خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

الخطة التربوية الفردية

أولاً : نقاط القوة :
قراءة الحروف الهجائية مفردة .
قراءة الحروف الهجائية بالحركات مرتبة

ثانياً : نقاط الاحتياج :
قراءة الحروف الهجائية كاملةً بالحركات ( فتحة ، ضمة ، كسرة ،
السكون ) .
قراءة الكلمات المكونة من ثلاثة حروف وحتى خمسة حروف .
التمييز بين حروف المد والحركات قراءةً .
التمييز بين أشكال التنوين وحرف النون قراءةً .
التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية قراءةً .

ثالثاً : الهدف بعيد المدى :
أن يقرأ التلميذ الحروف الهجائية كاملةً بالحركات ، ويقرأ الكلمات المكونة من ثلاثة حروف
وحتى خمسة حروف ، ويميز بين حروف المد والحركات قراءةً ، ويميز بين أشكال التنوين
وحرف النون قراءةً، ويفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية أثناء القراءة . وذلك
بنسبة 85 % .


رابعاً الأهداف قصيرة المدى :
الهدف الأول :
أن يقرأ التلميذ الحروف الهجائية كاملةً مضبوطة بالشكل ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ،
السكون ) من خلال إعطائه أي ( 10 ) حروف ة على ورقة ، وذلك بشـــــكل
صحيح وبنسبة 100 % .

الأهداف التدريسية :

1- أن يقرأ التلميذ الحروف الهجائية مضبوطة بحركة الفتــح من خلال إعطائــــه أي
( 10 ) حروف ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 100 % .

2- أن يقرأ التلميذ الحروف الهجائية مضبوطة بحركة الضم من خلال إعطائــــه أي
( 10 ) حروف ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 100 % .

3- أن يقرأ التلميذ الحروف الهجائية مضبوطة بحركة الكسر من خلال إعطائــــه أي
( 10 ) حروف ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 100 % .
4- تقييم ييم للهدف الأول .

الهدف الثاني :

أن يقرأ التلميذ الكلمات المكونة من ثلاثة حروف وحتى خمسة حروف من خلال إعطائه أي
( 10 ) كلمات ة على ورقة وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

الأهداف التدريسية :

1- أن يقرأ التلميذ الكلمات المكونة من ثلاثة حروف من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

2- أن يقرأ التلميذ الكلمات المكونة من أربعة حروف من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

3- أن يقرأ التلميذ الكلمات المكونة من خمسة حروف من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .
4- تقييم للهدف الثاني .

الهدف الثالث :

أن يقرأ التلميذ الكلمات الممدودة بـ ( الألف ، الواو ، الياء ) من خلال إعطائــه أي ( 10 )
كلمات ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

الأهداف التدريسية :

1- أن يقرأ التلميذ الكلمات الممدودة بـالألف من خلال إعطائه أي (10) كلمات ة على
ورقة . وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

2- أن يقرأ التلميذ الكلمات الممدودة بالـواو من خلال إعطائه أي (10) كلمات ة على
ورقة . وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

3- أن يقرأ التلميذ الكلمات الممدودة بالـياء من خلال إعطائه أي( 10) كلمات ة على
ورقة وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .
4- تقييم للهدف الثالث .

الهدف الرابع :

أن يميز التلميذ بين أشكال التنوين وحرف النون قراءةً من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

الأهداف التدريسية :

1- أن يميز التلميذ بين تنوين الفتح وحرف النون قراءةً ، من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

2- أن يميز التلميذ بين تنوين الضم وحرف النون قراءةً ، من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

3- أن يميز التلميذ بين تنوين الكسر وحرف النون قراءة ، من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .
4- تقييم للهدف الرابع .


الهدف الخامس :

أن يميز التلميذ بين اللام الشمسية واللام القمرية قراءةً من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

الأهداف التدريسية :

1- أن يقرأ التلميذ اللام الشمسية في أول الكلمة ، من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

2- أن يقرأ التلميذ اللام القمرية في أول الكلمة ، من خلال إعطائه أي ( 10 ) كلمات
ة على ورقة ، وذلك بشكل صحيح وبنسبة 80 % .

3- تقييم للهدف الخامس .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم: