توصيات لولي الأمر...صعوبات التعلم..
توصيات لولي الأمر...صعوبات التعلم..
1.أعلم أن ضعف التحصيل الدراسي لدي الابن (ة) لا يعنى الغباء أو قلة الفهم , إنما هي صعوبات يمكن التخفيف منها
و / أو التغلب عليها إذا وجدت الأدوات المناسبة .
2. الحرص علي إجراء فحص و تشخيص للطفل(ة)ممن من العسر القرائي من قبل شخص مؤهل (نفسي تربوي )
3. الانتباه إلى أن معظم من يعانون العسر القرائي تكون نسبة ذكائهم متوسطه أو فوق المتوسط , ولذلك يجب لتعامل معهم بذكاء .
4. توفير الرعاية الملائمة للابن (ة) . دون زيادة مخلة أو إهمال مقصر.
5. المتابعة اليومية الحثيثة لدروس الابن (ة) و الواجبات المطلوبة منه .
6. تشجيع ابنك \ابنتك على كل جهد مبذول و تقديم الحوافز على ذلك .
7. تشجيع الطفل (ة) على ممارسة الهوايات التي يحبها .
8. استخدام الأناشيد و الأهازيج في تدريس الحروف و الأرقام . مما يساعد على التذكر و الفهم .
9. الإكثار من استخدام الوسائل.
10. التأكد من إعداد المكان المناسب للدراسة من كرسي و مكتب و الإضاءة الملائمة و العبد من مصادر .تشتت الانتباه.
11. مراعاة فترات الراحة بين كل فترة دراسة و أخرى .
12. مساعدة الابن (ة) في عمل جدول يومي \أسبوعي بالأنشطة التي يجب القيام بها .
13. استخدام الكتب المسجلة . أو تسجيل محتوي الكتاب أو المادة العلمية للابن (ة).
14.التركيز علي إرشاد الابن (ة) على الجهات (شرق-غرب \ فوق – تحت )و تعريفه بها .
15.تعويد الابن (ة) على معرفة وقراءة الوقت وطول الفترة الزمنية وقراءة الخريطة.
16.الاحتفاظ بأرقام هواتف بعض زملائه (زميلاتها) للتأكيد من الواجبات و المهام اليومية .
17.قراءة مقترحات الفاحص المذكور في تقريره . و فهمها جيدا . و تطبيق.
18. التنسيق مع الاختصاصي النفسي التربوي بطرق الرعاية .
19.إخطار المعلمين و الإدارة المدرسية بحالة الابن (ة).
20.التأكد من تلقي الطالب (ة) نوع التعليم الملائم .
21. التحدث إلى أولياء الأمور ممن يعاني أطفالهم
22.حضور المحاضرات . قراءة مصادر المعلومات كالكتب و الانترنت
23. القراءة قبل النوم /سرد قصة يساعد كثيرا في زيادة الارتباط بين الطفل و والدية . كما أنها في الوقت نفسه وسيلة تعليمية هامة لاكتساب خبرات السرد و التعبير اللفظي و تسلسل الأحداث.
1.أعلم أن ضعف التحصيل الدراسي لدي الابن (ة) لا يعنى الغباء أو قلة الفهم , إنما هي صعوبات يمكن التخفيف منها
و / أو التغلب عليها إذا وجدت الأدوات المناسبة .
2. الحرص علي إجراء فحص و تشخيص للطفل(ة)ممن من العسر القرائي من قبل شخص مؤهل (نفسي تربوي )
3. الانتباه إلى أن معظم من يعانون العسر القرائي تكون نسبة ذكائهم متوسطه أو فوق المتوسط , ولذلك يجب لتعامل معهم بذكاء .
4. توفير الرعاية الملائمة للابن (ة) . دون زيادة مخلة أو إهمال مقصر.
5. المتابعة اليومية الحثيثة لدروس الابن (ة) و الواجبات المطلوبة منه .
6. تشجيع ابنك \ابنتك على كل جهد مبذول و تقديم الحوافز على ذلك .
7. تشجيع الطفل (ة) على ممارسة الهوايات التي يحبها .
8. استخدام الأناشيد و الأهازيج في تدريس الحروف و الأرقام . مما يساعد على التذكر و الفهم .
9. الإكثار من استخدام الوسائل.
10. التأكد من إعداد المكان المناسب للدراسة من كرسي و مكتب و الإضاءة الملائمة و العبد من مصادر .تشتت الانتباه.
11. مراعاة فترات الراحة بين كل فترة دراسة و أخرى .
12. مساعدة الابن (ة) في عمل جدول يومي \أسبوعي بالأنشطة التي يجب القيام بها .
13. استخدام الكتب المسجلة . أو تسجيل محتوي الكتاب أو المادة العلمية للابن (ة).
14.التركيز علي إرشاد الابن (ة) على الجهات (شرق-غرب \ فوق – تحت )و تعريفه بها .
15.تعويد الابن (ة) على معرفة وقراءة الوقت وطول الفترة الزمنية وقراءة الخريطة.
16.الاحتفاظ بأرقام هواتف بعض زملائه (زميلاتها) للتأكيد من الواجبات و المهام اليومية .
17.قراءة مقترحات الفاحص المذكور في تقريره . و فهمها جيدا . و تطبيق.
18. التنسيق مع الاختصاصي النفسي التربوي بطرق الرعاية .
19.إخطار المعلمين و الإدارة المدرسية بحالة الابن (ة).
20.التأكد من تلقي الطالب (ة) نوع التعليم الملائم .
21. التحدث إلى أولياء الأمور ممن يعاني أطفالهم
22.حضور المحاضرات . قراءة مصادر المعلومات كالكتب و الانترنت
23. القراءة قبل النوم /سرد قصة يساعد كثيرا في زيادة الارتباط بين الطفل و والدية . كما أنها في الوقت نفسه وسيلة تعليمية هامة لاكتساب خبرات السرد و التعبير اللفظي و تسلسل الأحداث.
تعليقات
إرسال تعليق