مستويات الوعي الصوتي
مستويات الوعي الصوتي
• الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:
وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.
o هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء -----
o (جمل – جبل) – (عمل – عسل) – (بصل – وصل – حصل) ---
• الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة:
وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.
o /يَلْـ/ - /ـعَبْ/ على المتسابق أن يرفع إصبعبن حيث تتكون كلمة يلعب من مقطعين
o - /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/ على المتسابق أن يرفع ثلاثة أصابع حيث تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع.
• دمج الأصوات:
وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات.
o مثال ذلك أن ينطق التلاميذ كلمة "كَتَبَ" بعد سماعه لأصوات الكلمة /كَ/ - /تَ/ - /بَ/
o امثلة اخرى متضمنة الأصوات مع حروف المد مثل "كتاب" /كِ/ - /تَا/ - /بُ/
• تقطيع الكلمة إلى أصوات:
وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
الأصوات.
o تَلاميذُ (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )
o وَجَدَ ( وَ/ جـَ / ـدَ)
o نَامَ (نَا / مَ )
• التلاعب بالأصوات:
ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
⁻ ينطق المدرب كلمة مثل (رمال) ثم يسأل:
o كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟
o لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟
o لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح الكلمة؟
• الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:
وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.
o هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء -----
o (جمل – جبل) – (عمل – عسل) – (بصل – وصل – حصل) ---
• الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة:
وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.
o /يَلْـ/ - /ـعَبْ/ على المتسابق أن يرفع إصبعبن حيث تتكون كلمة يلعب من مقطعين
o - /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/ على المتسابق أن يرفع ثلاثة أصابع حيث تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع.
• دمج الأصوات:
وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات.
o مثال ذلك أن ينطق التلاميذ كلمة "كَتَبَ" بعد سماعه لأصوات الكلمة /كَ/ - /تَ/ - /بَ/
o امثلة اخرى متضمنة الأصوات مع حروف المد مثل "كتاب" /كِ/ - /تَا/ - /بُ/
• تقطيع الكلمة إلى أصوات:
وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
الأصوات.
o تَلاميذُ (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )
o وَجَدَ ( وَ/ جـَ / ـدَ)
o نَامَ (نَا / مَ )
• التلاعب بالأصوات:
ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
⁻ ينطق المدرب كلمة مثل (رمال) ثم يسأل:
o كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟
o لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟
o لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح الكلمة؟
تعليقات
إرسال تعليق