ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﻩ
ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﻩ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ، ﻭﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﻓﺸﻞ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ k ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﺎﺩﺓ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ،
ﻭﺗﻘﺴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
o ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
o ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ .
ﻭﻛﻼ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﻦ ﺿﺮﻭﺭﻳﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺗﻴﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﺪﺭﻳﺴﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺑﻞ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺼﻮﺹ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻪ،
ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺰﺋﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺭﺑﻂ ﺃﺟﺰﺍﺋﻬﺎ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ .
ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ :
.1 ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ :
ﻭﻫﻮ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺮﺍﻏﻲ، ﺃﻱ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻜﺎﻥ ﺟﺴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ ﺍﻷﺧﺮﻯ ، ﻭﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻛﻮﺣﺪﺍﺕ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻣﺤﺎﻃﺔ ﺑﻔﺮﺍﻍ .
.2 ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ :
ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ :
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ،
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻞ ( ﻥ ، ﺕ ، ﺏ ، ﺙ ، ﺝ ، ﺡ .... ) .
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﺃﻳﻀﺎً ( ﻋﺎﺩ ، ﺟﺎﺩ ) .
ﻭﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺑﻌﺾ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ، ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺤﺠﻢ ، ﺍﻟﻠﻮﻥ ، ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ .
ﻭﻳﻼﺣﻆ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻷﺣﺠﺎﻡ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ، ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﻓﻲ ﺩﻓﺎﺗﺮ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﻭﻓﻲ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ ﻷﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ .
.3 ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ
o ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻮﺕ - ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﺗﺠﺎﻫﻪ .
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ
o ﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻌﻴﺔ : ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺃﻭ / ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻛﻼﻡ ﺫﻱ ﻧﻐﻤﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ .
o ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺒﻴﻬﺔ ﺑﻪ
o ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ
o ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ، ﻭﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﻓﺸﻞ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ k ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﺎﺩﺓ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ،
ﻭﺗﻘﺴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
o ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
o ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ .
ﻭﻛﻼ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﻦ ﺿﺮﻭﺭﻳﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺗﻴﻦ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﺪﺭﻳﺴﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺑﻞ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺼﻮﺹ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻪ،
ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺰﺋﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺭﺑﻂ ﺃﺟﺰﺍﺋﻬﺎ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ .
ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ :
.1 ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ :
ﻭﻫﻮ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺮﺍﻏﻲ، ﺃﻱ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻜﺎﻥ ﺟﺴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ ﺍﻷﺧﺮﻯ ، ﻭﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻛﻮﺣﺪﺍﺕ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻣﺤﺎﻃﺔ ﺑﻔﺮﺍﻍ .
.2 ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ :
ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ :
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ،
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﻞ ( ﻥ ، ﺕ ، ﺏ ، ﺙ ، ﺝ ، ﺡ .... ) .
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﺃﻳﻀﺎً ( ﻋﺎﺩ ، ﺟﺎﺩ ) .
ﻭﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺑﻌﺾ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ، ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺤﺠﻢ ، ﺍﻟﻠﻮﻥ ، ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ .
ﻭﻳﻼﺣﻆ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻷﺣﺠﺎﻡ ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ، ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﻓﻲ ﺩﻓﺎﺗﺮ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﻭﻓﻲ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ ﻷﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ .
.3 ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ
o ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻮﺕ - ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﺗﺠﺎﻫﻪ .
o ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ
o ﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻌﻴﺔ : ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺃﻭ / ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻛﻼﻡ ﺫﻱ ﻧﻐﻤﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ .
o ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺒﻴﻬﺔ ﺑﻪ
o ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ
o ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ
تعليقات
إرسال تعليق