صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه )

صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه )
مقدمة
يمثل النشاط المعرفي لدى الانسان ارقى الخصائص المميزة للجنس البشري والانساني , وغني عن البيان ان اي متخصص في مجال علم النفس يعرف اهمية العمليات المعرفية في تشكيل وتعديل السلوك وبناء النفس .
وتعرف العمليات المعرفية في هذا الاطار بأنها تلك العمليات التي تتدخل في معرفتنا بالبيئة وتشتمل على الادراك , والذاكرة , والتفكير , والاستدلال , والتصور .
وترتبط العمليات المعرفية مع بعضها ارتباطا وثيقا , بحيث يتعذر الفصل بينها في اداء وظائفها , حيث لا تعمل مستقلة عن بعضها البعض , وذلك لان النشاط في احدى هذه العمليات يؤثر بالضرورة في نشاط العمليات الاخرى المشتركة في اداء المهمة نفسها , الا اننا نفصل بين هذه العمليات نظريا فقط للدراسة .
وجدير بالذكر ان القصور في اي جانب من جوانب العمليات المعرفية ينتج عنه صعوبات التعلم في مجال من المجالات المعرفية والاكاديمية , فعلى سبيل المثال القصور في المنطقة المرتبطة بتجهيز اللغة في المخ سوف ينتج عنه ضعف او قصور في القراءة.
أهـــــداف المدونـة :
لما كان من المتطلبات الرئيسية للتعلم الانتباه , فلعل ضعف الانتباه يكون احد المشكلات الاساسية لدى الاطفال العاجزين عن التعلم .لذلك تهدف هذه المدونة الى تعريف القارئ على :
1- مفهوم صعوبة الانتباه.
2- انواع الانتباه .
3- خصائص صعوبات التعلم في الانتباه.
4- العوامل التي تؤثر على الانتباه .
5- خصائص الانتبـــــــاه .
6- تصنيف صعوبات الانتباه .
7- اعراض صعوبات الانتباه .
8- علاج صعوبات الانتباه .
 مفاهيم الانتباه :
يعرف الانتباه : بأنه تهيئة وتوجيه الحواس نحو استقبال مثيرات المحيط الخارجية .
ويعرفه قاموس علم النفس بأنه : القدرة على التركيز على المظاهر الدقيقة الموجودة في البيئة , وانه اختيار الكائن الحي لمثيرات معينة ومقاومة التحول الناتج عن المثيرات الاخرى .
كما يعرف ايضا : بأنه القدرة على اختيار العوامل المناسبة ووثيقة الصلة بالموضوع من بين مجموعة من المثيرات ( سمعية , لمسية , احساس حركة ) والتي يصادفها الكائن الحي في كل وقت . فحين يحاول الطفل الانتباه لمثيرات كثيرة جدا فاننا نعتبر الطفل مشتتا , ويصعب على الطفل التعلم اذا لم يتمكن من تركيز انتباهه على المهمة التي بين يديه .
ولانه لايمكن ان نرى عملية نفسية مثل الانتباه , فاننا نلاحظه من خلال سلوك الطفل وهو يتعلم , او من خلال ملاحظة ادائه اثناء عملية القياس باستخدام الاختبار المقنن.
التعريف :       
هي ضعف القدرة على التركيز والقابلية العالية للتشتت وضعف المثابرة وصعوبة نقل الانتباه من مثير الى مثير اخر او من مهمة الى مهمة اخرى . ويؤثر هذا الاضطراب بنسبة 20% من الاطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم حيث يصبح الاطفال غير قادرين على تركيز انتباههم .
تصنيف صعوبات الانتباه:
1- صعوبة الانتباه المصحوبة بنشاط حركي زائد .
2- صعوبة الانتباه غير المصحوبة بنشاط حركي زائد .
اعراض صعوبات الانتباه :
1- يثير انتباهه كل ما يحدث من حوله سواء ادركه بسمعه او بصره او اي حاسه من حواسه .
2- يجيب على الاسئلة قبل ان ينهي المعلم من طرحه وغالبا ما تكون اجابته خاطئة بسبب تسرعه .
3- يجد صعوبة في متابعة ما يسمعه او يقرأه .
4- ينتقل من نشاط لاخر قبل ان ينهي النشاط الاول .
5- يقوم بافعال دون ان يفكر في عواقبها .
6- كثير الحركة اثناء النوم .
7- الشكوى الزائدة من عدم قدرتهم على التكيف الاجتماعي .
انواع الانتبــــــــاه :
يقسم الانتباه من ناحية مثيراته الى ثلاث اقسام :
1- الانتباه القسري ( اللاارادي ) : وهنا تفرض المثيرات نفسها على الفرد بسبب شدتها فينتبه لها مجبرا .
2- الانتباه الارادي ( الانتقائي ) : وهنا يمتلك الفرد حرية الاختيار فيما اذا كان يريد الانتباه او عدم االانتباه , وهذا الانتباه يقتضي من الفرد بذل جهد قد يكون كبيرا كانتباهه الى المدرس اثناء الشرح .
3- الانتباه التلقائي : وهنا ينتبه الفرد للمثيرات بسبب درجة تشويقها او جاذبيتها , ولان المثيرات تفرض نفسها ايجابيا , وهو انتباه لا يبذل الفرد فيه سبيله جهدا , بل يمضي سهلا طيعا . ولذا فهو افضل انواع الانتباه للتعلم .
العوامل المؤثرة على الانتباه :
علاج صعوبات الانتباه :
1- التدريب على تركيز الانتباه .
2- التدريب على زيادة مدة تركيز الانتباه .
3- التدريب على المرونة في نقل الانتباه .
4- علاج النشاط الحركي المفرط.
5- علاج الاندفاعية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..