التهيئة على الكتابة لصعوبات التعلم

التهيئة على الكتابة  لصعوبات التعلم 
    هذه الطرق من المهارات المهمة لأطفال صعوبات التعلم

الإعداد للكتابة
* استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين أصابع يد الطفل .
* تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق .
* السير على النقط لتظهر صورة حيوان أو طائر.
* اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالإصبع في الرمل .
* استخدام ألوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها .
* تكوين الأشكال من العيدان.
* تدكيك الخيط أو الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها ( اللوحة المثقبة ).
* التدريب على غلق الأزرار في القميص يدرب به أطراف الأصابع .
* أنشطة الرسم والتلوين المختلفة .
* صنع بطاقات بارزة للحروف وتدريب الطفل على تحسسها والسير عليها بأصابعه .
   1-   الكتابة  برغوة المعجون
    وتعتبر هذه الطريقة من أمتع الطرق للأطفال وتنظيفها سهل.
  2-    أكياس  ألوان الأصابع    ضعوا مقدار نصف إلى ثلث كوب ألوان أصابع  في كيس ثم أغلقوه  بعد بسط اللون داخله   وإخراج الهواء  أكياس الساندويتش   وهذه الطريقة سهله    حيث تمكن الطفل من الكتابة على الكيس    ومن ثم مسح ما يكتب  مع ضرورة  تحذير الأطفال من فتح الكيس.

3-   الكتابة  بالمعجون أو الصـلـصال

4-   الكتابة  بكرات القطن الملون
    تطبع الحروف مفرغه   ثم يثبت فيها التشك شك  ويثبت أيضا على القطن الملون.

هي كرات جاهزة في المكتبات ويمكنك عملها بيدك  قطن + غراء+ صبغات  
تخلط ثم تشكل بما تريدين من حروف أو أشكال واللون حسب الرغبة أو الهدف المتوقع من الطالب تحقيقه

5-   بطاقات  الحروف الهجائية الزجاجية
    بطاقات حروف   مصنوعة من ورق الصنفرة " ورق الزجاج "  المتوسط الخشونة    وهي إحدى طرق منتسوري    لتعليم الطفل    شكل الحرف وكتابته عن طريق  حاسة اللمس  حيث يتحسس الحرف متبعا طريقه كتابته الصحيحة.

 6-  الكتابة على اللوحة الرملية
    تطبيق طفله لكتابة الحرف  على الرمل  بعد التعرف عليه من البطاقة

7-   بطاقات التهيئة للكتابة  بطريقة بديعة و جديدة

8-   الخرز للتآزر البصري وعلاج العضلات الدقيقة " الأصابع " والكتابة
      إحضار مجموعة من الخرز ذات ألوان مختلفة  وتشك في سلك طري قابل للثتي لتشكيل الحروف والأشكال والتدريب للرياضيات عن طريق شك الخرز الملونة كأنماط

أنشطة تعليم الكتابة
يواجه عدد كبير من الأطفال صعوبة في تعلم الكتابة، لذا، تظهر أهمية تشجيع الطفل على تعلمها قبل التحاقه بالمدرسة، كما تظهر أهمية الكتابة في أنها إحدى أسرع الطرق التي يستطيع أن يتعلم بها الطفل القراءة.
وفى ما يلي ، لمحة عن الأنشطة المحفزة والطرق المشجعة على تعليم الطفل الكتابة:
- تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم على الوجه الصحيح، ويمكن في البداية مساعدته على ذلك بالإمساك بيده أثناء الكتابة.
- إتاحة الفرصة للطفل أن يطلعك على تعليقاته المدونة تجاه أشياء رآها أو رسوم لونها، مع أهمية تشجيعه على المواظبة عليها.
- تعليم الطفل كتابة اسمه الأول، ثم كيفية اسمه الثلاثي، مع ضرورة مساعدته على أن يقوم بتدوين اسمه بنفسه وبخط واضح على دفاتره المدرسية.
- السماح للطفل بإعداد "ألبوم" صور يقوم فيه بقص صور من المجلات والجرائد، على أن يصنفها بنفسه، ويكتب على كل قسم عنوانا خاصاً به.
- توفير الكثير من الأوراق الجذابة والألوان المتعددة والأدوات الكتابية في المنزل، لتشجيع الطفل على القيام بأنشطة كتابية مفيدة ككتابة الرسائل أو الملاحظات أو بطاقات الشكر والمعايدة.

أدوات الكتابة
     إن عمليه الكتابة والنجاح فيها يتوقف إلى حد كبير على نوعيه الأداة المستخدمة حيث يتطلب من الطفل السيطرة على تلك الأداة من خلال خفه حركه اليد ومرونة الأصابع وانسياب الحركة ولابد إن تكون الأداة مناسبة ليد الطفل من حيث حجمها وشكلها وان تكون صالحه لأداء العمل التي تستخدم من اجله لعدم إرهاق الطفل ويكون القلم الرصاص ذا السن السميك الأسود يعتبر مناسبا لمعظم أعمال الأطفال ،  الاتجاه السائد في استخدام الطفل ليديه  كلما استخدم الطفل كلتا يديه استخداما متجانسا كلما كان تعلم الكتابة أفضل لذلك ينصح بعدم التسرع في الحكم على الطفل في استخدامه لإحدى يديه وانتظار ذلك في السنة الاخيرة من مرحله الروضة على إن يتركوا له حرية التفضيل بين اليدين للكتابة ، التصور المكاني إن التعبير الخطى للطفل هو إسقاط لحيز ذراع الطفل على الفراغ المعد لتخطيط رموز الكتابة وهم يميزون بين نوعيه من الفراغ ( فراغ ذاتي لحركات الطفل عند الكتابة و فراغ موضوعي تحدث فيه تخطيطات الطفل ولذلك فان التدريبات النوعية التي تعد لتعلم الطفل الكتابة تهتم بآثاره وعيه بأعضائه و بالآخرين من حوله و الاتجاهات في الفضاء المحيط به

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم:

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..