الفرق بين صعوبات التعلم والتوحد
الفرق بين صعوبات التعلم والتوحد
كما توجد تشابهات بين صعوبات التعلم فانه توجد فوارق واضحة بينهما بينما تعود العديد من الفروقات الى شذوذ المحدودية الاطفال المتوحدون عموما لديهم صعوبات شديدة اكثر وسلوكاتمشكليةاكثر كما انه لوحظت فروق في شدة وشذوذ الاعراض في مجلات مثل التطور في العلاقات الشخصية والتواصل والعيوب المعرفية والمشكلات السلوكية كل من صعوبات التعلم والاطفال المتوحدين لديهم صعوبات اجتماعية الا ان معظم الاطفال من ذوي صعوبات التعلم يهتمون بتكوين اصدقاء والحصول على مكافات من المعلمين او الاباء او حتى المشاركة في الافكار وان تكون لديهم خبرات مشتركة مع الاخرين كلاهما تنقصه المهارة الاجتماعية في التفاعلات الاجتماعية غالبا وهم يظهرون في مشاكل الاطفال ذوي صعوبات التعلم اساءة في فهم اشارات اجتماعية ولكن لباسهم العام وظهورهم وتصرفهم يكون متسقا مع معايير مجموعة الرفاق وبعض الاطفال المتوحدين يشاركون ذوي صعوبات التعلم في عيوبهم الاجتماعية ولكن مشكلاتهم غالبا ماتكون اشد العديد من المراهقين المتوحدين لايوجد لديهم اصدقاء خارج اطار بيئتهم المنزلية ولا يعرفون كيف يؤدون التحية للاشخاص الاخرين وسلوكهم يبدو غريبا وشاذا كما ان الاطفال ذوي صعوبات التعلم لديهم مشكلات في النطق واللغة ويمكن ان تكون اعاقتهم في هذا الجانب شديدة وقد تكون لديهم مشكلات في السلوك غير اللفظي او التعبير عن انفعالاتهم خاصة في سن المراهقة وكذلك استعمال المهارات الكتابية حوالي 50 % من الاطفال المتوحدين لا توجد لديهم مهارات لغة وظيفية وعيوبهم اللغوية والتواصلية اكثر شدة من ذوي صعوبات التعلم مثل المصاداة او الترديد وعكس الضمير ومشكلات عروضية والاعتماد التعبيري على عبارات حرفية Rote كذلك الحال فان المشكلات السلوكية لدى الاطفال المتوحدين اكثر شدة من الاطفال ذوي صعوبات التعلم الاطفال ذوو صعوبات التعلم لديهم صعوبات شخصية تنمو معهم بسبب عدم قدرتهم على فهم الاشارات الاجتماعية وعدم اتقانها الاطفال ذوو صعوبات التعلم غالبا مايكون لديهم غضب ويقعون في صراع مع الاخرين وسلوكهم داخل الصف يمكن ان يكون غير مناسب وفوضوي ويواجه المعلمون صعوبات معهم اكثر من غيرهم من الاطفال العاديين المشكلات السلوكية مع الاطفال المتوحدين اكثر شدة وشذوذية مثل سلوكات ايذاء الذات وسلوكات الاثارة الذاتية واتباع الروتين والغضب للتغير البسيط في البيئة التي يتعامل معها ( Cox& Deficit Hyperactivity Disorder ( ADHA )) هل تعرف احدا ينتقل من فعالية الى اخرى ويبدا عدة مهام لكنه لا ينجز ايا منها ابدا ولديه مشكلة في التركيز ولايبدو بانه يعطي اهتماما لحديث الاخرين اليه لو كان هذا يصف شخصا تعرفه فان هذا الشخص قد يكون مصابا بضعف الانتباه فرط النشاط ان السمات الرئيسية لهؤلاء الاشخاص تتضمن نمط معينا للانتباه ( مثل عدم اعطاء الاهتمام للمدرسة او المهام التي تتطلب عملا ) او فرط نشاط قهري هذا النمط من الضعف يؤثر سلبيا على الجهود الاكاديمية والعلاقات الاجتماعية تامل الحالة التالية حالة مايكل مايكل عمره 9 سنوات واحيل الى المرشد بسبب صعوبات في المدرسة وفي البيت مايكل لديه طاقة كبيرة ويحب ممارسة معظم الالعاب الرياضية وخاصة كرة القدم اداؤه جيد من الناحية الاكاديمية رغم ان معلمته افادت بان اداءه بدا بالتدهور تقول معلمته بان اداءه سوف يكون افضل لو كان اكثر انتباها في الصف ان مايكل نادرا مايقضي اكثر من بضعة دقائق في واجبات معينة دون مقاطعة فهو ينهض من مقعده ويحرك الطاولة او يستمر سؤال المعلمة سؤالا بعد اخر لقد احبط اصدقاؤه منه بسبب اندفاعه خلال تفاعلهم معه وهو لم يكمل ابدا اية مباراة وعندما يشترك فعلا في احدى الالعاب الرياضية فانه يحاول اللعب بكافة المراكز في وقت واحد اما في البيت فكانت غرفته في حالة فوضى دائمة ما ان ينشغل في احدى الالعاب حتى يتركها ويبدا شيئا اخر والذي مايكل غالبا مايوبخانه لعدم انجازه عملا معينا رغم ان سبب ذلك هو نسيانه لما كان يفعله وليس تحديدهم ونتيجة لاحباط والديه منه فقد كانا في بعض الاحيان يمسكانه من كتفيه ويصيحون به اهدا ان معاناتهم من فرط نشاطه سوف يدفعهم الى الجنون.
تعليقات
إرسال تعليق