الفرق بين صعوبات التعلم والتأخر الدراسي وبطىء التعلم
الفرق بين صعوبات التعلم والتأخر الدراسي وبطىء التعلم
عند الحديث عن الاطفال ذوي صعوبات التعلم تجد الكثير من المعلمين والاخصائين يخلط بينهم وبين الاطفال من الفئات الاخرى وبالتالي تجد أن الاسلوب في التعامل مع هذه الاطفال من الفئات المختلفة واحد فلذلك نود التنبيه ان هناك اختلافات وفروق بين هذه الفئات وبعضها البعض من حيث:
التحصيل الدراسى
سبب التدنى فى التحصيل الدراسى
معامل الذكاء (القدرة العقلية )
المظاهر السلوكية
الخدمات المقدمة:
1. التحصيل الدراسي:
فئة صعوبات التعلم / انخفاض التحصيل في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية ) الرياضيات _ القراءة _ الكتابة ).
فئة بطيء التعلم / انخفاض التحصيل في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
فئة التأخر الدراسي / انخفاض التحصيل في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2. سبب التدنى فى التحصيل:
فئة صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية (الانتباه ، الذاكرة ، الإدراك)
فئة بطيء التعلم / انخفاض معامل الذكاء
فئة التأخر الدراسي / عدم وجود دافعيه للتعلم .
3. معامل الذكاء ( القدرة العقلية)
فئة صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
فئة بطيء التعلم / معامل الذكاء 70-- 84 درجة
فئة التأخر الدراسي / غالباً من 90 درجة فما فوق
4. المظاهر السلوكية
فئة صعوبات التعلم / يصاحبه أحياناً نشاط زائد وتشتت الانتباه
فئة بطيء التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي (مهارات الحياة اليومية _ التعامل مع الأقران _التعامل مع مواقف الحياة اليومية )
فئة التأخر الدراسي / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب الفشل
5. الخدمات المقدمة
فئة صعوبات التعلم / استراتيجيات التدريس و البرامج الخاصة بصعوبات التعلم مع استخدام اسلوب التدريس الفردى
فئة بطيء التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج
فئة التأخر الدراسي / دراسة حالته من قبل الاخصائى ووضع برنامج للتدخل
خصائص ذوى صعوبات التعلم:
اولا: الخصائص السلوكية
ثانيا :الخصائص الادراكية
ثالثا : الخصائص الانفعالية و الاجتماعية
رابعا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التفكير
خامسا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التحصيل الدراسى
اولا: الخصائص السلوكية
يتصف ذوى صعوبات التعلم بمجموعة من الخصاص السلوكية التى تتعلق بالسلوك( الصفى –اللغوى- الحركى)
السلوك الصفى
كثرة الحركة
صعوبة البدء بالمهمة وانهائها
الهدوء او الانسحاب
قلة التنظيم
تشتت الانتباه بسهولة
صعوبة فى فهم التعليمات اللفظية او اساءة فهمها
النحول وانخفاض النشاط
لايخطط ومندفع ويقوم باستجابات غير ملائمة
السلوك اللغوى
التلعثم
ضعف التعبير اللفظى مقارنة بالعمر الزمنى
حذف او اضافة بعض الكلمات فى تكوين الجملة
الاطاله او الالتفاف حول الفكرة عند الحديث او رواية قصة
البطء الشديد فى الكلام
القصور فى وصف الاشياء او الصور
السلوك الحركى
ضعف التوازن (يرتطم بالاشياء ،يسكب الحليب ، يتعثر بالسجادة )
ضعف العضلات الصغيرة والكبيرة
غيرقادر على التنسيق الحركى فى استخدام العضلات الكبيرة والصغيرة ( كالجرى ، القاء الكرة ،غلق الزورار ،الخرز )
الخلط بين اتجاه اليمين واتجاه اليسار
السلوك الحركى
ضعف التوازن (يرتطم بالاشياء ،يسكب الحليب ، يتعثر بالسجادة )
ضعف العضلات الصغيرة والكبيرة
غيرقادر على التنسيق الحركى فى استخدام العضلات الكبيرة والصغيرة ( كالجرى ، القاء الكرة ،غلق الزورار ،الخرز )
الخلط بين اتجاه اليمين واتجاه اليسار
ثانيا :الخصائص الادراكية
يتصف ذوى صعوبات التعلم بصعوبات فى الادراك البصرى والادراك السمعى
صعوبات الادراك البصرى
لا يميز علاقة الاشياء ببعضها البعض
لايستطيع تقدير المسافة والزمن معا ( كعبور الشارع )
قد يرى الاشياء بصورة مزدوجة ومشوشة
قصورفى التميز بين الارقام والحروف و الاحجام والاشكال و الالوان
صعوبات الادراك السمعى
عدم فهم مايسمعونه واستيعابة
تاخر الاستجابة للاومر
عدم التوافق بين السؤال والاجابة ( لحم ، لحن )
ثالثا : الخصائص الانفعالية و الاجتماعية
تشتت الانتباه والنشاط الزائد
الخمول وقلة النشاط
نقص الشعور بالامان
سهولة الاستثارة البصرية و السمعية
الاتكالية
الانسحابية
نقص الدافعية
العدوانية
القلق
ضعف الثقة بالذات والتعبير عنها
الاكتئاب
صعوبات فى المهارات الاجتماعية
رابعا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التفكير
تظهر بعض السلوكيات التى تشير الى وجود صعوبات فى عمليات التفكير وهى كالتالى
الاندفاع فى حل المشكلات او المسائل
عدم القدرة على التركيز
لا يستطيع تطبيق ما يتعلمة
يحتاج الى وقت طويل لتنظيم افكاره قبل ان يستجيب
عدم اعطاء الاهتمام الكافى للتفاصيل او لمعانى الكلمات
لايستطيع اتباع التعليمات
القصور فى تنظيم الوقت
خامسا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التحصيل الدراسى
هى خصائص تتعلق بالمهارات الاكاديمية ( القراءة، الكتابة ، الحساب )
(ا)الصعوبات الخاصة بالقراءة:
قراءة الجملة بطريقة بطيئة كلمة كلم
(ب) الصعوبات الخاصة بالكتابة:
عادة ما يكون الخط رديئا وتصعب قراءتة
(ج) الصعوبات الخاصة بالحساب :
فالطالب هنا يقوم بالجمع بطريقة صحيحة ، لكنه يخلط بين منزلتي الآحاد و العشرات
مظاهر صعوبات التعلم
يمكن الكشف والتعرف على ذوى صعوبات التعلم من خلال مجموعة من المظاهر التى تبينها، فأذا رأيت واحدة او اكثر في الطفل، ورأيت هذة المظاهر تستمرمعة لفترة طويلة، فاعلم ان لدية صعوبات تعلم، وسوف تتناول هذه المظاهر في المراحل التالية:
1- مرحلة ما قبل المدرسة
ونلاحظ على الطفل في هذه المرحلة
يتحدث متأخرا عن معظم الاطفال في نفس المرحلة النمائية له
2- مرحلة الحضانة وحتى الصف الرابع الابتدائي
ونلاحظ ان الطفل في هذه المرحلة:
3-مرحلة الصف الخامس الابتدائي وحتى الصف الثالث الاعدادي
ونلاحظ ان الطفل في هذة المرحلة:
4- مرحلة التعليم العالي والمراهقة
ونلاحظ ان المراهق في هذه المرحلة:
إرشادات للمعلمين والآباء
شرح الصعوبات لأسرة ، لأن تعاون الأسرة وتجاوبها وتفهمها من النقاط الأساسية في نجاح البرامج العلاجية.
تعرف على مختلف مظاهر القدرة ، والعجز عند الطفل ، لانها تفيدنا فى وضع البرنامج العلاجي
تجنب أي احتمال يؤدي إلى فشل الطفل ، و نبدأ ببطء ، مواصلين التشجيع ، والتركيز علىالأشياء التي يفهمها جيداً ، والهدف من هذا هو إزالة التوتر عنه.
أن يكون لديك كمعلم الإلمام الكافي بالمهارات الأساسية اللازمة لكل مهارة ؛كالانتباه ، ومعرفة الاتجاهات، ومعرفة المتشابه والمختلف من الأصوات والأشكال ، وما شابه ذلك ، كلها مهارات ينبغي أن يتقنها الطفل ، قبل أن نبدأ بتعليمه مهارات أخرى أكثر تعقيداً .
استخدام طريقة التعليم الفردي ـ قدر الإمكان ـ مع الطفل
التدريب و التركيز على ألعاب التوازن ، والألعاب التي لها قواعد ثابته ، والألعاب التي تقوي العضلات ، والحركات الكبيرة كالكرة ، والألعاب التي تعتمد على الاتجاهات
تشجيع ومدح الطفل على الأشياء التي يعملها بصورة صحيحة ، وركز دائماً على النقاط الإيجابية في إنجازه ، وأشعره بتقديرك له على الجهد الذي بذله .
مساعدته بأن تضع إشارة مميزة على الجهة اليمني من الصفحة لإرشاده من أين يبدأ سواء في القراءة أو الكتابة : تذكر أن هذا الطفل يعاني من صعوبة في تميز الاتجاهات
اعتماد مبدأ المراجعة دائماً المهارات السابقة ، فهذا سيساعده على زيادة قدرته على التذكر ،
شجيعه على العمل ببطء ، وإعطاؤه وقتاً إضافياً
تشجيعه على استعمال وسائل و مواد محسوسة ، في العمليات الحسابية ،
تشجيعه على النظر للكلمات بالتفصيل ، لمساعدته على تمييز أشكال الأحرف ، التي تتكون منها هذه الكلمات .
قراءة ما يكتب على اللوح بصوت عالي .
تقليل المشتتات قدر الإمكان .
اساليب التدخل العلاجى لذوى صعوبات التعلم
اولا : العلاج الطبى
وهو خاص بالاطباء والافتراض الاساسي الذي تقوم عليه اجراءات العلاج هو ان صعوبات التعلم ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ او خلل بيو كيميائي في الجسم وعليه فان علاجها يتم وفق اجراءات الطبية وهى
أ ـ العلاج بالعقاقير الطبية
ب ـ العلاج بضبط البرنامج الغذائي
ج ـ العلاج عن طريق الفيتامينات
أ ـ العلاج بالعقاقير الطبية
يستخدم هذا الاسلوب بشكل شائع في علاج حالات النشاط الزائد ,اذا ان التقليل من النشاط الزائد يحسن من درجة استعداد الطفل للتعلم .
ان العلاج بالعقاقير مسؤلية الطبيب فأن من الاهميه بمكان ان يطلع المعلم على البرنامج الدوائي حتى يستطيع تزويد الطبيب بملاحظاته عن اثر برنامج العلاج .
يجب ان لاتقتصر معرفة المعلم على اسم العقار وعدد مرات تناوله بل يجب ان تشمل خصائصه مثل متى يبدأ مفعوله ومدة تأثيره على الطفل .
ظهرت الدراسات حول تاثير المنشطات على ذوي ضعف الانتباه والمشكلات المعرفيه تاثيرا ايجابيا في تحسين الانتباه والتركيز وضبط الاندفاعيه والاقلال من التشتت والحركه وتحسين التكامل البصري الحركي .
وجد ان بعض المنشطات بالرغم انها تقلل من الحركة الزائدة و ترفع الاداء العقلي وتزيد من قوة التركيز ولكن لها بعض الاعراض الجانبية واعراض اخرى لا تحدث باستمرار
- اعراض جانبيه (كالارق , فقدان الشهية , العصبية) .
- أعراض لاتحدث باستمرار (كالصداع،دوخة،غثيان،احمرار في الجلد،نقصان في الوزن،اختلاف في ضغط الدم ).
ب ـ العلاج بضبط البرنامج الغذائي
ان المواد الملونة والحافظة ومواد النكهة الصناعية التي تدخل في صناعة اغذية الاطفال او حفظ المواد الغذائيه المعلبة خاصة الفواكة والعصير وغيرها من المواد الكيماوية المضافة تزيد من حدة الافراط في النشاط لدى الاطفال وعليه يجب ضبط البرنامج الغذائي بحيث لايشتمل على المواد الكيماوية والتقليل من استخدام هذه المواد في الصناعات الغذائية لمصلحة الجميع وان اثارها السلبيه لاتقتصر على ذوي صعوبات التعلم فقد
وجود علاقة ذات دلالة بين اتزان عناصرالغذاء ووظائف الدماغ وان أي نقص أو زيادة لبعض هذه العناصر الغذائية يحدث خلل لهذا التوازن يؤدى الى خلل مقابل في الوظيفة الدماغية ينعكس مباشرة على السلوك .
الاهتمام بالتغذية السليمة والصحة العامة وتوفيرالوجبةالغذائية الصحية المتكاملة المناسبة للطفل من حيث سنه ووزنة تؤدي للاستقرار الغذائي المطلوب .
ان نقص البروتين والسعرات الحرارية في عمر مبكر من حياة الطفل يمكن ان يترك آثار دائمة على وضع الدماغ والتوازن الكيميائي فيه ولكن اذا حدث في الشهور الستة الاولى من الحمل فالذكاء يتأثر تأثرا سلبيا بنقص التغذية
وهناك شواهد تشير الى ان صعوبات التعلم قد تنتج عن سوء التغذية اذا حدث في عمر مبكر وكان شديدا واستمر مدة طويلة
ج ـ العلاج عن طريق الفيتامينات
يقوم علاج على اعطاء الطفل جرعات من الفيتامينات على شكل اقراص او شراب او كبسولات .
يشير هذا العلاج الى ان جرعات الفيتامينات للاطفال ذوي صعوبات التعلم تظهر تحسنا في فترة انتباههم وخفضت من درجة الافراط في النشاط
ثانيا : العلاج النفسى
اسباب المعاناة والاضطرابات النفسية لذوى صعوبات التعلم
خبرات الفشل واسلوب الامتهان والزجر طول فترة التعليم
التشوهات المعرفية التى تصيب طريقة تفكيرهم و ضعف التواصل الاجتماعى لديهم
عدم اشباع حاجات الطفل مما يفقده الكثير من ثقتة بنفسة ويزيد شعوره بالقلق كلما مرة بخبرة فشل
تعرض الطفل للقسوة او الاهمال او تسلط من جانب الوالدين او احدهما او المعلمين
الاحباطات المتكرره نتيجة ضعف تحصليهم الدراسى او نتيجة نشاطهم الزائد مع تمتعهم بالقدره العقلية فيسمح لهم ذلك تبنى مواقف عدوانية اتجاه الذات واتجاه الاخرين واهداف وافكار خاطئة
الاندفاع و النشاط الزائد وقصور الانتباه يؤدى الى وجود تشويش معرفى يؤثر على الادراك والتفكير والذى يظهر فى خلط المفاهيم وتبنى مفاهيم خاطئة
الميل الى تجنب وعدم التفكير فى المواقف المؤلمه الدراسة والتى تجعلهم يتبنون افكار هازمه للذات ومعتقدات خاطئة عن قدراتهم
بعض الاضطرابات النفسية واساليب العلاج
تشتت الانتباه
-تنظيم البيئة وتقليل المشتتات
-استخدام وسائل جذابة
-اعطاء الطفل مهمات فى مستواه
-عدم انتقاد فشل الطفل
- تعزيز ارتفاع مدةالانتباة عندالطفل
النشاط الزائد
-توفير فرص لتفريغ الطاقة
-تعزيز التزام الطفل بالتعليمات
-الحزم في التعامل
-تعزيز النشاطات الهادفةعند الطفل
-استخدام وسائل جذابة
-استخدام تعديل السلوك مع الطفل
صعوبات في المهارات الحركية الكبيرة
-التدخل المبكر لعلاج مشاكل اليدين والقدمين
-استخدام العلاج الطبيعي والوظيفي
-تعليم الطفل المشى على عارضة التوازن
-تعليم الطفل قذف الكرة والتقاطها من خلال النموذج
-شغل يدى الطفل دائما بالالعاب التى توظف يدية بالشكل الصحيح
-اشتراك الطفل بالنشاطات الرياضية حسب قدرتة
صعوبات في المهارات الحركية الدقيقة
-التدخل المبكر لعلاج مشكلات اصابع اليدين
-اشغال يدى الطفل بالالعاب التى توظف اصابع يديه بالشكل الصحيح (لعبة المكعبات،تشكيل الصلصال)
-تعليم الطفل المهارات لدقيقة : لضم الخرز،تمرير القلم في متاهات
-استخدام العلاج الطبيعى والوظيفى
الخمول وقلة النشاط
-من التعلم الخالى الاخطاء و توفير فرص نجاح للطفل
-اعطاء الطفل مهمات فى مستوى قدراتة
-تعزيز النشاط عند الطفل
-تعليم الطفل الاستقلالية في القيام بأعمالة
-تقديم نماذج نشطة للطفل
-استخدام وسائل جذابة في الجلسة
نقص الشعور بالامان
-تعزيز السلوكيات الايجابية للطفل
-توفير فرص نجاح للطفل
-اعطاء الطفل مهمات مستواه
-عدم انتقاد فشل الطفل
سهولة الاستثارة البصرية والسمعية
- تنظيم البيئة وابعاد المشتتات
- استخدام وسائل جذابة
- تعليم التركيز وتعزيزه
الاتكالية
-تعليم الطفل سلوك الاستقلالية
-تعزيز السلوكيات التى يقوم يها الطفل لوحده
-تقديم نماذج نشطة و مستقلة للطفل
-تجاهل بكاء وصراخ الطفل
-الحزم في طلب الاشياء من الطفل
-اعطاء الطفل مهمات يمكن النجاح فيها
الانسحابية
-تعزيز اي سلوك اجتماعى يبدية الطفل
-تعليم الطفل مهارات التواصل الاجتماعى
-توفير فرص نجاح اكاديمية للطفل لكى تنعكس ايجابيا على نفسيتة وثقتة بنفسة وعلاقاتة مع الاخرين
-توفير الامن والطمأنينة عندما يلعب مع الاخرين
نقص الدافعية
-تشجيع الطفل واشعارة بأنة يستطيع اداء المهمات
-توفير فرص نجاح للطفل
-تعزيز النجاح لديه
-عدم انتقاد فشل الطفل
-جعل جو الجلسة اكثر متعة من خلال : الابتعاد عن الانتقاد، استخدام الوسائل المشوقة ، التنويع في التعزيز
العدوانية
-ابعاد الطفل عن النماذج العدوانية
-توفير فرص لتفريغ التوتر والطاقة مثل: الرياضة ،التمارين
-تعزيز السلوك المرغوب والغير عدوانى
-تجاهل السلوكيات العدوانية الغير مهددة لسلامة الطفل او سلامة الاخرين
-تقديم نماذج ايجابية للطفل
-تعليم الطفل سلوكيات ايجابية عن طريق القصص والعب التمثيلى
-البحث عن اسباب العدوانية عند الطفل والعمل على التحكم بها
القلق
-تشجيع الطفل على التعبير عن انفعالاتة
-توفير فرص نجاح للطفل
-اعطاء الطفل مهمات من مستواه
-عدم انتقاد فشل الطفل فى المهمات
-تعزيز نجاح الطفل في المهمات
-التدريب بشكل جيد وممتع لكى ينجاح فى الاداء بالتالى يقل القلق لديه
ضعف الثقة بالنفس
- عدم مقارنة الطفل دائما بالاخرين وخاصة اخوته وزملاؤه
- التركيز على نقاط القوة عند الطفل و تعزيزها
- عدم انتقاد فشل الطفل بل توجيهه واعطاءه المساعدة
- وضع اهداف فى مستوى قدرة الطفل لكى يتم تحقيقها
- تشجيع الطفل على القيام بالمهمات باستقلالية
- توفير فرص نجاح الطفل
صعوبات في المهارات الاجتماعية
-تعزيز اى تفاعل اجتماعى للطفل مع الاخرين
-تدعيم ثقة الطفل بذاته من خلال التركيز على نقاط القوة عند الطفل و تعزيزها
-توفير فرص نجاح اجتماعية للطفل لكى تررفع من معنوياته وتخفض من قلقه
-تعليم الطفل مهارات التواصل الاجتماعى كيف يصغى و يسأل ويعطى معلومات
الاكتئاب
-تعزيز تفاعل الطفل واتصالة مع الاخرين
-عدم انتقاد فشل الطفل فى مهماته بل تقديم المساعدة
-توفير فرص نجاح اكاديمية للطفل لكى تنعكس ايجابيا على نفسيته وثقتة بنفسه
-تعليم الطفل ضبط الذات : لا تحزن انت ولد جميل وشاطر ان العمل الذى قمت به اليوم جيد
ثالثا : العلاج السلوكى
نموذج السلوك
تتكون السلوكيات من ثلاثة اجزاء
nالسوابق : ما يحدث قبل السلوك مباشرة .
nالسلوك : السلوك الفعلى الظاهر .
nاللواحق : نتائج السلوك
عند الحديث عن الاطفال ذوي صعوبات التعلم تجد الكثير من المعلمين والاخصائين يخلط بينهم وبين الاطفال من الفئات الاخرى وبالتالي تجد أن الاسلوب في التعامل مع هذه الاطفال من الفئات المختلفة واحد فلذلك نود التنبيه ان هناك اختلافات وفروق بين هذه الفئات وبعضها البعض من حيث:
التحصيل الدراسى
سبب التدنى فى التحصيل الدراسى
معامل الذكاء (القدرة العقلية )
المظاهر السلوكية
الخدمات المقدمة:
1. التحصيل الدراسي:
فئة صعوبات التعلم / انخفاض التحصيل في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية ) الرياضيات _ القراءة _ الكتابة ).
فئة بطيء التعلم / انخفاض التحصيل في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
فئة التأخر الدراسي / انخفاض التحصيل في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2. سبب التدنى فى التحصيل:
فئة صعوبات التعلم / اضطراب في العمليات الذهنية (الانتباه ، الذاكرة ، الإدراك)
فئة بطيء التعلم / انخفاض معامل الذكاء
فئة التأخر الدراسي / عدم وجود دافعيه للتعلم .
3. معامل الذكاء ( القدرة العقلية)
فئة صعوبات التعلم / عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
فئة بطيء التعلم / معامل الذكاء 70-- 84 درجة
فئة التأخر الدراسي / غالباً من 90 درجة فما فوق
4. المظاهر السلوكية
فئة صعوبات التعلم / يصاحبه أحياناً نشاط زائد وتشتت الانتباه
فئة بطيء التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي (مهارات الحياة اليومية _ التعامل مع الأقران _التعامل مع مواقف الحياة اليومية )
فئة التأخر الدراسي / مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب الفشل
5. الخدمات المقدمة
فئة صعوبات التعلم / استراتيجيات التدريس و البرامج الخاصة بصعوبات التعلم مع استخدام اسلوب التدريس الفردى
فئة بطيء التعلم / الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج
فئة التأخر الدراسي / دراسة حالته من قبل الاخصائى ووضع برنامج للتدخل
خصائص ذوى صعوبات التعلم:
اولا: الخصائص السلوكية
ثانيا :الخصائص الادراكية
ثالثا : الخصائص الانفعالية و الاجتماعية
رابعا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التفكير
خامسا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التحصيل الدراسى
اولا: الخصائص السلوكية
يتصف ذوى صعوبات التعلم بمجموعة من الخصاص السلوكية التى تتعلق بالسلوك( الصفى –اللغوى- الحركى)
السلوك الصفى
كثرة الحركة
صعوبة البدء بالمهمة وانهائها
الهدوء او الانسحاب
قلة التنظيم
تشتت الانتباه بسهولة
صعوبة فى فهم التعليمات اللفظية او اساءة فهمها
النحول وانخفاض النشاط
لايخطط ومندفع ويقوم باستجابات غير ملائمة
السلوك اللغوى
التلعثم
ضعف التعبير اللفظى مقارنة بالعمر الزمنى
حذف او اضافة بعض الكلمات فى تكوين الجملة
الاطاله او الالتفاف حول الفكرة عند الحديث او رواية قصة
البطء الشديد فى الكلام
القصور فى وصف الاشياء او الصور
السلوك الحركى
ضعف التوازن (يرتطم بالاشياء ،يسكب الحليب ، يتعثر بالسجادة )
ضعف العضلات الصغيرة والكبيرة
غيرقادر على التنسيق الحركى فى استخدام العضلات الكبيرة والصغيرة ( كالجرى ، القاء الكرة ،غلق الزورار ،الخرز )
الخلط بين اتجاه اليمين واتجاه اليسار
السلوك الحركى
ضعف التوازن (يرتطم بالاشياء ،يسكب الحليب ، يتعثر بالسجادة )
ضعف العضلات الصغيرة والكبيرة
غيرقادر على التنسيق الحركى فى استخدام العضلات الكبيرة والصغيرة ( كالجرى ، القاء الكرة ،غلق الزورار ،الخرز )
الخلط بين اتجاه اليمين واتجاه اليسار
ثانيا :الخصائص الادراكية
يتصف ذوى صعوبات التعلم بصعوبات فى الادراك البصرى والادراك السمعى
صعوبات الادراك البصرى
لا يميز علاقة الاشياء ببعضها البعض
لايستطيع تقدير المسافة والزمن معا ( كعبور الشارع )
قد يرى الاشياء بصورة مزدوجة ومشوشة
قصورفى التميز بين الارقام والحروف و الاحجام والاشكال و الالوان
صعوبات الادراك السمعى
عدم فهم مايسمعونه واستيعابة
تاخر الاستجابة للاومر
عدم التوافق بين السؤال والاجابة ( لحم ، لحن )
ثالثا : الخصائص الانفعالية و الاجتماعية
تشتت الانتباه والنشاط الزائد
الخمول وقلة النشاط
نقص الشعور بالامان
سهولة الاستثارة البصرية و السمعية
الاتكالية
الانسحابية
نقص الدافعية
العدوانية
القلق
ضعف الثقة بالذات والتعبير عنها
الاكتئاب
صعوبات فى المهارات الاجتماعية
رابعا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التفكير
تظهر بعض السلوكيات التى تشير الى وجود صعوبات فى عمليات التفكير وهى كالتالى
الاندفاع فى حل المشكلات او المسائل
عدم القدرة على التركيز
لا يستطيع تطبيق ما يتعلمة
يحتاج الى وقت طويل لتنظيم افكاره قبل ان يستجيب
عدم اعطاء الاهتمام الكافى للتفاصيل او لمعانى الكلمات
لايستطيع اتباع التعليمات
القصور فى تنظيم الوقت
خامسا : خصائص تتعلق بصعوبات فى التحصيل الدراسى
هى خصائص تتعلق بالمهارات الاكاديمية ( القراءة، الكتابة ، الحساب )
(ا)الصعوبات الخاصة بالقراءة:
- حذف بعض الكلمات او جزء من الكلمة المقروءة فمثلا: عبارة(سافرت بالطائرة) قد يقرأها الطالب(سافر بالطائرة)
- اضافة بعض الكلمات الى الجملة او بعض المقاطع او بعض الاحرف الى الكلمة المقروءة غير الموجودة في النص الاصلى لها ، مثل (سافرت بالطائرة) يقرأها (سافرت بالطائرة الى امريكا)
- ابدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضا من معناها، فمثلا: يمكن ان يقرأ كلمة (العالية) بدلا من المرتفعة او تكرر الكلمة دون مبرر( غسلت الأم الثياب ) فيقول (غسلت الأم … غسلت الأم الثياب)
- قلب الاحرف وتبديلها فقد يقرء( درب) بدلا من (برد)و ( رز ) فيقول ( زر )
- ضعف في التمييز بين الاحرف المتشابهة رسما والمختلفة لفظا ،مثل: (ع، غ)او(ج، ح، خ) او(ب،ت،ُث،ن)
- ضعف في التمييز بين الاحرف المتشابهة لفظا والمختلفة رسما(ك،ق)او (ت،د)او(س،ز)
- ضعف في التمييز بين احرف العلة فقد يقرء كلمة( فيل) بدلا من( فول)
- صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة وازدياد حيرته ، وارتباكه عند الانتقال من نهاية السطر إلى بداية السطر الذي يليه أثناء القراءة
- قراءة الجملة بطريقة سريعة وغير واضحة
قراءة الجملة بطريقة بطيئة كلمة كلم
(ب) الصعوبات الخاصة بالكتابة:
- عكس كتابة الحروف والاعداد ، فمثلا الحرف (خ) قد يكتبة (غ) والرقم (13) قد يكتبة (31) مقلوبة
- خلط في الاتجاهات فهو قد يبدأ بكتابة الكلمات والمقاطع من اليسار بدلا من كتابتها كالمعتاد من اليمين
- ترتيب احرف الكلمات والمقاطع بصورة غير صحيحة عند الكتابة ، فكلمة (دار) قد يكتبها (راد)
- خلط في الكتابة بين الاحرف المتشابهة ، فقد يريد كلمة (باب) ولكن يكتبها (ناب)
- قد يجد هذا الطالب صعوبة في الالتزام بالكتابة على الخط نفسه من الورقة
عادة ما يكون الخط رديئا وتصعب قراءتة
(ج) الصعوبات الخاصة بالحساب :
- صعوبة في الربط بين الرقم ورمزة ، فقد يطلب منة ان يكتب الرقم (ثلاثة) فيكتب(4)
- صعوبة في تمييز الارقام ذات الاتجاهات المتعاكسة، مثل) 6،2)او (7،8)
- صعوبة في كتابة الارقام التى تحتاج الى اتجاة معين ، إذا يكتب الرقم (3) هكذا( )
- عكس الارقام الموجودة في الخانات المختلفة ، فالرقم (25) قد يقرؤة او يكتبة (52)
- صعوبة في معرفة الحقائق الرياضية كالجمع والطرح والضرب والقسمة.
- صعوبة في معرفة معاني الرموز الرياضية ذات المدلولات المحددة مثل علامات العمليات الأربع( +، - ، ÷ ، (×
- صعوبة في إدراك الفروق بين الأشكال الهندسية وخاصة المتشابهة والعلاقة بين الأطوال والأوزان.
- أخطاء تتعلق ببعض المفاهيم الأخرى المتعلقة بالقيمة المكانية للرقم (آحاد ـ عشرات) مثلاً وما شابه ذلك فقد قام أحد الطلبة بجمع 25+12=01 وعند الاستفسار منه تبين أنه قام بجمع الأرقام 5+2+2+1 فكان الجواب 10 ولكنه قام بكتابة هذا الرقم بالعكس فكتب 01 .
فالطالب هنا يقوم بالجمع بطريقة صحيحة ، لكنه يخلط بين منزلتي الآحاد و العشرات
مظاهر صعوبات التعلم
يمكن الكشف والتعرف على ذوى صعوبات التعلم من خلال مجموعة من المظاهر التى تبينها، فأذا رأيت واحدة او اكثر في الطفل، ورأيت هذة المظاهر تستمرمعة لفترة طويلة، فاعلم ان لدية صعوبات تعلم، وسوف تتناول هذه المظاهر في المراحل التالية:
- مرحلة ما قبل المدرسة
- مرحلة الحضانة وحتى الصف الرابع الابتدائي
- مرحلة الصف الخامس الابتدائي وحتى الصف الثالث الاعدادي
- مرحلة التعليم العالي والمراهقة
1- مرحلة ما قبل المدرسة
ونلاحظ على الطفل في هذه المرحلة
يتحدث متأخرا عن معظم الاطفال في نفس المرحلة النمائية له
- لدية مشكلات عديدة في النطق
- لدية نمو لغوى بطىء، حيث غالبا ما يكون غير قادر على إيجاد الكلمة الصحيحة
- لايهتم بسرد القصص
- لدية مشكلة في تعلم الارقام والحروف الهجائية، مثل: ايام الاسبوع ، والالوان، والاشكال
- لديه ذاكرة ضعيفة
- لايستطيع الجلوس ساكنا
- لايستطيع الاصرار والتصميم في الاعمال
- لدية متاعب في التعامل مع اقرانة
- يواجة صعوبة في متابعة الارشادات
- يعانى من بطء في المهارات الحركية
- لدية قصور في المهارات الاساسية الشخصية مثل ربط الحذاء
- ليس دقيقا في كل شىء يفعلة
- لدية صعوبة فى الرسم والتخطيط
- لدية مشاكل في التعلم
2- مرحلة الحضانة وحتى الصف الرابع الابتدائي
ونلاحظ ان الطفل في هذه المرحلة:
- لدية خلط كبير بين الكلمات الاساسية(يجري- يأكل- يريد- كان)
- يعانى من اخطاء ثابتة في القراءة والهجاء وخاصة في عملية انعكاس الحروف فمثلا(س،ش)، ( ط،ظ)،(d-b)،(m-w)
- يخلط بين الرموز الرياضية
- لدية متاعب في متابعة الارشادات الموجهة لة
- لدية صعوبة في التخطيط
- يعانى من شرود ذهنى شامل
- يعانى من مشكلات عدم التنظيم
- يعانى من مشكلة المسك بالقلم بثبات
- يعانى من مشكلة تكوين الحروف في كلمات
- لدية مشكلة فى تعلم تحديد الوقت
- لايدرك البيئة المحيطة بة ومعرض للحوادث باستمرار
3-مرحلة الصف الخامس الابتدائي وحتى الصف الثالث الاعدادي
ونلاحظ ان الطفل في هذة المرحلة:
- لدية مشكلة في تسلسل الحروف المعكوسة مثل(سماء، اسماء)
- يتجنب القراءة بصوت مرتفع
- لدية قدرة استيعابية ضعيفة لقطعة مقروءة
- اشتراكة في النشاط العملي بالفصل نادرا
- لدية مشكلة في الكلام
- لدية صعوبة في الكتابة عموما
- يرتبك عند مسك القلم او اى شىء في قبضة يدة
- يتجنب كتابة موضوع انشاء
- يعانى من بطء وضعف في استدعاء واعادة قاعدة رقمية ما
- ليس لدية موجة ذاتى يوجة سلوكة
- عدم القدرة على استيعاب التفاصيل الصغيرة
- عدم النظام في الوقت والمكان
- الوحدة الدائمة
- يعانى من صعوبة تكوين صداقات
- لايستطيع فهم لغة الجسد وتعبيرات الوجة مما يعرضة لكثير من المشاكل
4- مرحلة التعليم العالي والمراهقة
ونلاحظ ان المراهق في هذه المرحلة:
- يعانى من استمرار عدم القدرة على الهجاء الصحيح وتكرار الهجاء لنفس الكلمة بطريقة مختلفة في قطعة صغيرة واحدة
- يتجنب مهام القراءة والكتابة
- لايستطيع تلخيص موضوع ما
- يعانى من مشكلة الاسئلة المفتوحة من الاختبارات
- لدية فهم ضعيف للمعلومات
- يعانى مشكلات كثيرة في تعلم اللغات الاجنبية
- يعانى من الارهاق العقلى المستمر
- لدية مهارات ذاكرة ضعيفة
- لدية انتباة قليل جدا للتفاصيل
- يقرأ المعلومات بطريقة خاطئة
إرشادات للمعلمين والآباء
شرح الصعوبات لأسرة ، لأن تعاون الأسرة وتجاوبها وتفهمها من النقاط الأساسية في نجاح البرامج العلاجية.
تعرف على مختلف مظاهر القدرة ، والعجز عند الطفل ، لانها تفيدنا فى وضع البرنامج العلاجي
تجنب أي احتمال يؤدي إلى فشل الطفل ، و نبدأ ببطء ، مواصلين التشجيع ، والتركيز علىالأشياء التي يفهمها جيداً ، والهدف من هذا هو إزالة التوتر عنه.
أن يكون لديك كمعلم الإلمام الكافي بالمهارات الأساسية اللازمة لكل مهارة ؛كالانتباه ، ومعرفة الاتجاهات، ومعرفة المتشابه والمختلف من الأصوات والأشكال ، وما شابه ذلك ، كلها مهارات ينبغي أن يتقنها الطفل ، قبل أن نبدأ بتعليمه مهارات أخرى أكثر تعقيداً .
استخدام طريقة التعليم الفردي ـ قدر الإمكان ـ مع الطفل
التدريب و التركيز على ألعاب التوازن ، والألعاب التي لها قواعد ثابته ، والألعاب التي تقوي العضلات ، والحركات الكبيرة كالكرة ، والألعاب التي تعتمد على الاتجاهات
تشجيع ومدح الطفل على الأشياء التي يعملها بصورة صحيحة ، وركز دائماً على النقاط الإيجابية في إنجازه ، وأشعره بتقديرك له على الجهد الذي بذله .
مساعدته بأن تضع إشارة مميزة على الجهة اليمني من الصفحة لإرشاده من أين يبدأ سواء في القراءة أو الكتابة : تذكر أن هذا الطفل يعاني من صعوبة في تميز الاتجاهات
اعتماد مبدأ المراجعة دائماً المهارات السابقة ، فهذا سيساعده على زيادة قدرته على التذكر ،
شجيعه على العمل ببطء ، وإعطاؤه وقتاً إضافياً
تشجيعه على استعمال وسائل و مواد محسوسة ، في العمليات الحسابية ،
تشجيعه على النظر للكلمات بالتفصيل ، لمساعدته على تمييز أشكال الأحرف ، التي تتكون منها هذه الكلمات .
قراءة ما يكتب على اللوح بصوت عالي .
تقليل المشتتات قدر الإمكان .
اساليب التدخل العلاجى لذوى صعوبات التعلم
اولا : العلاج الطبى
وهو خاص بالاطباء والافتراض الاساسي الذي تقوم عليه اجراءات العلاج هو ان صعوبات التعلم ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ او خلل بيو كيميائي في الجسم وعليه فان علاجها يتم وفق اجراءات الطبية وهى
أ ـ العلاج بالعقاقير الطبية
ب ـ العلاج بضبط البرنامج الغذائي
ج ـ العلاج عن طريق الفيتامينات
أ ـ العلاج بالعقاقير الطبية
يستخدم هذا الاسلوب بشكل شائع في علاج حالات النشاط الزائد ,اذا ان التقليل من النشاط الزائد يحسن من درجة استعداد الطفل للتعلم .
ان العلاج بالعقاقير مسؤلية الطبيب فأن من الاهميه بمكان ان يطلع المعلم على البرنامج الدوائي حتى يستطيع تزويد الطبيب بملاحظاته عن اثر برنامج العلاج .
يجب ان لاتقتصر معرفة المعلم على اسم العقار وعدد مرات تناوله بل يجب ان تشمل خصائصه مثل متى يبدأ مفعوله ومدة تأثيره على الطفل .
ظهرت الدراسات حول تاثير المنشطات على ذوي ضعف الانتباه والمشكلات المعرفيه تاثيرا ايجابيا في تحسين الانتباه والتركيز وضبط الاندفاعيه والاقلال من التشتت والحركه وتحسين التكامل البصري الحركي .
وجد ان بعض المنشطات بالرغم انها تقلل من الحركة الزائدة و ترفع الاداء العقلي وتزيد من قوة التركيز ولكن لها بعض الاعراض الجانبية واعراض اخرى لا تحدث باستمرار
- اعراض جانبيه (كالارق , فقدان الشهية , العصبية) .
- أعراض لاتحدث باستمرار (كالصداع،دوخة،غثيان،احمرار في الجلد،نقصان في الوزن،اختلاف في ضغط الدم ).
ب ـ العلاج بضبط البرنامج الغذائي
ان المواد الملونة والحافظة ومواد النكهة الصناعية التي تدخل في صناعة اغذية الاطفال او حفظ المواد الغذائيه المعلبة خاصة الفواكة والعصير وغيرها من المواد الكيماوية المضافة تزيد من حدة الافراط في النشاط لدى الاطفال وعليه يجب ضبط البرنامج الغذائي بحيث لايشتمل على المواد الكيماوية والتقليل من استخدام هذه المواد في الصناعات الغذائية لمصلحة الجميع وان اثارها السلبيه لاتقتصر على ذوي صعوبات التعلم فقد
وجود علاقة ذات دلالة بين اتزان عناصرالغذاء ووظائف الدماغ وان أي نقص أو زيادة لبعض هذه العناصر الغذائية يحدث خلل لهذا التوازن يؤدى الى خلل مقابل في الوظيفة الدماغية ينعكس مباشرة على السلوك .
الاهتمام بالتغذية السليمة والصحة العامة وتوفيرالوجبةالغذائية الصحية المتكاملة المناسبة للطفل من حيث سنه ووزنة تؤدي للاستقرار الغذائي المطلوب .
ان نقص البروتين والسعرات الحرارية في عمر مبكر من حياة الطفل يمكن ان يترك آثار دائمة على وضع الدماغ والتوازن الكيميائي فيه ولكن اذا حدث في الشهور الستة الاولى من الحمل فالذكاء يتأثر تأثرا سلبيا بنقص التغذية
وهناك شواهد تشير الى ان صعوبات التعلم قد تنتج عن سوء التغذية اذا حدث في عمر مبكر وكان شديدا واستمر مدة طويلة
ج ـ العلاج عن طريق الفيتامينات
يقوم علاج على اعطاء الطفل جرعات من الفيتامينات على شكل اقراص او شراب او كبسولات .
يشير هذا العلاج الى ان جرعات الفيتامينات للاطفال ذوي صعوبات التعلم تظهر تحسنا في فترة انتباههم وخفضت من درجة الافراط في النشاط
ثانيا : العلاج النفسى
اسباب المعاناة والاضطرابات النفسية لذوى صعوبات التعلم
خبرات الفشل واسلوب الامتهان والزجر طول فترة التعليم
التشوهات المعرفية التى تصيب طريقة تفكيرهم و ضعف التواصل الاجتماعى لديهم
عدم اشباع حاجات الطفل مما يفقده الكثير من ثقتة بنفسة ويزيد شعوره بالقلق كلما مرة بخبرة فشل
تعرض الطفل للقسوة او الاهمال او تسلط من جانب الوالدين او احدهما او المعلمين
الاحباطات المتكرره نتيجة ضعف تحصليهم الدراسى او نتيجة نشاطهم الزائد مع تمتعهم بالقدره العقلية فيسمح لهم ذلك تبنى مواقف عدوانية اتجاه الذات واتجاه الاخرين واهداف وافكار خاطئة
الاندفاع و النشاط الزائد وقصور الانتباه يؤدى الى وجود تشويش معرفى يؤثر على الادراك والتفكير والذى يظهر فى خلط المفاهيم وتبنى مفاهيم خاطئة
الميل الى تجنب وعدم التفكير فى المواقف المؤلمه الدراسة والتى تجعلهم يتبنون افكار هازمه للذات ومعتقدات خاطئة عن قدراتهم
بعض الاضطرابات النفسية واساليب العلاج
تشتت الانتباه
-تنظيم البيئة وتقليل المشتتات
-استخدام وسائل جذابة
-اعطاء الطفل مهمات فى مستواه
-عدم انتقاد فشل الطفل
- تعزيز ارتفاع مدةالانتباة عندالطفل
النشاط الزائد
-توفير فرص لتفريغ الطاقة
-تعزيز التزام الطفل بالتعليمات
-الحزم في التعامل
-تعزيز النشاطات الهادفةعند الطفل
-استخدام وسائل جذابة
-استخدام تعديل السلوك مع الطفل
صعوبات في المهارات الحركية الكبيرة
-التدخل المبكر لعلاج مشاكل اليدين والقدمين
-استخدام العلاج الطبيعي والوظيفي
-تعليم الطفل المشى على عارضة التوازن
-تعليم الطفل قذف الكرة والتقاطها من خلال النموذج
-شغل يدى الطفل دائما بالالعاب التى توظف يدية بالشكل الصحيح
-اشتراك الطفل بالنشاطات الرياضية حسب قدرتة
صعوبات في المهارات الحركية الدقيقة
-التدخل المبكر لعلاج مشكلات اصابع اليدين
-اشغال يدى الطفل بالالعاب التى توظف اصابع يديه بالشكل الصحيح (لعبة المكعبات،تشكيل الصلصال)
-تعليم الطفل المهارات لدقيقة : لضم الخرز،تمرير القلم في متاهات
-استخدام العلاج الطبيعى والوظيفى
الخمول وقلة النشاط
-من التعلم الخالى الاخطاء و توفير فرص نجاح للطفل
-اعطاء الطفل مهمات فى مستوى قدراتة
-تعزيز النشاط عند الطفل
-تعليم الطفل الاستقلالية في القيام بأعمالة
-تقديم نماذج نشطة للطفل
-استخدام وسائل جذابة في الجلسة
نقص الشعور بالامان
-تعزيز السلوكيات الايجابية للطفل
-توفير فرص نجاح للطفل
-اعطاء الطفل مهمات مستواه
-عدم انتقاد فشل الطفل
سهولة الاستثارة البصرية والسمعية
- تنظيم البيئة وابعاد المشتتات
- استخدام وسائل جذابة
- تعليم التركيز وتعزيزه
الاتكالية
-تعليم الطفل سلوك الاستقلالية
-تعزيز السلوكيات التى يقوم يها الطفل لوحده
-تقديم نماذج نشطة و مستقلة للطفل
-تجاهل بكاء وصراخ الطفل
-الحزم في طلب الاشياء من الطفل
-اعطاء الطفل مهمات يمكن النجاح فيها
الانسحابية
-تعزيز اي سلوك اجتماعى يبدية الطفل
-تعليم الطفل مهارات التواصل الاجتماعى
-توفير فرص نجاح اكاديمية للطفل لكى تنعكس ايجابيا على نفسيتة وثقتة بنفسة وعلاقاتة مع الاخرين
-توفير الامن والطمأنينة عندما يلعب مع الاخرين
نقص الدافعية
-تشجيع الطفل واشعارة بأنة يستطيع اداء المهمات
-توفير فرص نجاح للطفل
-تعزيز النجاح لديه
-عدم انتقاد فشل الطفل
-جعل جو الجلسة اكثر متعة من خلال : الابتعاد عن الانتقاد، استخدام الوسائل المشوقة ، التنويع في التعزيز
العدوانية
-ابعاد الطفل عن النماذج العدوانية
-توفير فرص لتفريغ التوتر والطاقة مثل: الرياضة ،التمارين
-تعزيز السلوك المرغوب والغير عدوانى
-تجاهل السلوكيات العدوانية الغير مهددة لسلامة الطفل او سلامة الاخرين
-تقديم نماذج ايجابية للطفل
-تعليم الطفل سلوكيات ايجابية عن طريق القصص والعب التمثيلى
-البحث عن اسباب العدوانية عند الطفل والعمل على التحكم بها
القلق
-تشجيع الطفل على التعبير عن انفعالاتة
-توفير فرص نجاح للطفل
-اعطاء الطفل مهمات من مستواه
-عدم انتقاد فشل الطفل فى المهمات
-تعزيز نجاح الطفل في المهمات
-التدريب بشكل جيد وممتع لكى ينجاح فى الاداء بالتالى يقل القلق لديه
ضعف الثقة بالنفس
- عدم مقارنة الطفل دائما بالاخرين وخاصة اخوته وزملاؤه
- التركيز على نقاط القوة عند الطفل و تعزيزها
- عدم انتقاد فشل الطفل بل توجيهه واعطاءه المساعدة
- وضع اهداف فى مستوى قدرة الطفل لكى يتم تحقيقها
- تشجيع الطفل على القيام بالمهمات باستقلالية
- توفير فرص نجاح الطفل
صعوبات في المهارات الاجتماعية
-تعزيز اى تفاعل اجتماعى للطفل مع الاخرين
-تدعيم ثقة الطفل بذاته من خلال التركيز على نقاط القوة عند الطفل و تعزيزها
-توفير فرص نجاح اجتماعية للطفل لكى تررفع من معنوياته وتخفض من قلقه
-تعليم الطفل مهارات التواصل الاجتماعى كيف يصغى و يسأل ويعطى معلومات
الاكتئاب
-تعزيز تفاعل الطفل واتصالة مع الاخرين
-عدم انتقاد فشل الطفل فى مهماته بل تقديم المساعدة
-توفير فرص نجاح اكاديمية للطفل لكى تنعكس ايجابيا على نفسيته وثقتة بنفسه
-تعليم الطفل ضبط الذات : لا تحزن انت ولد جميل وشاطر ان العمل الذى قمت به اليوم جيد
ثالثا : العلاج السلوكى
نموذج السلوك
تتكون السلوكيات من ثلاثة اجزاء
nالسوابق : ما يحدث قبل السلوك مباشرة .
nالسلوك : السلوك الفعلى الظاهر .
nاللواحق : نتائج السلوك
تعليقات
إرسال تعليق