استراتيجيات تعليم ذوي صعوبات التعلم..............

استراتيجيات تعليم ذوي صعوبات التعلم..............

اولا: إستراتيجيات لتعلم القراءة:

أ‌) الإستراتيجية الهرمية:
خطواتها:
قراءة الكلمة على الطالب بصوت واضح.
أقوم بتحليل الكلمة الى حروف .
إقرأ الحروف مشكلة بالحركات .
اطلب من الطالب قراءة الحروف.
تجزئة الحروف الى مجموعات.
يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة بشكل منفرد.
يقرأ الطالب  المجموعة الأولى فقط .
يقرأ الطالب  المجموعة الأولى والثانية معا.
يقرأ الطالب  المجموعة الأولى والثانية والثالثة معا.
يقرأ الطالب  المجموعة الأولى والثانية والثالثة والرابعة ( الكلمة كاملة).

  
ب‌) الإستراتيجية الصوتية اللغوية:
يقومالمعلم  الحرف مكتوبا على بطاقة وصورة من الخلف .
يطلب المعلم  من الطالبة نطق اسم الحرف .
ينطق المعلم  الكلمة التي تحويها الصورة مع نطق صوت الحرف مثال(جبل/ج)
يكرر الطالب  الصوت واسم الحرف.
يكتب الطالب  الحرف وهي أثناء نطقه.
يقرأ الطالب  الحرف الذي كتبته.
يكتب الطالب  الحرف مغمضة العينين لتقويه الحواس الأخرى .

  
ج) الإستراتيجية الألوان:
يعرض المعلم كلمات في بطاقات وكل حرف بلون .
قراءة الكلمة من قبل المعلمة بصوت واضح .
يحلل المعلم  الكلمة .
يقرأ المعلم  أحرف الكلمة بعد تحليلها .
يعرض المعلم  كلمات أخرى على الطالبة .
يقوم الطالب  بتحليل أحرف الكلمة .
يقوم الطالب  بمحاولة قراءة باقي الكلمات مع إعطائها فرصة التهجئة.
يعرض المعلم  على الطالبات كلمات بدون ألوان وتقوم الطالبة بقراءة الكلمات.
  
د) إستراتيجية صوت التنوين:
يعرض المعلم كلمات تحتوي على تنوين في بطاقات أو على السبورة .
يرسم حركة التنوين على كلمات بلون مختلف.
يطلب من الطالب  الإصغاء لنطق المعلمة .
ينطق المعلم  الكلمات بدون التنوين .
ينطق  المعلم  الكلمات بالتنوين بشكل واضح وبطيء.
يركز المعلم على صوت التنوين ( أََن / أُن / إن) عند النطق.
يطلب من الطالب  ترديد الكلمات .
يطلب من الطالب  توضيح صوت التنوين في الكلمة.
يلب من الطالب قراءة كلمات أخرى مع توضيح صوت التنوين في الكلمة.
(((على فكرة هالإستراتيجية احبها مرة من جد نفعتني في التدريس)))

  
هـ) إستراتيجية النمذجة:
عرض الكلمات على السبورة أو على بطاقات.
يقوم المعلم  بشرح المهارة للطالبة .
يقرأ المعلم  الكلمات أمام الطالبة موضحة خطوات المهارة .
يطلب من الطالب  بقراءة نفس الكلمات مع توضيح خطوات المهارة للمعلم .
يطلب من الطالب  قراءة كلمات أخرى وتطبيق خطوات للمهارة مع المساعدة من قبل المعلم.


ثانيآ/ إستراتيجيات تدريس الإملاء:

أ‌) إستراتيجية الإغلاق:
عرض الكلمة في بطاقة .
يقوم المعلم  بقراءة بصوت واضح .
الطلب من الطالب النظر للكلمة وحروفها .
يعرض  المعلم  حروف الكلمة مفككة.
يعرض المعلم  الكلمة مع حذف حرف المد.
يطلب المعلم  من الطالبة كتابة الكلمة بدون الحرف المحذوف مع النطق.
يطلب المعلم  من الطالب  كتابة الكلمة مع حرف المد.
يطلب المعلم  من الطالبة كتابة الكلمة بدون الحرف المحذوف مع النطق.
يطلب المعلم  من الطالبة كتابة الكلمة مع حرف المد.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمة بدون نموذج.

  
ب‌) إستراتيجية التصور البصري:
عرض كلمة تحتوي (ال ) القمرية في بطاقة مع قراءتها.
يطلب من الطالب  قراءة الكلمة جهرا.
يطلب من الطالب  قراءة حروف الكلمة.
الطلب من الطالب  نسخ الكلمة على ورقة أو السبورة.
الطلب من الطالب  النظر للكلمة وتصورها فكريا.
الطلب من الطالب  إغلاق عينيها مع تهجئة الكلمة وتحليل حروفها أثناء التهجئة.
الطلب من الطالب  كتابة الكلمة غيبا.

  
ج) إستراتيجية الكتابة على الرمل: (في المراحل المحسوسة فقط)
يكتب المعلم  أسماء الإشارة أو الأسماء الموصولة على السبورة مع قراءتها.
الطلب من الطالب  قراءة أسماء الإشارة أو الموصولة .
الطلب من الطالب  النظر للكلمة بتمعن .
الطلب من الطالب  كتابة الكلمة على الرمل.
الطلب من الطالب التأكد من صحة كتابة الكلمات.
الطلب من الطالب  مسح الكلمة من على الرمل .
الطلب من الطالب  كتابة كلمة غيبا على الرمل .
يطلب من الطالب  التأكد من صحة كتابة الكلمة غيب على الرمل.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمة غيبا على ورقة أو على السبورة.
  

د) إستراتيجية التمييز السمعي:
يشرح المعلم  المهارة للطالبة مثلا(ال الشمسية).
يكتب الطالب  الكلمة مع مساعدة المعلم .
يقرأ المعلم  كلمات أو جمل أو نص قرائي ببطء وصوت واضح.
الطلب من الطالب  الإصغاء والإستماع الجيد للمعلمة.
الطلب من الطالب  إستخراج الكلمات التي تحتوي على (ال الشمسية) اثناء قراءة المعلم.
يقوم الطالب  بكتابة الكلمات على ورقة أو على السبورة.

  
هـ) إستراتيجية(قل/ أكتب):
يعرض المعلم  الكلمات في بطاقات .
يطلب من الطالب  دراسة الكلمات بشكل فردي .
يطلب من الطالب  كتابة الكلمات غيبا.
يقوم المعلم بتصحيح أخطاء الطالبة الإملائية.
الطلب من الطالب  نطق الكلمة الخاطئة مع كتابتها في آن واحد حرفا حرفا (5) مرات.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمات كاملة .
يقوم الطالب  بكتابة الكلمات التي أخطأت بها (10) مرات مع نطقها وكتابتها في آن واحد.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
يقوم الطالب  بكتابة الكلمات التي اخطأت بها (15) مرة مع نطقها وكتابتها في آن واحد.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى .
  

و) إستراتيجية غط الكلمة واكتبها:
عرض الكلمة على بطاقة .
يطلب من الطالب  النظر للكلمة ونطقها .
يطلب من الطالب  تغطية الكلمة وكتابتها على ورقة خارجية.
يطلب من الطالب  التصحيح الذاتي وإيجاد الخطأ بنفسها.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمة ( مرتين ) نسخا من البطاقة أو السبورة.
يطلب من الطالب  تغطية الكلمة وكتابتها على ورقة خارجية.
يطلب من الطالب  التصحيح الذاتي وإيجاد الخطأ بنفسها.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمة (ثلاث مرات) نسخا من البطاقة أو السبورة.
يطلب من الطالب  تغطية الكلمة وكتابتها على ورقة خارجية.
يطلب من الطالب  التصحيح الذاتي وإيجاد الخطأ بنفسها.
إعادة الخطوات السابقة في حين وجود خطأ إملائي.
  

ز) إستراتيجية فتجولد:
عرض كلمة على السبورة أو على البطاقات من قبل المعلمة.
قراءة المعلمة للكلمة بصوت واضح.
يطلب من الطالب  نطق الكلمة.
يطلب من الطالب  النظر للكلمة بتمعن .
يطلب من الطالب  إغلاق عينيها ومن ثم تصور شكل الكلمة.
تقوم المعلم  بمسح الكلمة أو تغطيتها.
يطلب من الطالب  كتاب الكلمة على ورقة خارجية .
إعادة الخطوات السابقة في حين وجود خطأ إملائي.
(( هالإستراتيجية مرة سهلة في التطبيق ))
  

ح) إستراتيجية سؤال النفس:
يقوم المعلم  بإعطاء الطالب  بطاقة أو ورقة مكتوب عليها إستراتيجية سؤال النفس وهي:
- هل أعرف الكلمة من قبل؟
- كم عدد المقاطع التي أسمعها في هذه الكلمة؟
- سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن ؟
- هل كتبت الكلمة بعدد المقاطع الذي توقعته؟
- هل هناك خطأ في الكلمة؟
- أضع خطا تحت المقطع الذي لم أتأكد من صحته؟
- أتأكد من صحته, وأصحح الخطأ؟

يقوم المعلم  بإملاء الطالبة كلمة أو جمل .
يقرأ الطالب  وتجيب على الأسئلة الثلاثة الأولى الموجودة أمامها .
يكتب الطالب  الكلمة المسموعة من المعلمة في ورقة خارجية.
يقرأ الطالب  تجيب على الأسئلة الأربعة المتبقية.

  
ل) إستراتيجية هورن:
يعرض المعلم  كلمة على السبورة أو على بطاقة وتقوم بقراءتها ز
يطلب من الطالب  ترديد الكلمة بصوت واضح .
يطلب من الطالب  النظر بتمعن إلى حروف الكلمة.
يطلب من الطالب  محاولة نطق الحروف بشكل متسلسل.
يطلب من الطالب  محاولة تذكر شكل الكلمة وتهجئتها.
يطلب من الطالب  النظر للكلمة للتأكد من صحة التسلسل.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمة في رقة خارجية أو على السبورة.
إعادة الخطوات السابقة إذا حدث خطأ إملائي.

  
م) إستراتيجية التباطؤ التدريجي:
يعرض المعلم  كلمات في بطاقات أو السبورة .
يشرح المعلم  المهارات لطلاب .
يطلب من الطالب  كتابة الكلمة مع عرض نموذج لها فورا .
تكرار الخطوة السابقة بعدة كلمات مختلفة لذات المهارة.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمات وعرض نموذجها بعد مرور (5) ثواني.
تكرار الخطوة السابقة بعدة كلمات.
يطلب من الطالب  كتابة الكلمات وعرض نموذجها بعد مرور (10) ثواني.
تكرار الخطوة السابقة بعدة كلمات.
يزيد المعلم في الوقت بين طلب الكتابة وعرض نموذج الكلمة.
يطلب من الطالب  الكتابة بدون عرض النموذج.



ثالثا/ إستراتيجيات لتدريس الرياضيات:

أ‌) إستراتيجية التمثيل:
يعرض المعلم  مسألة حسابية على السبورة.
يقرأ المعلم  المسألة الحسابية.
يشرح المعلم  المسألة أمام الطالب.
يمثل المعلم  الأعداد بقيمة محسوسة للطلاب .
الطلب من الطالب  الإجابة على المسألة بقيمة محسوسة .
إعطاء الطالب  مجموعة من المسائل وتقوم الطالب  بحلها دون أن تمثلها بقيمة محسوسة.

  
ب‌) إستراتيجية السلم في ترتيب الأعداد :
يقوم المعلم  بعرض أعداد في بطاقات .
الطلب من الطالب  إيجاد أكبر عدد إذا كان الترتيب تنازليا.
الطلب من الطالب  إيجاد أصغر عدد إذا كان الترتيب تصاعديا.
يطلب من الطالب  إبعاد بطاقة العدد الذي تم وضعه في السلم .
تعاد الخطوة رقم (3,2) حتى تنتهي جميع الأعداد المراد ترتيبها.
يعطي الطالب  مجموعة من الأعداد لترتيبها دون الرجوع إلى السلم وذلك بعد أن تتدرب جيدا عليها.
  

ج)إستراتيجية السلم في الجمع:
يعرض  المعلم  مسائل على الجمع على السبورة.
يفصل المعلم  بين خانتي الآحاد والعشرات.
يرسم المعلم  سلم بين خانتي الآحاد والعشرات.
يجمع المعلم  خانة الآحاد ويضع الناتج في الأسفل.
يطلب من الطالب  أن تصعد بخانة العشرات في الناتج على السلم .
يجمع المعلم خانة العشرات.
يضع المعلم  الناتج في الأسفل.
بعد عدة محاولات بمساعدة المعلم  للطلاب  يطلب من الطالب  الجمع بالحمل دون إستخدام السلم.

  
د) إستراتيجية الأسهم في الجمع والطرح:
كتابة المعلم  مسألة جمع عمودية على السبورة .
يضع المعلم  سهم للأعلى وسهم للأسفل مع التوضيح للطلاب  أن الجمع من الأعلى للأسفل والعكس صحيح.
كتابة المعلم  مسألة طرح عمودية على السبورة .
تضع المعلم  سهم للأسفل مع التوضيح للطالب  أن الطرح من الأعلى للأسفل فقط وذلك مهم لعمليات الإستلاف.

  
هـ) إستراتيجية الأسهم في الضرب:
يعرض المعلم  مسائل ضرب عدد بعددين على السبورة.
يضع المعلم  سهمين للأعلى تتجه من العدد إلى العددين.
يرقم المعلم  السهمين (2,1).
يضع المعلم  خانتين الإجابة (ا ,ب).
يتم ضرب العددين الموجودين بين السهم رق(1)
يوضع ناتج العملية للسهم رقم (1) في خانه الإجابة (ا).
يتم ضرب العددين الموجودين بين السهم رقم (2).
يوضع ناتج العملية للسهم رقم (2) في خانة الإجابة(ب).
إعطاء الطالب مجموعة من المسائل مع وجود الأسهم لتقوم بحلها بمساعدة المعلم .
إعطاء الطالب  مجموعة أخرى من المسائل لتقوم بحلها دون وجود الأسهم.

 
و) إستراتيجية (مونتقيمو) للمسائل اللفظية:
كتابة مسألة لفظية على السبورة .
قراءة المسألة اللفظية.
الطلب من الطالب  بتصور المسألة فكريا.
يطلب من الطالب بوضع خطة لحل المسالة حيث تقوم بترتيب العمليات الحسابية الموجودة في المسألة.
يقوم الطالب بحل المسألة.
يقوم الطالب  بمراجعة الحل للمسألة.

  
ز) إستراتيجية (كاس ايتال) للمسائل اللفظية:
يعرض المعلم مسألة لفظية على السبورة.
يطلب من الطالب  قراءة المسألة جهرا.
يطلب من الطالب  بوضع دائرة حول الكلمات المهمة في المسألة.
يطلب من الطالب  برسم شكل توضيحي يبين مايجري في المسألة وذلك في ورقة خارجية.
يطلب من الطالب  كتابة العبارات الرياضية الموجودة في المسألة .
يطلب من الطالب  حل المسألة.
التأكد من صحة الحل.

  
ح) إستراتيجية (كاريسون وكارلو) للمسائل اللفظية:
يعرض المعلم  مسألة لفظية على السبورة.
يطلب من الطالب  قراءة المسألة اللفظية .
يطلب من الطالب وضع خط تحت العبارات أو الأسئلة في المسألة .
يطلب من الطالب  ضع العلامة الدالة على نوع العملية (جمع/ طرح/ضرب/قسمة)
يطلب من الطالب  كتابة المسألة الرياضية الموجودة في المسألة اللفظية .
يطلب من الطالب  حل المسألة .
التأكد من صحة الحل.

تعليقات

  1. لو تكرمتم أبحث عن دراسات وبحوث علمية عن استراتيجية التباطؤ التدريجي. فمن يمكن مساعدتي إرسال البحوث أو الدراسات العلمية عن هذه الاستراتيجية يرسلها لي عبر الأيميل الآتي: life8866@hotmail.com

    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..