ بصوت "تَ" . ( تفاح - توت – تمر - .....)
يمكن الاستعانة بكروت مصورة من مكتبة المدرسة – الكتاب المدرسى تحتوى على صور لأشياء تبدأ بحرف الـ ( ت )
احمر
اول الكلمة ازرق وسط الكلمة اخضر اخر الكلمة
تَاج فُستَان بَنَات
تَاب مُتَعَلِّم بِنت
تِلمِيذ كِتَاب صَوت
بِنت تِمسَاح سَبَت
تَاج فُستَان
مُتَعَلِّم بَنَات تَاب
تِلمِيذ كِتَاب صَوت

  ت
النشاط الأول تعرف اسم الحرف  
 الزمن المقترح ( 5 دقائق )
تقديم النشاط :  
بعد أن يكون المعلم/ة قد حَضَّر السبورة كما هو موضح من قبل، يقوم المعلم/ة بفتح لوحة عرض الأصوات/الحروف القلابة على صفحة الحرف )ت) )  شكل ت 1)، ثم يتم وضعها في مكان واضح ومرئي لكل التلاميذ.
يُشير المعلم/ة إلى الحرف في اللوحة ويُخاطب التلاميذ: سنتعرَّف اليوم على اسم حرف ) تَاء) بأشكاله المختلفة
حسب موقعه في ( بداية – وسط – نهاية ) الكلمة ، اسم الحرف مثل  اسمك لا يتغير بتغير المكان سواء كنت
تجلس في أول المقعد أو في وسط زملائك أوفي آخر المقعد .
نموذج: 
المعلم/ة: سأعطيكم مثالاً.
يُشير المعلم/ة إلى الحرف باللوحة القلابة )لوحة ت 2) قائلاً: اسم الحرف )تَـاء) ويكرره مرة ثانية
وفي كل مرة  يقول المعلم /ة اسم هذا الحرف "ت" ثم يسأل التلاميذ بعد الاشارة الى الحرف :
ما اسم هذا الحرف؟    فيجيب التلاميذ إجابة جماعية ” تاء“
يُشير المعلم/ة إلى اللوحة )أو قائمة الكلمات المدونة على السبورة) شارحًا: هذا شكل الحرف ) تَاء)عندما يأتي في بداية الكلمة ) تــ ) ، وهذا شكله عندما يأتي في وسط الكلمة) ـــتـ )، أما هذا فشكله عندما يأتي   في نهاية الكلمة
( ـــت –ت)، واسم هذا الحرف لايتغير أينما كان موقعه في الكلمة.
ممارسة موجهة: 
يقول المعلم/ة للتلاميذ: سوف أُشِير للحرف وسوف نقول اسمه سوياً.
يشير المعلم/ة إلى الحرف في مواضعه المختلفة ) بداية – وسط – نهاية ) الكلمة متسائلاً:
ما اسم هذا الحرف؟      يجيب المعلم/ة والتلاميذ سوياً: اسم الحرف ) تَاء ).
ممارسة مستقلة: 
يقول المعلم/ة للتلاميذ: سوف أشير  إلى الحرف وأسألكم: ما اسم الحرف؟ وأنتم سوف تقولوا: اسم الحرف ) تَاء )
يشير المعلم/ة إلى الحرف في مواضعه المختلفة (بداية، وسط، نهاية) ويسأل التلاميذ عن اسم الحرف
بعد أن يجيب التلاميذ مرتين أو ثلاثة بصورة جماعية، يسأل المعلم/ة مجموعات/أفراد قائلاً: فليقل الجالسون بنهاية الفصل، الآن فليقل الذين في الأمام، الذين على اليسار ...إلخ.
تطبيـق: 
يُخاطب المعلم/ة  التلاميذ قائلاً: دعونا نلعب لعبة الحرف السريع؛ سأشير إلى الأشكال المختلفة للحرف ) تَـاء )في بعض الكلمات بقائمة الكلمات- وأريد منكم أن تقولوا اسم هذا الحرف
يُلاحظ المعلم/ة تجاوب التلاميذ ثم يقوم بتصويب الاستجابات الخـطأ.
تــــ  ـــتـــ  ــــت -  ت
تَـاجُ  تَـامِرُ  كَـتَـبَ               بُرتُقَال أُخْـتُ  زَيْـتُ
تَـمْـرُ   تُـفَّـاحُ  جَـدَّتِـي            كِتَاب بَـيْـتُ  تُـوتُ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..