رسوم الاطفال لها دلالات

رسوم الاطفال لها دلالات 
ــــــــــــــــــــــــ

«رسوم الأطفال غالباً مفتاح الإجابة عن مشاكلهم ، انفعالاتهم التي لا نراها من منظور قريب»

🔸يتخذ الطفل من الرسوم وسيلة للتواصل مع الآخرين ، فهو بالنسبة للطفل لغة للتعبير عما بداخله من مشاعر وانفعالات ، لا وسيلة لخلق شيء جميل .
......
🔸يرسم الطفل دون قصد منه بتمثيل الواقع ، فهو يحاكي ما حوله كشخص يقتدي به ، أو يحاكي أشياء قريبة من نفسه
...... .
🔸حقائق ودراسات توصل لها علماء النفس :
أولاً ، يرسم الطفل عادةً ما يعرفه لا ما يراه ، وكلما كبر اعتمد أكثر على بصره في الرسم .
ثانياً : الرسم دائماً تابع لانفعالات الطفل .
ثالثاً ، يوجد فوارق ملحوظة بين رسوم الجنسين "الذكور والإناث" فكل منهم يميل لاهتمامات جنسه .
رابعاً : يميل الطفل في سن العاشرة تقريباً لرسم الأشخاص أكثر من أي موضوع آخر .
خامساً : كل طفل يختلف عن الآخر من حيث النفسية ، التفكير وحتى الاهتمامات ؛ لذلك هناك فروق بين رسم طفل وطفل آخر .
.........
🔸التفاصيل في الرسوم ؛ هي مقياس إدراك الطفل وثمة فرق بين حجم الرمز أو شكله أو حتى وضعيته
........
🔸رسم الطفل للرأس الكبير ، يدل على تعظيم الذات أو التماس القوة العقلية والفكرية وفي بعض الأحيان يعبر عن مشاعر النقص أو العجز الجسمي .
........
🔸في حين أن رسم الرأس الصغير يعبر عن الخجل ، أو إنكار الذات وفي أحيان أخرى مصدر لانبعاث الأفكار المؤلمة .
.......
🔸أما رسم الرأس بشكل ملائم للجسم يدل أنه طفل متوافق نفسياً مع ذاته .
......
🔸ننتقل للحديث عن الأنف ،حين يرسم الطفل أنفاً ملائم للجسم وبحجم طبيعي فهو متوافق ذاتياً وحين يقوم بالتركيز على فتحتي الأنف وتكبيره فهو عدواني.
.........
🔸وللفم حقائق متعددة ؛ فهو حين يرسمه بشكل مقلوب يكون قلق ، وحين يؤكد عل الأسنان وتفاصيلها يتصف بالعدوان .
.........
أما التأكيد الزائد للفم ، أو تكبيره يعني اضطرابات إما في اللغة أو الكلام .
.........
🔸الفم الكبير جداً يرسمه الأطفال الثرثارون ، ويكون بأسنان كبيرة عادةً كما لو أنهم على استعداد لالتهام أي شيء .
.......
🔸الطفل الذي يبالغ في رسم العنق يلاقي صعوبات في تحقيق أهدافه ، في حين أن حدف العنق يدل على معاناة نفسية .
........
🔸الأذرع والأيدي عادةً تكون محملة بالمعاني السيكيولوجية كالعدوان والكفاءة ، أو الثقة والطموح أو حتى الشعور بالذنب .
......
🔸الأذرع الطويلة القوية ؛ تعبر عادةً عن الطموح والرغبة في التحكم والسيطرة وقد تتجه للعدوانية في بعض الأحيان بحسب شكل الرسمة .
......
🔸الأذرع الطويلة الضعيفة ؛ تعبر عن الحاجة للمساندة والعون أما الأدرع القصيرة فهي تعبر عن انعدام الكفاح ، والشعور بنقص الكفاءة .
.........
🔸الأذرع المرفوعة أو المتجهة للداخل ، تعبر عن القلق في حين أن الممتدة للخارج تدل على الرغبة للاتصال مع البيئة أو المساعدة والتفاعل .
........
🔸عادةً تتواجد الأيدي الكبيرة في رسومات الأطفال السارقين ، أما الصغيرة فهي تدل على قلة الحيلة
........
🔸اختفاء الأيدي تدل على طفل انطوائي ، عاجز وحذف الأدرع بشكل كامل تدل على انعدام القوة والشعور بعدم الكفاءة .
........
🔸بالنسبة للتظليل ، فنزوع الطفل لتشوية الشكل أو تظليله يكون عند الأطفال ذوي القلق وحين يستخدم لتظليل الجسم كله يدل على قلق دائم .
......
🔸وحين يتجه لتظليل جزء معين ؛ فالقلق مرتبط بهذا الجزء .
.....
🔸بالنسبة لاتجاه الرسم :
حين تتجه رسوم الطفل لأعلى الصفحة فهو شخص خيالي ، وذو حماس دائم .
......
🔸الرسم في أسفل الصفحة يدل على عدم الأمان ، ومن ينظر للمستقبل بشكل دائم تتجه رسومه ليمين الصفحة .
........
🔸الطفل المرتبط بالماضي يميل الرسم أيسر الصفحة ، أما من يطالب بالحرية أو الحاجة للانتباه تكون رسومه غالباً في وسط الصفحة.
........
🔸فروق الألوان ؛ استخدام اللون الأحمر بكثرة يدل على المرح ، أما الأزرق يدل على البرود في حين أن الأسود مرتبط بالحزن .
.......
🔸بالنسبة للأشكال ؛ المثلث يدل على سرعة الحكم في المواقف المختلفة ، النجوم تدل على الانضباط والموضوعية وتكرار المربع يدل على محدودية التعامل.
........
🔸الرسم دائماً بخط قوي يشير الحيوية الذهنية والفكرية ، في حين أن الخط الضعيف يشير للخجل
........ .
🔸من حيث الضغط ؛ الضغط بالقلم أكثر مما هن مطلوب تعبير عن التوتر الزائد وثقل وخفة الخطوط يشير لمستوى الطاقة والتوتر .
......
🔸في حين أن الضغط بالقلم بأقل مما هو مطلوب ، يدل على انخفاض مستوى الطاقة ويرتبط بالخجل
.......
🔸أما الضغط بتنوع وتراوح ؛ يدل على المرونة وتوافق النفس ....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم: