الطلبة الموهوبين ذوي الصعوبات التعلمية...
الطلبة الموهوبين ذوي الصعوبات التعلمية...
المجموعة الأولى: هم الطلبة الموهوبون الذين يظهرون صعوبات في المواد الأكاديمية في المدرسة وهؤلاء الطلبة غالباً ما يتم اعتبارهم من ذوي التحصيل المتدني والذي يعود إلى انخفاض تقدير الذات وتدني الدافعية، ولديهم بعض الخصائص الشخصية مثل الكسل وهذه الصعوبات قد لا تلاحظ أثناء فترة المهارات الأساسية للتعلم، ولكن عندما تصبح المهمات المدرسية أكثر تحدياً تزداد صعوباتهم بحيث يتدنى تحصيلهم إلى مستوى يقل عن أقرانهم وهنا قد يبدأ الشك بوجود صعوبة عند أحدهم .
المجموعة الثانية: تتضمن هذه المجموعة الطلبة من ذوي الصعوبات التعلمية الشديدة والذين تتم ملاحظتهم وتشخيص صعوباتهم وإحالتهم إلى البرامج العلاجية وعادة لايتم ملاحظة قدراتهم المرتفعة ولا تشخّص هذه القدرات وغالباً ما يعود السبب إلى أساليب التقييم غير العادلة مثل اختبارات الذكاء ذات الدرجات المحبطة، وهؤلاء الطلبة لا يحالون عادةً إلى البرامج الخاصة بالموهوبين، كما أن (33 %) من الطلبة الموهوبين يقعون ضمن هذه المجموعة .
أما المجموعة الثالثة: فتضم أكبر فئة من الموهوبين ذوي الصعوبات التعلمية والذين لا يخضعون لأي برنامج من برامج التربية الخاصة والطلبة ضمن هذه المجموعة غالباً ما تغطي قدراتهم المرتفعة على صعوباتهم، إذ يتواجد هؤلاء الطلبة في الصفوف العادية ولا يتأهلون لخدمات التربية الخاصة لأن قدراتهم تقع ضمن المتوسط ولا تلاحظ مشكلاتهم الخاصة، ولذلك فإنهم يستغلون أقل قدر من قدراتهم وطاقاتهم أثناء إنجازهم للمهمات المدرسية وبازدياد المهمات الأكاديمية ودون وجود الدعم التربوي المناسب فإن مهاراتهم الأكاديمية تنخفض وتنعكس سلباً على علاقاتهم بأفراد أسرهم وأقرانهم .
بالاعتماد على طبيعة الصعوبات التعلمية ومستواها وطبيعة الموهبة ونوعها قد يظهر هؤلاء الطلبة خصائص محددة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بإحدى الفئتين: (الصعوبات التعلمية أو الموهوبين) وقد يظهرون قدرات مرتفعة على التحليل الإبداعي والقدرات التحليلية واستيعاب المفاهيم المعقدة وإدراك العلاقات. وعلى الرغم من ذلك يظهرون صعوبات خاصة بالمبادئ الأساسية لتعلم اللغة مثل الوعي الصوتي والتهجئة وإعادة الترميز واستدعاء حقائق الرياضيات البسيطة. وقد يلجأ هؤلاء الطلبة إلى استخدام قدرات التحليل الإبداعي لتهجئة المقاطع ولتذكر المعلومات المقدمة شفوياً ويعتمدون على الرموز الموجودة في المحتوى لفهم النص ، إلا أنهم قد يظهرون قدرات محدودة في مواد أكاديمية أخرى. كما قد يساهم الطفل الموهوب ذو الصعوبات التعلمية بفاعلية في النقاش الصفي، ولكن أداءه قد يكون متدنياً في الاختبارات التحصيلية، وقد يكون أداء هؤلاء الطلبة على المهام المعقدة أفضل من أدائهم في المهمات البسيطة، إلا أن أهم ما يميز هؤلاء الطلبة هي الخصائص المرتبطة بالقدرات المعرفية المرتفعة والإبداعية ومفهوم الذات والدافعية والكفاءة الشخصية والسلوك.
وهم يعانون من صعوبات تعلم خاصة في مجال القراءة يكون أداؤهم أفضل في المهام البصرية والمفاهيمية ويقل أداؤهم في المهام التي تتطلب الاسترجاع والحفظ للحقائق المجرّدة والتسلسل.
وللتعامل مع هؤلاء الطلبة
أ. بالنسبة للمشكلات الأكاديمية:
تقدّيم المادة العلمية بأساليب متنوعة تستثير معظم الحواس بصرياً وسمعياً ولمسياً مع تكليف هؤلاء الطلاب بكتابة المادة العلمية وإعدادها.
أعطاء الطلاب الفرص الملائمة لتوظيف ما لديهم من معارف ومعلومات وتقديمها بأساليب متنوعة: تقارير مكتوبة، تقارير شفهية، اختبارات سريعة ومختصرة، تطبيقات عملية.
تقديم بدائل خبرات التعلم والتي لا تعتمد على الورقة والقلم أو القراءة مثل: المتاهات، الألعاب المنطقية أو العقلية، الرسوم، المعالجات الحسابية أو الرياضية.
جلوس الطالب في مكان يمكنك أن تراه وتتابعه بسهولة.
أعطاء تكليفات واقعية مع استخدام التعاقدات وتواريخ محددة ومعقولة، لإكمال الواجبات المدرسية و التي غالباً ما تكون أقصر لهؤلاء الطلاب.
ب. بالنسبة للمهارات التعويضية:
تعليّم الطالب وتدريبه على استخدام الآلات الكاتبة والكمبيوتر، وتشجيعه على استخدام الآلات الحاسبة وأجهزة التسجيل كمعينات أو وسائل تعليمية مدعمة.
تعليّم الطالب و تدريبه على النواحي التنظيمية واستراتيجيات حل المشكلات مستخدماً تكنيكات تعديل السلوك المعرفي.
ج. بالنسبة للحاجات الوجدانية أو الانفعالية:
تخفيف الضغوط الأكاديمية كأسلوب من أساليب تجنب الإحباط والافتقار إلى الدافعية.
استخدام جوانب القوة لدى الطالب والأنشطة الأخرى التي يحقق فيها تفوقاً، وتعزيز التقدم الذي يحرزه الطالب في جوانب نقاط الحاجة .
استخدام الألعاب الجماعية التي تشجع الطالب على التحدث، وعقد لقاءات أو اجتماعات دورية بين الطلاب للتعرف على مشاعرهم ومناقشة مشكلاتهم.
استخدام التعلم بالنمذجة عن طريق دمج الطلاب المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم مع إقرانهم من المتفوقين عقلياً ذوي التحصيل المرتفع كي يكتسبوا منهم ما يمكن اكتسابه وتعلمه.
شرح وتفسيّر النواحي الايجابية المترتبة على كون الفرد متفوقاً عقلياً مع تخفيف الآثار السلبية بسبب أن لديه صعوبة أو أكثر من صعوبات التعلم.
أما البرامج المختلفة الذي تؤسس للعمل مع هؤلاء الطلبة فإنها تقوم على تعزيز قيم التفوق وجوانب القوة المرتبطة به ومنها:
انه متفوق عقلياً.
انه ذكي ذو إمكانات عقلية غير عادية.
انه إنسان لديه جوانب قوة وجوانب حاجة.
خصائص الطلبة الموهوبين ذوي الصعوبات التعلمية
من الأمور الشائعة بين هؤلاء الطلبة تمتعهم بروح الدعابة وامتلاكهم لمجموعة كبيرة ومتطورة من المفردات اللغوية إلا أنه وبالرغم من ذلك يعاني البعض منهم من انخفاض القدرة على فهم الدعابة وتفسير الرموز الاجتماعية مما يؤثر سلباً على تفاعلاتهم الشخصية، كما قد يمتلكون مجموعة واسعة من الاهتمامات في مجالات دقيقة إلا أن تركيزهم ودافعيتهم قد يتشتتا بسهولة في المهمات الأكاديمية البسيطة، ومن الصفات الملاحظة عند هؤلاء الطلبة عدم القدرة على الموازنة بين اهتماماتهم وقدراتهم، ولسوء الحظ يستخدم المعلمون هذا التباين كإشارة إلى أن هؤلاء الأطفال غير موهوبين ويركزون على نقاط الضعف وعلى تشخيص الصعوبات التعلمية لديهم وإهمال نقاط القوة عندهم، مما يؤدي إلى إحالتهم إلى برامج التربية الخاصة غير المناسبة.
عادة ما تعكس خصائص الطفل الموهوب ذي الصعوبة التعلمية مناحي القوة أو الاهتمامات وقد يلجأ هذا الطالب لتوظيف قدراته القيادية المرتفعة ومهاراته الشخصية المميزة لتعويض تشتت انتباهه والذي يعتبر أحد مناحي ضعفه. ومن الناحية الأخرى فإن مشكلات الإدراك ومعالجة المعلومات والذاكرة، أو المشكلات الحركية قد تؤدي إلى انخفاض قدراته على الاستماع والتركيز وإلى الحركة الزائدة أو إلى عدم القدرة على تنظيم المهارات الدراسية وإلى صعوبات التكيف في المواقف الجديدة، ولذلك قد يشعر الطالب بالإحباط أو القلق بسبب صعوبة تأدية المهمات والتي تعد بسيطة مقارنة بأقرانه. وقد يوظف هذا الطالب ميكانزمات دفاعية مثل الشعور بالدونية، والانسحاب، وإثارة الانتباه، وأنماط سلوكية سلبية أخرى مثل التململ، والانتقاد الدائم لبرامج المدرسة، وتجنب ذكي للمهمات الصعبة ورفض أداء المهمات التي تمس نواحي ضعفه، وهذه الخصائص تؤدي إلى عدم انتباه المعلمين والأشخاص الآخرين المحيطين به إلى سلوكاته التي تعكس مناحي القوة وإلى التعامل مع السلوكات الحالية مثل التشتت، عدم التعاون، عدم التنظيم، لذلك يصعب عادة تحديد مشكلاته الاجتماعية، وفي الغالب يتم تشخيصه اجتماعياً من خلال علاقاته بأقرانه في الصف العادي أو بالمقارنة مع أقرانه من ذوي الصعوبة التعلمية حيث لا يجاريه أقرانه في الاحتياجات وفي مناحي القوة ويواجه الطالب صعوبات في مفهوم الذات والحساسية نحو الآخرين، والسلوكات السلبية، وهذا يضاف إلى دائرة الإحباط عنده إلا إذا تم تعريضه إلى أساليب التشخيص والتدخل الصحيح والمناسب .
ما هي حروف اللغة الإنجليزية؟
تحتوي اللغة الإنجليزية على 26 حرفا هي مجموع الرموز المتعارف عليها والمستخدمة في الكتابة. وسوف نسرد الحروف بالنسبة لرموز اللغة ( أو الحروف ) المستخدمة في الكتابة فهي تقسم إلى قسمين يسمى الأول ( Capital ) ومعناه الحروف الكبيرة مثل A B C .. وهكذا
ويسمى الثاني ( Small ) ومعناه الحروف الصغيرة مثل a b c _ولكل نوع استخداماته وسوف نسرد كل حرف بنوعيه الكبير والصغير جنبا إلى جنب:
A a , B b , C c , D d , E e , F f , G g , H h , I i , J j , K k , L l , M m , N n , O o , P p , Q q , R r, , S s , T t , U u, V v , W w , X x , Y y , Z z
الحروف المتحركة والثابتة:
هناك حروف في اللغة الإنجليزية تساوي حروف العلة في اللغة العربية وتسمى هذه الحروف ( Vowel Letters ) ومعناها:
الحروف المتحركة وهي خمسة حروف ( a, e, i, o, u ) أما باقي الحروف فتسمى بالحروف الثابتة.
نتائج دمج بعض الحروف مع بعضها:
عندما نقوم بدمج بعض الحروف مع بعضها فإنه ينتج لدينا أصوات جديدة تضاف إلى الأصوات الآنفة الذكر , ومن هذه التراكيب:
1- عند دمج حرفي s و h فإنه ينتج لدينا التركيب sh وينطق كحرف ( ش ) في العربية.
2- عند دمج حرفي c و h فإنه ينتج لدينا التركيب ch وينطق ( تشَ ) في أغلب الأحيان وقد ينطق كحرف ( ك ) في العربية أحيانا أخرى.
3- عند دمج حرفي p و h فإنه ينتج لدينا التركيب ph وينطق كحرف ( ف ) في العربية ويساوي حرف f في الإنجليزية.
4- عند دمج حرفي t و h فإنه ينتج لدينا التركيب th وينطق كحرف ( ث ) في العربية وعند إضافة الحرف e في نهاية التركيب السابق حيث يصبح the فإنه ينطق كحرف ( ذ ) في العربية في أغلب الأحيان.
5- عند دمج الأحرف _t , i , o , n بحيث تصبح _tion فإنها تنطق ( شن ) مثال : _action ( آكشن ) ومعناها فعل.
6- عند دمج الأحرف _s , i , o , n بحيث تصبح _sion فإنها تنطق ( جن ) بكسر الجيم مثال : _misson ( ميجن ) ومعناها : مهمة.
الحروف الغير منطوقة ( Silent Letters ):
هناك بعض الحروف التي تكتب ولا تنطق في اللغة الإنجليزية, وليست هناك قاعدة تحدد أحرفا بعينها عدا بعض التراكيب التي سنوردها هنا:
( Kn ) : عندما يأتي هذين الحرفين متتاليين فإننا ننطق الحرف الثاني ( حرف n ) ولا ننطق الحرف الأول ( K ) ومثال ذلك كلمة Knock _وتنطق ( نوك ) ومعناها يطرق الباب.
( igh ) : عندما تأتي هذه الأحرف متتالية فإننا ننطق الحرف الأول فقط ( i ) ولا ننطق الحرفين المتبقيين ( gh ) ومثال ذلك هو : Fight وتنطق ( فايت ) ومعناها يقاتل
Right وتنطق ( رايت ) ومعناها صحيح / إتجاه اليمين
Night وتنطق ( نايت ) ومعناها : ليلة .. كذلك كلمة High وتنطق ( هاي ) ومعناها عالي.
( alm ) : عندما تأتي هذه الحروف في نهاية الكلمة فإننا لا ننطق حرف ( l ) في أغلب الأحيان وننطق الحرفين المتبقيين , ومثال ذلك كلمة : Palm وتنطق ( بام ) ومعناها : نخلة.
وكذلك كلمة Calm وتنطق ( كام ) ومعناها : يهدأ.
( حرف " e " الذي يأتي في نهاية كثير من الكلمات ) : ومثال ذلك : plane وتنطق ( بلين ) ومعناها طائرة . ونلاحظ هنا أن لم يتم نطق حرف e الموجود في آخر الكلمة وكذلك فإننا ننطق الحرف المتحرك الموجود في وسط الكلمة كما هو في الأصل ( حرف a في المثال )
ولتوضيح ذلك نأخذ مثالا آخر : bite وتنطق ( بايت ) ومعناها يعض . فقمنا بنطق الحرف المتحرك الأوسط بشكله الأصلي ( آي ) ولم ننطق الحرف الأخير ( حرف e )
- عند دمج الأحرف _s , i , o , n بحيث تصبح _sion فإنها تنطق ( جن ) بكسر الجيم مثال : _misson ( ميجن ) ومعناها : مهمة.
sion لا تنطق (جن) بل تنطق ( شن)
لأنها mission تنطق ميشن و ليست ميجن
طريقة نطق الحروف المركبة في اللغة الانكليزية
هناك حروف في اللغة الإنجليزية تساوي حروف العلة في اللغة العربية وتسمى هذه الحروف ( Vowel ) ومعناها: الحروف المتحركة وهي خمسة حروف ( a, e, i, o, u ) أما باقي الحروف فتسمى بالحروف الثابتة ( consonant )
عندما ندمج هذه الحروف مع بعضها يتكون لنا صوت آخر يختلف عن نطق الحرف نفسه..
** نتائج دمج بعض الحروف مع بعضها **
1- عند دمج حرفي s و h فإنه ينتج لدينا التركيب sh وينطق كحرف ( ش ) في العربية.
2- عند دمج حرفي c و h فإنه ينتج لدينا التركيب ch وينطق ( تشَ ) في أغلب الأحيان .
3- عند دمج حرفي p و h فإنه ينتج لدينا التركيب ph وينطق كحرف ( ف ) في العربية .مثال phone ومعناها (الهاتف)
4- عند دمج حرفي t و h فإنه ينتج لدينا التركيب th وينطق كحرف ( ث ) في العربية وعند إضافة الحرف e في نهاية التركيب السابق حيث يصبح the فإنه ينطق كحرف ( ذ ) في العربية في أغلب الأحيان.
5- عند دمج الأحرف _t , i , o , n بحيث تصبح _tion فإنها تنطق ( شن ) مثال : _action ومعناها ( فعل. )
6- عند دمج الأحرف _s , i , o , n بحيث تصبح _sion فإنها تنطق ( جـِـن ) مثال : _
television ومعناها (تلفاز) ...
** الحروف الغير منطوقة ( Silent Letters ) **
هناك بعض الحروف التي تكتب ولا تنطق في اللغة الإنجليزية, وليست هناك قاعدة تحدد أحرفا بعينها عدا بعض التراكيب التي سنوردها هنا
1/ ( Kn ) : عندما يأتي هذين الحرفين متتاليين فإننا ننطق الحرف الثاني ( حرف n ) ولا ننطق الحرف الأول ( K ) ومثال ذلك كلمة Knock _وتنطق ( نوك ) ومعناها يطرق الباب.
2/ ( igh ) : عندما تأتي هذه الأحرف متتالية فإننا ننطق الحرف الأول فقط ( i ) ولا ننطق الحرفين المتبقيين ( gh ) ومثال ذلك هو : Fight وتنطق ( فايت ) ومعناها يقاتل
3/ إذا شاهدت الحروف ture في كلمة تنطقها (تشر)
مثل: Picture, literature, culture
* الآن قاعدة حرف ( C ) متى ينطق ( K ) أو ( S ) *
when do you pronounce the "c" as an" s" or a "k". find out
متى ننطق الحرف C كحرف (S ) ومتى كحرف ( K )
(( C=S ))
when these vowles come after C
ينطق كحرف (s ) عندما تأتي حروف العلة التالية بعد حرف ( C ) (e, i and y)
example:
cent
cinema
Cyndy
cell
ينطق كحرف (k ) عندما تأتي حروف العلة التالية بعد حرف ( C )
((C=K))
with these vowles:
(a, o and u)
example:
candy
cute
camera
cat
collapse
ملاحظه:
تلفظ الحروف الانجليزية كما هو مبين قبالتها بالعربية مع بعض الاختلاف البسيط من حيث الترقيق والتفخيم *إذا اجتمعت بعض الحروف معاً تغير لفظها عما لو كانت منفردة
مثل :
ph تلفظ كما تلفظ الفاء في العربية
sh تلفظ كما تلفظ الشين في العربية
ch تلفظ كما تلفظ تش في العربية
tion تلفظ كما تلفظ شن في العربية
sion تلفظ كما تلفظ جن في العربية
ough تلفظ كما تلفظ أُو أو أف
*إذا جاْءتcأول الكلمة ولم يتبعها حرف e فهي ك أما إذا تبعها
حرف e فهي س0
* إن حروف العلة هي a،e،o،i،u وأحيانا الyوتسمى vowel letters فأول لترز
والحروف ال 20 الباقية هي الحروف الصامتة وتسمى consonant letters كونسونانت لترز
برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابة
صعوبات الكتابة:
وصف صعوبات الكتابة فمنها ما تناولها باعتبارها اضطرابات في الضبط الحركي،منها ما تناولها باعتبارها اضطرابات في الإدراك البصري،ومنها ما وصف صعوبات الكتابة باعتبارها اضطراب في الذاكرة البصرية.
خصائص الأطفال ذوي صعوبات الكتابة:
ان الغالبية العظمى من التلاميذ ذوي صعوبات التعليم،لديهم مشكلات ذات درجة كبيرة في الكتابة، أن الاختبار الذي تم على الإنتاج الكتابي لهؤلاء التلاميذ يشير إلى:
- أوراقهم غالبا تحتوي على أخطاء في التهجي، واستعمال الفواصل والنقط والأحرف الاستهلالية.
- تميل كتاباتهم إلى أن تكون مكتوبة بطريقة غير عادية، قصيرة وضعيفة التنظيم.
- لديهم صعوبة في تنفيذ العمليات المعرفية اللازمة للكتابة الفعالة.
- مراجعاتهم لكتاباتهم تبدو غير فعالة،وتتميز بالتبسيط في اكتشاف وتصحيح الأخطاء.
- يظهرون انتباها قليلا للعمل وتنفيذ التغييرات البديلة.
هناك ثلاثة عوامل على الأقل يمكن أن تكمن خلف صعوبات الكتابة لدى تلاميذ ذوي صعوبات الكتابة هي:
- لن تكون مشكلاتهم في فهم إنتاج النص المكتوب، يمكن أن تتداخل مع عمليات هامة أخرى للكتابة مثل توليد الأفكار.
- نقص المعرفة لديهم عن الكتابة،أو عدم القدرة على إنتاج ما يعرفونه يمكن أن يؤثر على قدرتهم على أداء وتشغيل العملية المعرفية المركزية للكتابة الفعالة.
- التشغيل المعرفي للحركات اللازمة للكتابة، وإستراتيجيتها المستخدمة لدى تلاميذ ذوي صعوبات الكتابة يمكن أن تكون غير فعالة أو غير ناضجة.
أن التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة تظهر لديهم الخصائص الآتية:
- الكتابة غير المقروءة بشكل عام،بالرغم من إعطائهم الزمن المناسب لتنفيذ المهمة.
- عدم الاتساق في الكتابة،فهي خليط من الخط ألنسخي والخط الرقع في الكتابة باللغة العربية،أما في اللغة الانجليزية تكون الكتابة خليط من الأحرف المنفصلة والمتصلة.
- تكون الحروف أو الكلمات غير مكتملة أو مهملة.
- تنظيم غير متناسق للورقة من حيث مراعاة الهوامش واستقامة الأسطر.
- المسافات غير مناسبة بين الأحرف والكلمات.
- وضع غير طبيعي لليد أو الجسم أو المعصم أو الورقة أثناء الكتابة .
- القبض على القلم بطريقة غير عادية( إمساك القلم بشكل قريب جدا من الورقة،أو إمساك القلم بإصبعيه فقط.
- التحدث إلى نفسه أثناء الكتابة،أو التركيز على اليد،ومراقبة حركاتها أثناء الكتابة .
مظاهر الاضطراب لدى ذوي صعوبات الكتابة على النحو التالي.
- استعمال اليد بشكل غير صحيح أثناء الكتابة.
- نقص في الاستجابات والحركات التلقائية أثناء الكتابة.
- المسافات غير مناسبة بين الكلمات وبعضها.
- عكس ترتيب الأحرف، وإبدالها أو إهمالها.
- وضع رديء للجسم أثناء الكتابة، ووضع غير منا سب للورقة.
- أحجام غير مناسبة للأحرف ( اختلال أو تغير في أطوال الأحرف )
- القبض على القلم بشدة ( بشكل متوتر ) .
- تحريك الورقة أو الجسم بشكل متوتر أثناء الكتابة.
- إغلاق رديء للأحرف.
- مشكلات في الإدراك البصري.
- ترتيب خاطئ لتتابع الأحرف داخل الكلمة.
- انخفاض القدرة على التمييز بين أصوات الأحرف الطويلة،والأحرف القصيرة أثناء الكتابة عن طريق الإملاء.
- تشكيلات غير ثابتة للأحرف.
- انخفاض القدرة على التميز بين أصوات الأحرف المتشابهة.
- سوء استخدام الأسطر والهوامش، وتنظيم رديء للصفحة.
- انخفاض سرعة الكتابة.
- الإفراط في استخدام الممحاة.
برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابة:
تعددت برامج تعديل وعلاج صعوبات الكتابة من حيث وجهة اهتمامها،فمنها ما اهتم بتعديل المهارات الحركية البصرية الفرعية،ومنها ما اهتم بتدريبات النماذج الحركية،في حين اهتمت البرامج الأخرى بتحسين الإدراك البصري المكاني وتحسين الذاكرة البصرية للحروف والكلمات،أما البعض الآخر فقد اهتم بعلاج تشكيل الأحرف...
وفيما يلي بعض هذه البرامج الخاصة بتعديل وعلاج صعوبات الكتابة.
علاج المهارات الحركية – البصرية الفرعية:
- مهارات ما قبل الكتابة وتتضمن :
- مسك واستخدام أدوات الكتابة ووضع الورقة.
- إنتاج الخطوط.
- رسم الأشكال.
- رسم الخطوط والأشكال من خلال الإرشادات.
- مهارات كتابة الأعداد والأحرف وتتضمن:
- إنتاج شكل الأحرف الكبيرة.
- إنتاج شكل الأحرف الصغيرة.
- نسخ الأعداد.
- كتابة قائمة من الأعداد يتم إملاؤها للطفل.
- ترك فراغ مناسب بين الأحرف والكلمات والأعداد.
- مهارات تعلم وصل الأحرف ببعضها:
- مهارات الكتابة المتصلة بالأحرف الصغيرة.
- مهارات الكتابة المتصلة بالأحرف الكبيرة .
- استخدام مهارات الكتابة المتصلة وتتضمن:
- كتابة كلمات من خلال نموذج.
- كتابة ما يملي من كلمات وجمل.
تدريب النماذج الحركية:
ويمكن تدريب النماذج الحركية عن طريق:
- توجيه يد الطفل وفقا لشكل الحرف، والتقليل تدريجيا من التوجيه والزيادة من استقلالية الطفل.
- التتبع على لوح زجاجي وضعت تحته نماذج.
- كتابة الأحرف أمام الطفل، بحيث يتمكن من تقليد تسلسل الحركة.
تحسين الذاكرة البصرية للحروف والكلمات
مساعدة الأطفال ذوي صعوبات الذاكرة البصرية لإعادة تخيل الحروف والكلمات، وذلك من خلال:
- أسلوب إعادة الصور، حيث يعرض على الطفل شكلا أو حرفا أو كلمة،ويطلب منه النظر إليها،ثم يغلق عينيه ويحاول إعادة تصور الحرف أو الشكل أو الكلمة،ثم يفتح عينيه لكي يتثبت من التخيل البصري.
- عرض سلسلة من الحروف على بطاقات،ثم يطلب من التلميذ إعادة إنتاجها من الذاكرة.
-جعل الطفل ينظر وينطق اسم الحرف أو الكلمة، حيث يعمل ذلك على تقوية الذاكرة البصرية، وذلك بربط التخيل البصري مع صوت الحرف أو الكلمة.
علاج تشكيل الأحرف:
لتعديل سلوك رسم شكل الأحرف لدى الأطفال ذوي صعوبات الكتابة،يتبع الاسلوب الآتي:
- يكتب المدرس الحرف ورسمه، ويلاحظ الطفل العدد، الترتيب، اتجاه الخطوط.
- ملاحظة العوامل المشتركة الهامة بين الحروف، حيث يقوم المدرس مع الطفل بالمقارنة بين الحرف وغيره من الأحرف، التي يشترك معها بخصائص تشكيلية.
- يقوم المدرس بتوجيه يد الطفل في تشكيل الحرف، بالإضافة إلى توجيه حركة الطفل في تتبع الاتجاهات والترتيب من خلال الأسهم أو نقاط ملونة تحدد شكل الحرف.
- يقوم الطفل عن طريق رسم النماذج المنقطة،بالتوصيل بين نقطة وأخرى.
- ينسخ الطفل الحرف على قطعة من الورق.
- يعبر الطفل لفظيا عن الخطوات التي يقوم بها عند الكتابة ( يستخدم النموذج السمعي ).
- يكتب الطفل الحرف بالاعتماد على ذاكرته، دون الإرشاد أو المساعدة.
- يتدرب الطفل على تشكيل الحرف من خلال التركيز على التدريبات المتعددة للحواس.
- يقوم الطفل بتصحيح الحروف المشكلة بطريقة غير صحيحة، بمساعدة المعينات البصرية ( لوحة الحروف الهجائية الموجودة على الحائط أو المقعد ) أو تحت إشراف وتوجيه المدرس.
وتبرز أهمية تعليم الكتابة لذوي صعوبات التعلم في الأسباب الآتية:
- يمكن أن تكون الكتابة مدخلا علاجيا.
- يمكن أن تساعد على نمو القدرات البصرية الإدراكية أو تحسينها.
- تساعد على تنمية التكامل البصري الحركي.
- تساعد التلميذ على استبصار الكلمات.
- تساعد التلميذ على القراءة والتهجي.
ومن العوامل النفسية التي تستدعي الاهتمام بتعلم الكتابة،والبحث عن طرق بديلة أكثر فاعلية من الطرق التقليدية، هو أن نجاح الطفل أو فشله في تعلم الكتابة يؤثر على مشاعره تجاه التعلم المدرسي.
تعليقات
إرسال تعليق