مستويات الوعي الصوتي

مستويات الوعي الصوتي
• الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:
    وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.

o هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء -----

o (جمل – جبل) – (عمل – عسل) – (بصل – وصل – حصل) ---

• الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة:
    وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.

o /يَلْـ/ - /ـعَبْ/ على المتسابق أن يرفع إصبعبن حيث تتكون كلمة يلعب من مقطعين

o - /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/ على المتسابق أن يرفع ثلاثة أصابع حيث تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع.
• دمج الأصوات:
    وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات.

o مثال ذلك أن ينطق التلاميذ كلمة "كَتَبَ" بعد سماعه لأصوات الكلمة /كَ/ - /تَ/ - /بَ/

o امثلة اخرى متضمنة الأصوات مع حروف المد مثل "كتاب" /كِ/ - /تَا/ - /بُ/
• تقطيع الكلمة إلى أصوات:
    وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
    الأصوات.

o تَلاميذُ      (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )

o وَجَدَ     ( وَ/ جـَ / ـدَ)

o نَامَ         (نَا / مَ )
• التلاعب بالأصوات:
    ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
⁻ ينطق المدرب كلمة مثل  (رمال)  ثم يسأل:

o كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟

o لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟

o  لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح  الكلمة؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..