استراتيجية تحليل المهارة:

استراتيجية تحليل المهارة:
. 1- عرض المهارة على السبورة.
2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة.
3. يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.
4. يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية.
5. يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية
مثال :
 جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة إعداد بدون حمل
عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة
 يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية
•جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد.
•جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات
•جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات
 يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة
 يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية :
354
+
213
يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك بإتباع تسلسل المهارات الفرعية
 إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع مساعدة من المعلم.

استراتيجية الربط الحسي: 
1- عرض المهارة على السبورة أمام الطالب
2-يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات
3-يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم
4-كرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية
5-يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية
مثال:
الدرس: قراءة حرف الـ )ك 
1-عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب
2-يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( كرسي
3-يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.
4-تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الـ ( ك) وهذه الأشياء الحسية
5-يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية

استراتيجية النمذجة :
1-عرض المهارة على السبورة
2-يقوم المعلم بشرح المهارة للطالب
3-يقوم المعلم بتطبيق المهارة أمام الطالب متحدثاً بخطوات المهارة
4-يقوم الطالب بتطبيق المهارة متحدثاً بخطوات المهارة أمام المعلم
يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة وذلك مع مساعدة من المعلم.
مثال:
الدرس: قراءة كلمات تحتوي على تنوين الفتح
1-ضع كلمات تحتوي على تنوين الفتح على السبورة ( أسداً، باباً، قلماً، بحراً، خيراً، مسجداً
2-يقوم المعلم بإيضاح كيفية قراءة تنوين الفتح وإيضاح صوت تنوين الفتح وإيضاح الفرق بين التنوين الفتح والنون
3. يقوم المعلم بقراءة الكلمات التي تحتوي على تنوين أمام الطالب بصوت واضح والتوضيح للطالب صوت تنوين الفتح ( أَن
4. يقوم الطالب بقراءة نفس الكلمات ويطلب منه توضيح صوت تنوين الفتح
5. يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على تنوين الفتح وذلك مع مساعدة من المعلم
استراتيجية الترديد اللفظي:
1. عرض المهارة على الطالب.
2. يقوم المعلم بشرح المهارة.
3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم.
مثال
الدرس: حفظ جدول ضرب العدد ( 5 ).
1. عرض جدول ضرب الخمسة على السبورة.
2. يقوم المعلم بتوضيح مفهوم الضرب للطالب.
3. يقوم المعلم بقراءة جدول الضرب أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد جدول ضرب الخمسة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بحل مسائل على جدول الخمسة على السبورة مع مساعدة من المعلم.
1× 5 = 5 6× 5 = 30
2× 5 = 10 7× 5 = 35
3× 5 = 15 8× 5 = 40
4× 5 = 20 9 × 5 = 45
5× 5 = 25 10× 5 = 50

استراتيجية الألوان في القراءة: 
1. يعرض المعلم كلمات في بطاقات ( كلمات مكونة من ثلاثة حروف) وكل حرف يلون بلون مختلف.
2. يقوم المعلم بقراءة كلمة واحدة من البطاقات بصوت واضــح ( أسد
3. يقوم المعلم بتحليل حروف هذه الكلمة( أ ، س ، د
4. يقوم المعلم بقراءة هذه الكلمة.
5. يقوم المعلم بعرض كلمات أخرى على الطالب.
6. يقوم الطالب بتحليل حروف هذه الكلمات.
7. يقوم الطالب بمحاولة قراءة باقي الكلمات مع إعطاء الطالب فرصة لمحاولة تهجئة الحروف.
8. يعرض المعلم على الطالب كلمات أخرى بدون ألوان ويقوم الطالب بقراءة هذه الكلمات
جـــبـــل قــمــر
ســلـم طــيــر
بــرد حــبــر
حــبــر عــســل
الطريقة الصوتية اللغوية:
1. يقوم المعلم بتقديم الحرف اً على البطاقة والصورة على ظهرها، والمطلوب من التلميذ نطق اسم الحرف.نطق س
2. ينطق المعلم الكلمة الخاصة بالصورة ثم ينطق صوت الحرف.نطق: ( سمكة ) – سين
3. يكرر التلميذ الكلمة الخاصة بالصورة والصوت.نطق: ( سمكة) – سين
4. ينطق المعلم صوت الحرف ثم اسمه. نطق:( سين
5. يكرر التلميذ الصوت واسم الحرف وهو يتولى كتابته مترجماً الصوت الذي سمعه لتوه إلى حروف ة. نطق:( سين ) ( س ) كتابة:( س – ي – ن
6. يقرا التلميذ ما كتبه لتوه لينطق بالصوت ( أي أنه يترجم الحروف التي كتبها إلى الأصوات التي تسمع ) نطق:( سين
7. يكتب التلميذ الحرف مغمض العينين ليتوفر لديه إحساس الحرف ( عند حجب إحدى الحواس كالنظر تصبح الحواس الأخرى، مثل اللمس أكثر حدة وحساسية ) سمكة ( سين(

الطريقة الهرمية ( للقراءة :
1. قراءة الكلمة على الطالب بصوت واضح
2. أقوم بتحليل الكلمة إلى حروف منفردة
3. اقرأ هذه الحروف على الطالب وهي مشكلة بالحركات.
4. اطلب من الطالب أن يقرأ هذه الحروف.
5. تجزئة الحروف إلى مجموعات.
6. يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة بشكل منفرد.
7. يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى فقط.
8. يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى والثانية معا.
9.يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى والثانية والثالثة ( الكلمة كاملة).
مثال
الدرس: قراءة كلمة مكونة من ستة حروف 
1. يقوم المعلم بقراءة كلمة مكونة من ستة حروف على الطالب ( مسرورة
2. يقوم المعلم بتحليل الكلمة إلى حروف منفردة( م، س، ر، و، ر، ة
3. يقوم المعلم بقراءة الحروف بشكل منفرد على الطالب بحركاتها
4. يطلب من الطالب قراءة حروف الكلمة بالحركات( م، س، ر، و، ر، ة <
5. يقوم الطالب بتقسيم الحروف إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من حرفين ( مس ، رو ، رة
6. يقوم الطالب بقراءة المجموعات كل مجموعة بشكل منفرد
7. يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى فقط ( مس
8. يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى والثانية معا( مسرو
9. يقوم الطالب بقراءة المجموعة الأولى والثانية والثالثة معا( مسرورة )
استراتيجية صوت التنوين:
1. عرض كلمات تحتوي على التنوين في بطاقات ويتم تلوين التنوين بلون مختلف( قلم ٌ ، ساعة ٌ ، باب ٌ ، طير ٌ
2. يقوم المعلم بنطق الكلمات بدون تنوين( قلم، ساعة، باب، طير)
3. يقوم المعلم بنطق الكلمات بالتنوين بشكل بطئ وواضح مع التركيز على صوت التنوين( أُن
4. يطلب من الطالب ترديد الكلمات
5. يطلب من الطالب توضيح صوت التنوين في الكلمة
6. يقوم الطالب بقراءة كلمات أخرى مع توضيح صوت التنوين في الكلمة
نوع التنوين شكل التنوين صوت التنوين
الفتح ـــ ً أَن
الضم ــــٌ أُن
الكسر ـــ ٍ إن

أنشطة لمعالجة عكس الكلمات:
أ‌) تكتب الكلمة على بطاقة بخط عريض ويطلب من الطالب نطقها وتتبعها لمسا ً ثم نطقها مرة ثانية وبعد تكرار الخطوة السابقة عدة مرات، ويعطى الطالب الفرصة لقراءة الكلمة في الجملة
ب‌)تكتب الكلمة على ورقة أو بطاقة ثم تغطى بورقة، وتسحب الورقة شيئاً فشيئاً إلى اليسار حتى تبدوا الكلمة حرفاً حرفاً في تسلسلها الصحيح.
جـ
جـبـ

                                                           جـبـل
ت‌) تكتب الكلمة على بطاقة أو ورقة ويوضح الحرف الأول بلون مختلف( ملعب ، مكتب ، مسبح
ث‌) يوضح الحرف الأول من الكلمة بوضع علامة فوقه أو تحته مثل ( ، ــ ،  ،  ،
استراتيجية تعدد الحواس لقراءة التنوين:
1. عرض كلمات تحتوي على التنوين في بطاقات
2. يقوم المعلم بقراءة كلمة تحتوي على التنوين ويقوم المعلم بتحريك ذراعيه أثناء قراءة الكلمة على حسب نوع التنوين
3. يطلب من الطالب ترديد هذه الكلمة مع تحريك ذراعيه ( على حسب نوع التنوين
4. يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على التنوين مع تحريك ذراعيه
5. يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على التنوين بدون تحريك ذراعيه
التنوين شكل الذراعين
الفتح يرفع ذراعيه إلى الأعلى
الكسر ينزل ذراعيه إلى الأسفل
الضم يضم ذراعيه

أنشطة لمعالجة عدم معرفة الحرف الأول في الكلمة:
أ‌) يملي المعلم ثلاث أو أربع كلمات تبدأ بنفس الحرف، وعلى الطالب أن يكتب ذلك الحرف.
ب‌)يكتب المعلم ثلاث كلمات تبدأ بحرف واحد على ورقة مع إبعاد ذلك الحرف وكتابته على يمين تلك الكلمات، ويطلب من الطالب نطق الحرف الأول ثم نطق الكلمة كاملة.
ســـل

عــ ــلــي


                                                                         ــلــم

ــارع

شــ ـمـعـة
ـهـر

استراتيجيات عامه في تدريس صعوبات التعلم :-
اولا :- استراتيجيه تحليل المهمات
يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجيه على النحو التالي :-
1- مراقبه الاخطاء التي يقع فيها الطفل وتحديدها
2- وضع وتحديد الاهداف الخاصه بكل خطأ
3- تجزئه المهام التعليميه الى وحدات صغيره وفرعيه
4- تحديد نوع المعزز المستخدم عند اتقان المهارات الفرعيه
5- بدأ التدريس بالمهارات الفرعيه بالتسلسل حسب الترتيب الهرمي للمهمه البدء من السهل وانتهاء بكافه المهمه
تعريف المهمه :- مجموعه من المهارات النفس حركيه والتي تتطلب من الفرد ان يؤديها بشكل مقبول
المهاره النفس حركيه :- ذلك النشاط الذي يستلزم استخدام العضلات الكبيره او الصغيره او كليهما معا بشكل متآزر مع الجهاز العصبي
متطلبات اساسيه لتعليم المهمات :-
1- عند عرض مهام جديده على الطلاب يجب تقديم مساعده اضافيه وتشجيع اكثر لطللاب الذين يبدأون ببطء
2- يجب الاستفاده من ميل ودافعيه الطلاب الذي يظهر عند البدء باداء المهمه
3- يجب مراعاة الشروط التالي:- عند تعليم السلسله التي تشكل مهاره :-
1- على الطالب ان يتعلم كل رابطه مفرده بين المثير والاستجابه
2- ان تؤدي الخطوات في السلسله بالترتيب الصحيح
3- ان توجد الخطوات في السلسله بشكل متقارب للتأكد من تكوين الروابط بين المهارات
4- التاكيد من عملي مبدأ التكرار
5- الانتباه الى ان تؤدي الخطوه الاخيره الى النجاح مما يؤدي الى تعزيز الفعل 6- ان يمر الطفل بين المهارات حسب الترتيب
4- يجب اتباع التوجيهات التاليه عند تعليم المهمات :-
1- تحليل المهمه بقصد تحديد القدرات النوعيه النفس حركيه اللازمه لادائها
2- تهيئه المناخ المناسب لاداء المهم
3- تقديم نموذج كامل للمهمه وتحديد الروابط بين اجزاء المهاره والمهاره الاخرى ثم عرضها مجزءه
4- تقديم توجيه لفظي للطلاب اثناء اداء المهارات
5- الانتباه الي ظاهرتي :-
التعميم :- وهي الخلط بين المهرات المتشابه
التداخل :- وهي الخلط في اداء المهارة الجديده عندما تتدخل مهارده قديمه متشابهة
6- الانتباه عند تجزئه المهمه الى مهارات الفرعيه حتى يتم اتفاقها بشكل كلي للتاكد من اتقان المهارات يجب مراعات الآتي :-
1- التآزر العضلي العصبي
2- السرعه
3- الدقه والسرعه
4- التوقيت
5- القدره على الاداره مع اخلاق الظروف والاماكن المناسبه
7- تعزيز كل مهارت فرعيه عند اتقانها كتغذيه راجعه وكدافع للاستمرر حتى نهايه المهمه
8- ان تكون المهارات الفرعيه من عدم وجود مشكلات نمائيه خاصه عند الطفل
لتعليم الطفل ان يكتب كلمات في هذه الاستراتيجيه فاننا نتبع الآتي :-
1- تحديد المهمه ( كتابه الكلمات )
2- تحديد التسلسل الهرمي للمهمه ( وهي تجزئه المهمه)
3- وضع هدف سلوكي لكل مهاره ضمن التسلسل الهرمي
ثانيا :- استراتيجيه تنميه القدرات ( تدريب العمليات النفسيه )
يعتبر من الاساليب العلاجيه الرئيسه والتي يركز على تنميه قدرات الطفل النمائيه ( تفكير - انتباه -ذاكره - ادراك ) ويقوم الاخصائي العلاجي يتحديد عجزا نمائيا معينا ويقوم بوضع برنامج محدد لعلاجه .
ثالثا :- الاستراتيجيه الادراكيه الحركيه
طور العالم كيفارت برنامجا للتعلم الجسمي والتحكم بالعين وادراك الشكل والتي تعتني الاساسي في تعلم الاطفال الذين يعانون من صعوبات تلعم في مهاره الادراك والحركه وهذا البرنامج يشتمل على اربع اشياء وهي :-
1- التدريب على اللوح: - يهدف اكساب الطفل مهارات الحركيه الاساسيه اللازمه للكتابه مثل عمليات تتبع باستخدام الاصابع او نسخ في الكتابه
2- تدريب الاحساس الحركي: - يهدف المحافظه على توازن وضع الجسم ( تمارين تحريك الذراع - المشي على الواح التوازن )
3- التحكم بحركه العين: - التدريب على التحكم بحركه العين ( يمر بيان بعين واحده او عينين معا - تدريب على تثيت الذراعين وتحريك العينين والعكس )
4- ادراك الشكل: - التدريب على ادراك الشكل ( جمع الصوره المقصوصه -التعرف على الشكل الكلي )
رابعا : الاستراتيجيه النفس لغويه 
وهناك ثلاث انواع من التعلم وهي :-
1- التعلم الناتج عن نظام عصبي مفرد ( مثل التمييز السمعي )
2- التعلم الناتح عن التحول من نظام عصبي لاخر
3- التعلم الاكامل ( تحويل الخبرات الى رموز نستخدمها لاغراض مفيده كأن يفهم الطفل ما يقرآ )
اجراء لعلاج القصور اللغوي عند جونسون :- 
1- تحليل انظمه التعلم النفس عصبيه
2- تحديد نوع قصور التعلم وذلك من خلال تتابع عمليه التعلم وتحديد مجالات القصور في مهارات اللغه
خامسا : استراتيجيه المواد التدريسيه 
تعليم الطفل كيف يعالج المعلومات وكيف يفكر تفكير مستقلا وفعالا لا يستغنى التركيز على الطرف المعرفيه في التعلم
تمر بثلاث مراحل :- 
1- التهيئه للتعلم
2- تقديم المحتوي
3- التطبيق او الادماج
سادسا : استراتجيه تدريس الحواس المتعدده 
ان يقوم المعلم او المدرب بالتركيز على حواس الطفل جميعها في تدريبه على المهارات او تدريسه مستعينا بالوسائل التعليمه المرتكزه على الحواس
الطفل قد يكون اكثر فاعليه للتعلم عندمت يستخدم اكثر من حاسه واحده من حواسه في تعلمه
يعتز اسلوب فرنالد المهني باسلوب نموذجا لهذه الاساليب حيث :-
تمثل البصر وتمثل السمع وتمثل الاحساس بالحركه وتمثل اللمس
سابعا : استراتجيه التحليل السلوكي التطبيقي 
اعتماد اسلوب تعديل السلوك في معالجه المشاكل السلوكيه التي تقف عائقا امام تقدم الطفل اكاديميا الى اسلوب التعزيز الرمزي لمعالجه مشكله تشتت الانتباه في اللغه والحساب
تعني استعمال قوانين تعديل السلوك في تعديل تفكير الفرد امرا حديثا واسلوبا يتوقع له النجاح في معالجه الاطفال ذوي صعوبات التعلم وذلك لانه :-
1- يؤكد على المبارده الذاتيه
2- يزود الطفل بطرف تعلم خاصه لحل المشكلات
3-يناسب في معالجه مشاكل تشتيت الانتباه والاندفاع
يرتكز منحنى تعديل السلوك على الاسسس التاليه :-
1- السلوك تحكمه توابعه
2- التركيز على السلوك القابل للملاحظه المباشره
3- التعامل مع السلوك على انه المشكله وليس عرضا من اعراضها
4- السلوك الانساني متعلم وقابل للتعديل
5- سلوك الانسان ليس سلوكا عشوائيا بل سلوكا هادفا
6- السلوك غير المقبول يخضع لنفس قوانين السلوك المقبول
7- ان تعديل السلوك منهجيه تجريبيه اجرائيه واقعيه
من اهم اساليب تعديل السلوك المعرفي اسلوبين هما :-
1- اسلوب التعلم الذاتي :- يقدم المعلم نموذجا يتظمن استخدام طرف خاصه للتعلم مع المشاكل
2- اسلوب مراقبه الذات :- يطلب من الطالب ان يقوم بمراقبه سلوكه هو معتمدا على اجرائات معينه
غرفه المصادر :- عباره عن غرفه تتواجد فيها وسائل تعليميه وادوات مسانده لتدرس الاطفال ذوي صعوبات التعلم بشكل جزء في مدرسته بالاظافه الى تعلمه النظامي في صفه
تحتوي غرفه المصادر على :-
1- ادوات واختبارات لتشخيص جوانب القصور لدى الطفل وتحديد طبيعه العلاج المطلوب
2- طرق تدريس تناسب طبيعه الصعوبات التي يعاني منها الطفل
3- مواد تعليميه تناسب طبيعه وطرق واساليب التدريس
4- تدريس الاطفال في مجموعات ان يراعي فيها نوع درجه الصعوبه
5- انشطه وادوات تعليميه تثير اهتمام المتعلم وتضمن تفاعله
6- جداول تنظيم المده التي يقضيها كل طفل في صفه وفي غرفه المصادر
7- التخطيط والتعاون بين مدرس المصادر ومدرس الفصل العادي

أساليب متنوعة في تدريس الطلاب من ذوي صعوبات التعلـّم :
فيما يلي عدة طرق وتقنيات يمكن أن يستخدمها المعلم / المعلمة لتعليم الطلاب من ذوي صعوبات التعلًم
القراءة الصامتة :
تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية وتأثيرا ً في تعليم الأطفال لمهارات القراءة ، ونحاول أن تكون دائما ً بداية درس القراءة ، لزيادة تركيز الطلاب على ما هو أمامهم من فقرة مطلوب منهم قراءتها بداية ً ومن ثم إتقان هذه القراءة باستخدام وسائل أخرى مساعدة ؛
القراءة الثنائية ( الزوجية ) :
تعتبر هذه الطريقة من طرق القراءة الجهرية الممتعة للطلبة والتي بدورها تساعد في التطور اللغوي ومهارات القراءة ، بحيث تقوم المعلمة بالقراءة أولا ً موضحة ً العبارات أثناء القراءة ، ومن ثم تقرأها قراءة مشتركة مع الطالب ، وبين الطلاب بعضهم البعض في وجود أكثر من طالب ؛
القراءة الجماعية :
تعتبر هذه الطرق من الطرق الممتعة للطلبة والتي بدورها تساعد في التطور اللغوي ومهارات القراءة .
1. اقرأ قطعة مناسبة أمام الطلبة موضحا ً عباراتها أثناء القراءة ؛
2. اطلب من الطلبة بشكل جماعي قراءة القطعة كما قرأتها ؛
3. عندما يتمرس الطلبة على القراءة الجماعية يمكن أن تحدد جزئيات معينة لطلاب معينين أو بشكل فردي ثم كمجموعات ؛
4. يمكن أن تطلب من الطلبة استخدام أيديهم و أجسادهم بحركات تعبر عن المادة المقرؤة ؛
5. يمكن أن تستخدم طلبة معينين في عرض ما دربتهم عليه من قراءة على الصفوف الأخرى .
سلاسل الحروف والكلمات :
وهي سلسلة من الأوراق التي تحوي تلك الحروف والكلمات التي تنتمي لمجموعات معينة ، تمثل مهارات وتطبيقات لغوية تحاول المعلمة إكسابها للطالب ، مثل مهارة اللام القمرية واللام الشمسية .............. إلى غيرها من المهارات المتعددة التي احتوت عليها الخطة ، بحيث تتشكل في نهاية فترة تحقيق أهداف الخطة مجموعات من السلاسل من الحروف والكلمات التي تنتمي لمجموعة واحدة ، فتتجمع لدى الطالب مجموعة من الكلمات التي من الممكن أن يعود لها الطالب كمثال ومرجع له في هذه المهارة ، ومن الممكن كتشجيع للطالب تعليقها في الفصل الدراسي ووضع اسم الطالب عليها ؛
لوحة القصة :
وهي تلك اللوحات التي سيقوم الطالب ـ بمساعدة المعلمة ـ بوضع الصور التي رتبها لتكوين قصة تتسلسل فيها الأحداث حيث سيقوم بعد ترتيبها أمامه على الطاولة أو على الأرض ، بترتيبها ولصقها على هذه اللوحة ، لتكوين قصة ثابتة أمامه ، ومن الممكن ـ كتشجيع لهذا الطالب ـ تعليق هذه اللوحة في صفه الدراسي .
رسم سلسلة أحداث القصة ( ابتدءا ً بالفن ) :
أسلوب رسم سلسلة أحداث القصة ( ابتدءا ً بالفن ) هو أسلوب خبرة لغة تستطيع المعلمة أن تستخدمه مع الطلبة الذين يعانون من مشكلة في التعرف على الأفكار الموجودة في القصة ، بحيث :
§ تبدأ المعلمة بتزويد الطالب بخبرات عامة ؛
§ ثم بعد ذلك ندع الطالب يبدع رسومات عن الخبرة وترتيبها بشكل متسلسل لابتكار قصة فردية أو جماعية ؛
إذا اكتملت القصة المصورة ، نطلب من الطالب ابتكار جملة أو اثنتين لكل رسمة .
شريط التسجيل / جهاز التسجيل:
وهو أسلوب من أساليب التعليم الذاتي ، وهو قد يتم باستخدام أسلو بين ، تسجيل المعلمة المادة العلمية بصوته هو ، أو تسجيل الطالب للمادة بصوته ، تحت إشراف المعلمة ، مع قياس الوقت في الحالتين ، وإن اقتصر استخدامنا للطريقة الثانية في محاولة تحقيق هذه الخطة .
بحيث تسجل المعلمة الدرس بصوت الطالب مع التدرج في الوقت عند التدريب على كل هدف ، مع استخدام الطالب لإصبعه في تتبع قراءته للدرس في الشريط ، ومن المستحب تكليف لطالب بمتابعة التسجيل في المنزل ، تحت إشراف أحد الوالدين لحساب الوقت .
صندوق الرمل :
حيث تستخدم المعلمة الرمل الموجود في صندوق مناسب في قيام الطالب بتشكيل الحروف والكلمات على الطاولة أمامه أو على الأرض .
صحن الملح :
حيث تستخدم المعلمة الملح الموجود في صحن في قيام الطالب بتشكيل الحروف والكلمات على الطاولة أمامه أو على الأرض .
التهجئة على الذراع :
تجعل المعلمة الطالب يقوم تهجئة الكلمات على الذراع ، فعلى الطالب أن يمد ذراعه الذي لا يكتب به ، ويستعمل اليد التي يكتب بها ليضرب كل صوت مجمع من عدة حروف ثم يقوم بمسح الكلمة كاملة من على الذراع . بحيث يستطيع الطالب بعد توفير الكثير من التدريب أن يكون قادر على استعمال هذا الأسلوب بهدوء بحيث يحدد عدد المقاطع الموجودة في الكلمة وكيفية تهجئتها .
خيوط القطن :
حيث تستخدم المعلمة خيوط القطن المتعددة الألوان في قيام الطالب بتشكيل الحروف والكلمات على الطاولة أمامه أو على الأرض .
المعجون :
حيث تستخدم المعلمة قطع المعجون المتعددة الألوان في قيام الطالب بتشكيل الحروف و الكلمات على الطاولة أمامه أو على الأرض .
كتابة الكلمة في الهواء :
تطلب المعلمة من الطالب أن ينطق الكلمة ويقوم بتهجئتها ببطء وهو يكتبها في الهواء بحركات كبيرة ، ومن الممكن في حالة وجود أكثر من طالب أن يقوم الطلاب على ظهور زملائهم أو على أذرعهم .
خريطة اليد للقصة :
التنوع في خرائط القصة ( أشكالها التوضيحية ) مناسب جدا ً للأطفال ، حيث تقوم المعلمة بإعطاء الطالب أوراق فارغة وتجعله يضع إحدى يديه ويتبعون حتى يرسم يد ، بعد ذلك تطلب منه ملء اليد بالمعلومات المختلفة :
1. الإبهام : عنوان القصة ؛
2. السبابة : المكان ؛
3. الوسطى : الشخصية الأساسية ( البطل ) ؛
4. الخنصر : المشكلة الأساسية للبطل ؛
5. البنصر : أهم حدث اتخذه البطل لحل المشكلة .
أو يمكن ملؤها ( اليد ) بطريقة أخرى :
1. الإبهام : المشكلة الأساسية ؛
2. السبابة : أهم وأول حدث ؛
3. الوسطى : ثاني أهم الأحداث ؛
4. الخنصر : كيف تم حل المشكلة ؛
5. البنصر : ماذا حدث بعد حل المشكلة ؛
6. الرسغ : نهاية القصة .
تذكرة الخروج :
وهو أسلوب عن طريقه تستطيع المعلمة أن تلمس ما مدى الفائدة التي عادت على الطالب من الحصة الدراسية التي قدمتها لهذا الطالب ، فقبل نهاية الحصة بعدة دقائق تطلب من الطالب أن يخرج قطعة من الورق ، ويكتب عليها :
§ شيئين فهمهما جيدا ً من درس اليوم ؛
§ شيئا ً واحدا ً لم يفهمه تماما ً من درس اليوم ، أو سؤال يود أن تجيب المعلمة عنه ، وتخبرهم المعلمة أن هذه الورقة هي " تذكرتهم للخروج من الصف " ولن يستطيع أن يخرج من الصف إلا إذا أعطى المعلمة إياها في طريقه للخروج ؛
§ تستخدم المعلمة المعلومات الموجودة في " التذاكر " للتخطيط لدرس اليوم التالي .
أسلوب آخر:
إذا لم يغادر الطالب غرفة الصف أثناء الحصص ، يمكن للمعلمة أن تسمي هذه التذاكر " تذاكر الحصة القادمة " وتطلب من الطالب أن يكملها قبل بداية الدرس القادم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..