اخصاييه تعديل السلوك: تشخيص صعوبات التعلم في الحساب
اخصاييه تعديل السلوك: تشخيص صعوبات التعلم في الحساب
المقصود بصعوبة الحساب :-
هو صعوبة أو العجز عن إجراء العمليات الحسابية الأساسية وهي : الجمع والطرح والضرب والقسمة وما يترتب عليها من مشكلات في دراسة الكسور والجبر والهندسة فيما بعد ، ويطلق عليها كوسك مصطلح (الحبسة الرياضية )
مظاهر الصعوبات الخاصة بالحساب
أنواع صعوبات التعلم في الرياضيات:
1-صعوبة التعلم اللفظية:
يجد الطفل صعوبة في فهم الحقائق أو المسائل الرياضيات حين تقدم له شفوياً ويجد صعوبة في التعبير الرياضي عنها.
2-صعوبة التعلم الرمزية:
حيث يجد الطفل نفسه عاجزاً عن التعامل مع المدركات الحسية بطريقة رمزية أو غير ذالك ذلك لخدمة أغراض الحساب.
3-صعوبة التعلم الاصطلاحية:
وتشير إلى مشكلات قراءة الرموز الرياضية ( الأعداد ,الرموز الجبرية , علامات العمليات الرياضية ).
4-صعوبة التعلم الكتابية:
وتشير إلى صعوبة كتابة الرموز الرياضية .
5-صعوبة التعلم والمفاهيمية :
وتشير إلى الصعوبات المتعلقة بقدرة الطفل على فهم الأفكار والعلاقات الرياضية وإجراء الحسابات العقلية .
6-صعوبة التعلم العملية أو الإجرائية:
وتحدث حين يجد الطفل صعوبة في إجراء العمليات الحسابية ألأربع فيجمع بدلا من أن يطرح أو يقسم بدلا من يضرب.
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب :
هناك نوعان من التشخيص لصعوبة التعلم في الحساب :الأول رسمي يقوم به الخبراء والأخصائيون والثاني غير رسمي يقوم به المعلم أتناء شرح الدروس .
أولاً: التشخيص الرسمي:ويشمل
1-قياس نسبة ذكاء التلميذ الذي عانى من صعوبة تعلم.
2-قياس القدرات الرياضية لدى التلميذ.
3-قياس الميول والاتجاهات نحو مادة الرياضيات .
4-قياس درجة قلق الرياضيات وقلق الاختبار لدى التلميذ .
5-قياس مستوى النمو العقلي المعرفي لدى التلميذ ويقوم بالاختبارات السابقة الأخصائي النفسي .
6-الفحص العصبي للطفل ويقوم به الطبيب .
7-قياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة بمعرفة الأخصائي الاجتماعي بالإضافة إلى دراسته لأحوال التلميذ في بيئته الأسرية .
8-تطبيق استبيانه تشخيص صعوبات التعلم في الحساب لدى الأطفال ويتم بمعرفة المعلم.
علاج صعوبات الحساب:
الأسلوب العلاجي القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية :
أن الأسلوب العلاجي القائم على تحليل المهمة العمليات الخاصة النفسية والذي يهدف لعلاج الصعوبات الخاصة في الحساب في الحساب يهتم بمادة الحساب في منهاج المدرسة الابتدائية وكذالك بجوانب العجز النمائية التي قد تسهم في الفشل .
اختيار الأهداف التعليمية:
تتمثل الخطوة الأولى في تطوير خطة علاجية مبنية على نتائج التشخيص بحيث تتضمن أهدافا تعليمية مناسبة لمستوى مهارات الطفل . ويتطلب ذالك معرفة دقيقة بالمهارات التي لم يتقنها الطفل في التسلسل الهرمي للمهارات الحسابية.
ويتألف الهدف التعليمي من ثلاثة عناصر ومكونات أساسية .
1-السلوك الذي يودية الطفل لتحقيق الهدف مثل (أن يجمع الطفل عمدوا من خمسة أعداد فردية ).
2-الظرف الذي يتوجب على الطفل أداء السلوك فيه (مكتوب على ورقة أفقيا ًو عمودياً ).
3-معيار تحقيق الأهداف مثل ( درجة إتقان 100%)
فالهدف بعناصره الثلاثة يمكن أن يكتب بالصيغة التالية:
أن يجمع الطفل عموداً يشتمل على خمسة أعداد فردية مكتوبة على ورقة بشكل أفقي وعمودي بدرجة إتقان 100%.
بالنسبه لتمارين المشاكل الحسيه فهي كثيره جدا لكن ساذكر لكم اهمها :
1-التدليك والمساجات
نقوم بإحضار فرشاه حلااقه ثم نمررها على الذراع من اللاعلى الى الأسفل ونعمل نفس الشئ للارجل بعد ذلك نقوم بتدليك الأطراف باي كريم او زيت طبي لكن بالعكس من الاسفل للاعلى .
2-وضع الطفل يوميا بحوض رمل او طاباات او بقوليات وجعله يلعب بها ويلمسها مرتين يوميا نصف ساعه ع الاقل.
3-السباحه واللعب بالماء مهم جدا جدا وهوا من اكثر العلاجات الحسيه المفيدة.
4- جعل الطفل يمشي حافيا على عدة خامات مختلفه الملمس ناعم خشن طري صلب مدبب مثل الحصى
وأيضا لمسها بيده كل يوم
5- اللعب باللصلصال او المعجون والعجين والتنويع بالملمس كل يوم مثلا اليوم عجين بكرا صلصال بعدو جلي بعدو نضع معجون اسنان او الوان لزجه ونمسك يديه ونلطخها بالمادة اللزجه سيثيرة هذا بالبدايه ويجعله يقرف او ينتفض وبعض الاطفال ممكن ان يستفرغ ويتقيئ لشدة مشاكل الاحساس عنده.
لكن نجبره على لمسها وسيعتااد مع التكرار ويصبح الأمر طبيعي.
6-الرسم بالاصابع واللعب باليدين والخرز والازرار والخيوط .
7-تغيير الوان الإضاءة بالغرفه للفت حاسه النظر والتركيز و زيادة انتباه الطفل
8-وضع الطفل ب حرام او شرشف ولفه به والضغط عليه بطريقه لعب ليزيد شعورية بالإحساس بجسدة.
9- اللعب بالارجوحه والحصان الهزاز
او البطه المتحركه او وضعه داخل حرام وتحضر شخص آخر يمسك معنا طرفه ونقوم بارجحه الطفل بداخله .
10-العااب القفز والنط بأنواعها مهمه جدا.
11-تعريض الطفل أسماء عده نغمات مثل موسيقى هادئه او نغني له نفس الاغنيه مره بصوت عالي ومره منخفض ومره خافت جدا........
12-القرآن الكريم نجعل الطفل يسمع ويردد القرآن يوميا وهوا خير علاج.
13-عمل تحفيز حسي للفم والاسنان واللسان وعضللات الوجه وذلك عن طريق استخدام فرشايه الأسنان والتدليك بها جميع أجزاء الفم من الداخل ثم فرك اللثه واللسان بشيء خشن مثل السكر .
14-إعطاء الطفل شيء قاسي لياكله مثل تفاح جزر . ..وهذا التمرين يساعد جدا خاصه الطفل الذي يعض.
المقصود بصعوبة الحساب :-
هو صعوبة أو العجز عن إجراء العمليات الحسابية الأساسية وهي : الجمع والطرح والضرب والقسمة وما يترتب عليها من مشكلات في دراسة الكسور والجبر والهندسة فيما بعد ، ويطلق عليها كوسك مصطلح (الحبسة الرياضية )
مظاهر الصعوبات الخاصة بالحساب
- الخلط وعدم معرفة كتابة الرقم الصحيح عند سماع اللفظ الخاص بالرقم .
- الصعوبة في التمييز بين الأرقام المتعاكسة يميناً ويساراً وللأعلى وللأسفل عند الكتابة .
- الخلط بين الخانات المتعددة للأرقام كالآحاد والعشرات .... وهكذا .
- صعوبة في فهم واستيعاب المفاهيم الأساسية في الحساب كالجمع والطرح...الخ .
- القيام بأكثر من عملية حسابية في مسألة واحده كالجمع والطرح مع أن المطلوب مثلاً إجراء عملية الجمع فقط .
- استغراق وقت كبير لتنظيم الأفكار .
- ضعف القدرة على التجريد.
أنواع صعوبات التعلم في الرياضيات:
1-صعوبة التعلم اللفظية:
يجد الطفل صعوبة في فهم الحقائق أو المسائل الرياضيات حين تقدم له شفوياً ويجد صعوبة في التعبير الرياضي عنها.
2-صعوبة التعلم الرمزية:
حيث يجد الطفل نفسه عاجزاً عن التعامل مع المدركات الحسية بطريقة رمزية أو غير ذالك ذلك لخدمة أغراض الحساب.
3-صعوبة التعلم الاصطلاحية:
وتشير إلى مشكلات قراءة الرموز الرياضية ( الأعداد ,الرموز الجبرية , علامات العمليات الرياضية ).
4-صعوبة التعلم الكتابية:
وتشير إلى صعوبة كتابة الرموز الرياضية .
5-صعوبة التعلم والمفاهيمية :
وتشير إلى الصعوبات المتعلقة بقدرة الطفل على فهم الأفكار والعلاقات الرياضية وإجراء الحسابات العقلية .
6-صعوبة التعلم العملية أو الإجرائية:
وتحدث حين يجد الطفل صعوبة في إجراء العمليات الحسابية ألأربع فيجمع بدلا من أن يطرح أو يقسم بدلا من يضرب.
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب :
هناك نوعان من التشخيص لصعوبة التعلم في الحساب :الأول رسمي يقوم به الخبراء والأخصائيون والثاني غير رسمي يقوم به المعلم أتناء شرح الدروس .
أولاً: التشخيص الرسمي:ويشمل
1-قياس نسبة ذكاء التلميذ الذي عانى من صعوبة تعلم.
2-قياس القدرات الرياضية لدى التلميذ.
3-قياس الميول والاتجاهات نحو مادة الرياضيات .
4-قياس درجة قلق الرياضيات وقلق الاختبار لدى التلميذ .
5-قياس مستوى النمو العقلي المعرفي لدى التلميذ ويقوم بالاختبارات السابقة الأخصائي النفسي .
6-الفحص العصبي للطفل ويقوم به الطبيب .
7-قياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة بمعرفة الأخصائي الاجتماعي بالإضافة إلى دراسته لأحوال التلميذ في بيئته الأسرية .
8-تطبيق استبيانه تشخيص صعوبات التعلم في الحساب لدى الأطفال ويتم بمعرفة المعلم.
علاج صعوبات الحساب:
الأسلوب العلاجي القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية :
أن الأسلوب العلاجي القائم على تحليل المهمة العمليات الخاصة النفسية والذي يهدف لعلاج الصعوبات الخاصة في الحساب في الحساب يهتم بمادة الحساب في منهاج المدرسة الابتدائية وكذالك بجوانب العجز النمائية التي قد تسهم في الفشل .
اختيار الأهداف التعليمية:
تتمثل الخطوة الأولى في تطوير خطة علاجية مبنية على نتائج التشخيص بحيث تتضمن أهدافا تعليمية مناسبة لمستوى مهارات الطفل . ويتطلب ذالك معرفة دقيقة بالمهارات التي لم يتقنها الطفل في التسلسل الهرمي للمهارات الحسابية.
ويتألف الهدف التعليمي من ثلاثة عناصر ومكونات أساسية .
1-السلوك الذي يودية الطفل لتحقيق الهدف مثل (أن يجمع الطفل عمدوا من خمسة أعداد فردية ).
2-الظرف الذي يتوجب على الطفل أداء السلوك فيه (مكتوب على ورقة أفقيا ًو عمودياً ).
3-معيار تحقيق الأهداف مثل ( درجة إتقان 100%)
فالهدف بعناصره الثلاثة يمكن أن يكتب بالصيغة التالية:
أن يجمع الطفل عموداً يشتمل على خمسة أعداد فردية مكتوبة على ورقة بشكل أفقي وعمودي بدرجة إتقان 100%.
بالنسبه لتمارين المشاكل الحسيه فهي كثيره جدا لكن ساذكر لكم اهمها :
1-التدليك والمساجات
نقوم بإحضار فرشاه حلااقه ثم نمررها على الذراع من اللاعلى الى الأسفل ونعمل نفس الشئ للارجل بعد ذلك نقوم بتدليك الأطراف باي كريم او زيت طبي لكن بالعكس من الاسفل للاعلى .
2-وضع الطفل يوميا بحوض رمل او طاباات او بقوليات وجعله يلعب بها ويلمسها مرتين يوميا نصف ساعه ع الاقل.
3-السباحه واللعب بالماء مهم جدا جدا وهوا من اكثر العلاجات الحسيه المفيدة.
4- جعل الطفل يمشي حافيا على عدة خامات مختلفه الملمس ناعم خشن طري صلب مدبب مثل الحصى
وأيضا لمسها بيده كل يوم
5- اللعب باللصلصال او المعجون والعجين والتنويع بالملمس كل يوم مثلا اليوم عجين بكرا صلصال بعدو جلي بعدو نضع معجون اسنان او الوان لزجه ونمسك يديه ونلطخها بالمادة اللزجه سيثيرة هذا بالبدايه ويجعله يقرف او ينتفض وبعض الاطفال ممكن ان يستفرغ ويتقيئ لشدة مشاكل الاحساس عنده.
لكن نجبره على لمسها وسيعتااد مع التكرار ويصبح الأمر طبيعي.
6-الرسم بالاصابع واللعب باليدين والخرز والازرار والخيوط .
7-تغيير الوان الإضاءة بالغرفه للفت حاسه النظر والتركيز و زيادة انتباه الطفل
8-وضع الطفل ب حرام او شرشف ولفه به والضغط عليه بطريقه لعب ليزيد شعورية بالإحساس بجسدة.
9- اللعب بالارجوحه والحصان الهزاز
او البطه المتحركه او وضعه داخل حرام وتحضر شخص آخر يمسك معنا طرفه ونقوم بارجحه الطفل بداخله .
10-العااب القفز والنط بأنواعها مهمه جدا.
11-تعريض الطفل أسماء عده نغمات مثل موسيقى هادئه او نغني له نفس الاغنيه مره بصوت عالي ومره منخفض ومره خافت جدا........
12-القرآن الكريم نجعل الطفل يسمع ويردد القرآن يوميا وهوا خير علاج.
13-عمل تحفيز حسي للفم والاسنان واللسان وعضللات الوجه وذلك عن طريق استخدام فرشايه الأسنان والتدليك بها جميع أجزاء الفم من الداخل ثم فرك اللثه واللسان بشيء خشن مثل السكر .
14-إعطاء الطفل شيء قاسي لياكله مثل تفاح جزر . ..وهذا التمرين يساعد جدا خاصه الطفل الذي يعض.
تعليقات
إرسال تعليق