مهام وواجبات معلم / اختصاصي التربية الخاصة (صعوبات التعلم)
مهام وواجبات معلم / اختصاصي التربية الخاصة (صعوبات التعلم)
المهام والواجبات:
1- حصر الحالات بالمدرسة والتي بحاجة إلى رعاية خاصة في مادتي اللغة العربية والرياضيات بالتنسيق والتعاون مع معلمة الصف أو معلمات اللغة العربية والرياضيات والمعلم الأول.
2- تطبيق الاختبارات التشخيصية لتحديد جوانب القصور بدقة لدى كل حالة في الكفايات الأساسية والفرعية في اللغة العربية والرياضيات وفق معايير تطبيقها وتصحيحها، على أن تنتهي عملية التشخيص الأكاديمي في مدة يتم الاتفاق عليها مع الأخصائي المتابع.
3- التخطيط للبرامج العلاجية بناء على نتائج التشخيص الأكاديمي وفق أسلوب الخطة الفردية والدمج داخل الفصل العادي.
4- تنفيذ البرنامج العلاجي المتمثل بالخطط الفردية الخاصة بكل طالب بحيث يقوم الاختصاصي بعملية التدريس الفردي بمعدل ثلاث حصص يوميا.
5- الاحتفاظ بملفات الطلبة المستهدفين في برنامج صعوبات ومشكلات التعلم.
6- تقييم الملتحقين بالبرنامج العلاجي للحكم على مدى التقدم الذي حققه أولئك الطلبة.
7- استدعاء أولياء أمور ذوي التحصيل المنخفض وإطلاعهم على جوانب القصور لدى أبنائهم، والتأكيد على دور الأسرة في تحسين مستوى التحصيل لدى أبنائها بالتواصل المستمر بينها وبين المدرسة، ويكون ذلك بالتنسيق مع المرشد الاجتماعي بالمدرسة.
8- كتابة التقارير الشهرية المتعلقة بالإجراءات المتبعة لتطبيق الخدمات المقدمة لذوي التحصيل المنخفض، ومدى تأثير تلك الإجراءات في تحسين مستوى الأداء للفئة المذكورة.
9- تقديم المشورة لمعلم الصف العادي في كيفية التعامل مع حالة الطلبة ذوي الصعوبات والمشكلات التعليمية.
10-وضع برنامج زمني لتوزيع الطلبة على غرفة المصادر بحيث يقسم الطلبة إلى مجموعات دراسية إذا استدعى الأمر ذلك.
11-يجتمع مع أولياء أمور الطلبة المحولين إلى غرفة المصادر.
12-يكون عضوا في لجنة تحويل الطلبة إلى غرفة مصادر الصعوبات والمشاكل التعليمية.
13-متابعة الطالب المحول إلى غرفة المصادر في صفه العادي من خلال حضور حصة أسبوعيا لكل طالب وأخذ الملاحظات لمعالجتها في غرفة المصادر.
المهام والواجبات:
1- حصر الحالات بالمدرسة والتي بحاجة إلى رعاية خاصة في مادتي اللغة العربية والرياضيات بالتنسيق والتعاون مع معلمة الصف أو معلمات اللغة العربية والرياضيات والمعلم الأول.
2- تطبيق الاختبارات التشخيصية لتحديد جوانب القصور بدقة لدى كل حالة في الكفايات الأساسية والفرعية في اللغة العربية والرياضيات وفق معايير تطبيقها وتصحيحها، على أن تنتهي عملية التشخيص الأكاديمي في مدة يتم الاتفاق عليها مع الأخصائي المتابع.
3- التخطيط للبرامج العلاجية بناء على نتائج التشخيص الأكاديمي وفق أسلوب الخطة الفردية والدمج داخل الفصل العادي.
4- تنفيذ البرنامج العلاجي المتمثل بالخطط الفردية الخاصة بكل طالب بحيث يقوم الاختصاصي بعملية التدريس الفردي بمعدل ثلاث حصص يوميا.
5- الاحتفاظ بملفات الطلبة المستهدفين في برنامج صعوبات ومشكلات التعلم.
6- تقييم الملتحقين بالبرنامج العلاجي للحكم على مدى التقدم الذي حققه أولئك الطلبة.
7- استدعاء أولياء أمور ذوي التحصيل المنخفض وإطلاعهم على جوانب القصور لدى أبنائهم، والتأكيد على دور الأسرة في تحسين مستوى التحصيل لدى أبنائها بالتواصل المستمر بينها وبين المدرسة، ويكون ذلك بالتنسيق مع المرشد الاجتماعي بالمدرسة.
8- كتابة التقارير الشهرية المتعلقة بالإجراءات المتبعة لتطبيق الخدمات المقدمة لذوي التحصيل المنخفض، ومدى تأثير تلك الإجراءات في تحسين مستوى الأداء للفئة المذكورة.
9- تقديم المشورة لمعلم الصف العادي في كيفية التعامل مع حالة الطلبة ذوي الصعوبات والمشكلات التعليمية.
10-وضع برنامج زمني لتوزيع الطلبة على غرفة المصادر بحيث يقسم الطلبة إلى مجموعات دراسية إذا استدعى الأمر ذلك.
11-يجتمع مع أولياء أمور الطلبة المحولين إلى غرفة المصادر.
12-يكون عضوا في لجنة تحويل الطلبة إلى غرفة مصادر الصعوبات والمشاكل التعليمية.
13-متابعة الطالب المحول إلى غرفة المصادر في صفه العادي من خلال حضور حصة أسبوعيا لكل طالب وأخذ الملاحظات لمعالجتها في غرفة المصادر.
تعليقات
إرسال تعليق