استراتيجيات علاج صعوبات التعلم غير اللفظية في الفصل الدراسي:
استراتيجيات علاج صعوبات التعلم غير اللفظية في الفصل الدراسي:
عندما يصل الطفل إلى مرحلة الدراسة النظامية تصبح البيئة التي يتعامل معها واسعة جدا ومتنوعة بحيث تقل مقدرته على التحكم فيها. يستخدم الطفل ذي صعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة مهاراتـه اللفظيـة القويـة وذاكرتـه الجيـدة في التعويض للمهارات الضعيفة لديه. الكلمات الجيدة التي يستخدمها ربا تعطي انطباعا للآخرين أكبر من قدراته الفعلية . مـن العناصـر الفعالـة الـتي تسـاعد الطفـل ذي صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة علـى النجـاح الدراسـي مـا يلـي.
1. أن تكون مساحة الفصل صغيرة وعدد الطلاب في الفصل قليل.
2. وجود مساعدين للمعلم لتبسيط المهام المطلوبة من الطالب .
3. أن يكون التغيير في المعلمين أو في الفصل على أضيق نطاق .
4. أن يستمر الطالب مع زملائه ومعلميه لفترات طويلة .
5. وجود نظام روتيني للفصل بحيث يعرف الطالب ما هو متوقع منه .
6. أن يتقبــل المعلمــون الطــلاب كمــا هــم، وأن تكــون هنــاك علاقــات إيجابيــة بــين الطالــب وزملائــه ولا يســمح بالتعدي عليه سواء لفظيا أو جسديا .
7. تخفيض المشتتات السمعية والبصرية في غرفة الفصل.
8. اسـتخدام طـرق التـدريس الـتي تعتمـد علـى الحـوار والمناقشـة واسـتخدام أكثـر مـن حاسـة، وعـدم الاعتمـاد علـى الأساليب البصرية فقط .
9. توفير المساعدة للطالب عندما تكون المهام المطلوبة تتطلب مهارات اجتماعية أو التعامل مع المكان/ الفراغ .
وكما نرى من النقاط السابقة فإنه يصعب توفير الكثير من تلك العناصر خصوصـا في مدارسـنا العربيـة، ولكـن مـن الأهمية بمكان العمل على توفير هذه العناصر بقدر المستطاع.
عندما يصل الطفل إلى مرحلة الدراسة النظامية تصبح البيئة التي يتعامل معها واسعة جدا ومتنوعة بحيث تقل مقدرته على التحكم فيها. يستخدم الطفل ذي صعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة مهاراتـه اللفظيـة القويـة وذاكرتـه الجيـدة في التعويض للمهارات الضعيفة لديه. الكلمات الجيدة التي يستخدمها ربا تعطي انطباعا للآخرين أكبر من قدراته الفعلية . مـن العناصـر الفعالـة الـتي تسـاعد الطفـل ذي صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة علـى النجـاح الدراسـي مـا يلـي.
1. أن تكون مساحة الفصل صغيرة وعدد الطلاب في الفصل قليل.
2. وجود مساعدين للمعلم لتبسيط المهام المطلوبة من الطالب .
3. أن يكون التغيير في المعلمين أو في الفصل على أضيق نطاق .
4. أن يستمر الطالب مع زملائه ومعلميه لفترات طويلة .
5. وجود نظام روتيني للفصل بحيث يعرف الطالب ما هو متوقع منه .
6. أن يتقبــل المعلمــون الطــلاب كمــا هــم، وأن تكــون هنــاك علاقــات إيجابيــة بــين الطالــب وزملائــه ولا يســمح بالتعدي عليه سواء لفظيا أو جسديا .
7. تخفيض المشتتات السمعية والبصرية في غرفة الفصل.
8. اسـتخدام طـرق التـدريس الـتي تعتمـد علـى الحـوار والمناقشـة واسـتخدام أكثـر مـن حاسـة، وعـدم الاعتمـاد علـى الأساليب البصرية فقط .
9. توفير المساعدة للطالب عندما تكون المهام المطلوبة تتطلب مهارات اجتماعية أو التعامل مع المكان/ الفراغ .
وكما نرى من النقاط السابقة فإنه يصعب توفير الكثير من تلك العناصر خصوصـا في مدارسـنا العربيـة، ولكـن مـن الأهمية بمكان العمل على توفير هذه العناصر بقدر المستطاع.
تعليقات
إرسال تعليق