علاج صعوبات التعلم غير اللفظية📚
علاج صعوبات التعلم غير اللفظية📚
📕 تجدر الإشارة إلى أن علاج صعوبات التعلم غير اللفظية لا يزال في مراحله الأولى، ومن المفيد الإشارة هنا إلى بعض النقاط المهمة:
1. لا توجـد أسـاليب عامـة تصـلح كوسـائل لعـلاج كـل الأطفـال ولكـن يجـب التعامـل مـع كـل حالـة علـى حـدة.
2. يحتــاج الأطفــال المصــابين بهــذا الاضــطراب إلى عــلاج متخصــص في مجــالات مختلفــة مثــل العــلاج الــوظيفي، والعلاج اللغـوي والعـلاج الحسـي، والعـــلاج البصـــري، والعـــلاج النفســـي، والعـــلاج الســـلوكي، والعـلاج التربـوي، علـى الوالـدين، بعـد استشـارة المتخصصين، اختيار المناسب منها لطفلهم.
3. أسـاليب العــلاج الــتي تتــوفر للطفــل مــن المتخصصــين، بالإضـافة إلى الجهــود الــتي تقــوم بهــا المدرســة لمواجهــة احتياجات الطالب الدراسية توفر للطفل فرصا ذهبية للطفل لكي ينمو و يتغلب على المصاعب التي تواجهه، ولكن دور الأسرة والأساليب الواعية التي يستخدمها الوالدان في تربية طفلهم لا يمكن وصف أهميتها في بيئة الطفل لكي يكون إنسانا ناجحا في المستقبل.
4. من الضروري تحسين وعي الطفل بالمهام التي يستطيع أداءها والمهام التي لا يسـتطيع أداءهـا، وكذلك الحـديث الهـادئ مـع الطفل خصوصا من الوالدين تعطي للطفل تفسيرات علـى الأسـئلة الـتي لديـه عـن السـبب وراء المصـاعب الـتي يعاني منها.
5. مــن المهــم ملاحظــة الطفــل في الحــالات الجديــدة عليــه، وعــدم الاعتمــاد علــى مــا يقولــه الطفــل حــتى يــتمكن المعلمـون والآبـاء مـن معرفـة مصــادر الإشـكال للطفـل والتعامـل معهــا ومـن ثم تطـوير اسـتراتيجيات التــدخل المناسـبة لحلهـا، ومـن الأســاليب المفضـلة هـو توضـيح الخطـأ الـذي وقــع فيـه الطفـل ثم مناقشـته حـول الطريقـة الصحيحة لتجاوز الخطأ وحل المشكلة.
6. إذا ظهـرت مظـاهر صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة علـى الطفـل في مراحـل النمـو الأولى فيجـب تطـوير الـبرامج العلاجيــة المناســبة، أمــا إذا ظهــرت في وقــت متــأخر فينبغــي التركيــز علــى استراتيجيات التعويض.
📕 تجدر الإشارة إلى أن علاج صعوبات التعلم غير اللفظية لا يزال في مراحله الأولى، ومن المفيد الإشارة هنا إلى بعض النقاط المهمة:
1. لا توجـد أسـاليب عامـة تصـلح كوسـائل لعـلاج كـل الأطفـال ولكـن يجـب التعامـل مـع كـل حالـة علـى حـدة.
2. يحتــاج الأطفــال المصــابين بهــذا الاضــطراب إلى عــلاج متخصــص في مجــالات مختلفــة مثــل العــلاج الــوظيفي، والعلاج اللغـوي والعـلاج الحسـي، والعـــلاج البصـــري، والعـــلاج النفســـي، والعـــلاج الســـلوكي، والعـلاج التربـوي، علـى الوالـدين، بعـد استشـارة المتخصصين، اختيار المناسب منها لطفلهم.
3. أسـاليب العــلاج الــتي تتــوفر للطفــل مــن المتخصصــين، بالإضـافة إلى الجهــود الــتي تقــوم بهــا المدرســة لمواجهــة احتياجات الطالب الدراسية توفر للطفل فرصا ذهبية للطفل لكي ينمو و يتغلب على المصاعب التي تواجهه، ولكن دور الأسرة والأساليب الواعية التي يستخدمها الوالدان في تربية طفلهم لا يمكن وصف أهميتها في بيئة الطفل لكي يكون إنسانا ناجحا في المستقبل.
4. من الضروري تحسين وعي الطفل بالمهام التي يستطيع أداءها والمهام التي لا يسـتطيع أداءهـا، وكذلك الحـديث الهـادئ مـع الطفل خصوصا من الوالدين تعطي للطفل تفسيرات علـى الأسـئلة الـتي لديـه عـن السـبب وراء المصـاعب الـتي يعاني منها.
5. مــن المهــم ملاحظــة الطفــل في الحــالات الجديــدة عليــه، وعــدم الاعتمــاد علــى مــا يقولــه الطفــل حــتى يــتمكن المعلمـون والآبـاء مـن معرفـة مصــادر الإشـكال للطفـل والتعامـل معهــا ومـن ثم تطـوير اسـتراتيجيات التــدخل المناسـبة لحلهـا، ومـن الأســاليب المفضـلة هـو توضـيح الخطـأ الـذي وقــع فيـه الطفـل ثم مناقشـته حـول الطريقـة الصحيحة لتجاوز الخطأ وحل المشكلة.
6. إذا ظهـرت مظـاهر صـعوبات الـتعلم غـير اللفظيـة علـى الطفـل في مراحـل النمـو الأولى فيجـب تطـوير الـبرامج العلاجيــة المناســبة، أمــا إذا ظهــرت في وقــت متــأخر فينبغــي التركيــز علــى استراتيجيات التعويض.
تعليقات
إرسال تعليق