صعوبات التعلم غير اللفظية🌷
صعوبات التعلم غير اللفظية🌷
تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية.
📕 كلمـا كـان التشـخيص مبكـراً كلمـا كانـت نسـبة النجـاح أعلـى في عـلاج صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة، وكلمـا أمكن تفادي الكثير من المشاكل النفسية التي قد تنتج عن عدم اكتشاف هـذه الصـعوبات مثـل القلـق، أو الاكتئـاب أو الوسواس القهري.
📕 وكمــا في العديــد مــن الاضــطرابات النفســية أو اضــطرابات الــتعلم يشــترك أكثــر مــن متخصــص في اكتشــاف حالات صعوبات التعلم غير اللفظية، حيث يتمثل فريق التشخيص في طبيب الأطفال (المتخصص في نمو الأطفال)، وطبيب النفسية العصبية للأطفال، والأخصائي النفسي وأخصائي علم النفس العصبي، ويعتبر هؤلاء هم الو حيدون الذين يستطيعون تشخيص هذا الاضطراب.
📕 مراحل تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية هي على النحو التالي:
1. يقوم الأخصائي النفسي بقياس الذكاء ويفضل استخدام اختبار ستانفورد بينيه، أو اختبار وكسلر لذكاء الأطفال، حيث أن هذه الاختبـارات تعطـي فكـرة شـاملة ومفصـلة عـن أداء الطفـل في الاختبـارات اللفظيـة، والاختبـارات الأدائيـة (غير اللفظية)، وحاصل الذكاء العام.
2. يقـوم أخصـائي العـلاج الـوظيفي بقيـاس قـدرات الطفـل الحركيـة للعضـلات الكبـيرة، والعضـلات الصـغيرة، والمهـارات الحركيـة البصـرية.
3. تشخيص المهارات الاجتماعية للطفل من حيث تفاعل الطفل مع أقرانه وفهمه للقواعد والقوانين الاجتماعية التي تحكم العلاقات بين الأفراد.
تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية.
📕 كلمـا كـان التشـخيص مبكـراً كلمـا كانـت نسـبة النجـاح أعلـى في عـلاج صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة، وكلمـا أمكن تفادي الكثير من المشاكل النفسية التي قد تنتج عن عدم اكتشاف هـذه الصـعوبات مثـل القلـق، أو الاكتئـاب أو الوسواس القهري.
📕 وكمــا في العديــد مــن الاضــطرابات النفســية أو اضــطرابات الــتعلم يشــترك أكثــر مــن متخصــص في اكتشــاف حالات صعوبات التعلم غير اللفظية، حيث يتمثل فريق التشخيص في طبيب الأطفال (المتخصص في نمو الأطفال)، وطبيب النفسية العصبية للأطفال، والأخصائي النفسي وأخصائي علم النفس العصبي، ويعتبر هؤلاء هم الو حيدون الذين يستطيعون تشخيص هذا الاضطراب.
📕 مراحل تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية هي على النحو التالي:
1. يقوم الأخصائي النفسي بقياس الذكاء ويفضل استخدام اختبار ستانفورد بينيه، أو اختبار وكسلر لذكاء الأطفال، حيث أن هذه الاختبـارات تعطـي فكـرة شـاملة ومفصـلة عـن أداء الطفـل في الاختبـارات اللفظيـة، والاختبـارات الأدائيـة (غير اللفظية)، وحاصل الذكاء العام.
2. يقـوم أخصـائي العـلاج الـوظيفي بقيـاس قـدرات الطفـل الحركيـة للعضـلات الكبـيرة، والعضـلات الصـغيرة، والمهـارات الحركيـة البصـرية.
3. تشخيص المهارات الاجتماعية للطفل من حيث تفاعل الطفل مع أقرانه وفهمه للقواعد والقوانين الاجتماعية التي تحكم العلاقات بين الأفراد.
تعليقات
إرسال تعليق