تدريبات التركيز البصري

تدريبات التركيز البصري

وهى تساعد على فترات الجلوس وتركيز عينيه لفترة أطول و التركيز البصري يساعده على الهدوء و توجيه نشاطه الزائد نحو هدف ما و من هنا نتمكن من أعطائه العديد و العديد من المهارات و التدريبات خلال اليوم الواحد
و سوف نعرض التدريبات من البسيط إلى المعقد
1- نظلم غرفه و نجعل اتجاه الطفل ناحية جدار خالى من الصور و الرسومات و يكون المدرب خلف الطفل
و معه كشاف نور و عمل التالى :
توجيه نور الكشاف ناحية الحائط و تحريكه على الحائط ببطء (فوق – تحت – دائري – طولي – عرضي)
و ع الحرص على متابعه الطفل لضوء الكشاف .
فتح و غلق نور الكشاف على الحائط و بذلك نعطي للطفل تنبيهات بصريه بحيث يرى النور فجأة ثم ينطفئ
فجأه .
فتح و غلق نور الكشاف و لكن هنا مثلا نغلق و نفتح النور لعده مرات في اتجاه معين وفجأة نغلق النور و بعد
فتره قصيرة نفتح النور لكن في مكان أخر و هنا يلتفت الطفل إليه و يمكن أن يكون في السقف أو الخلف لأنه
سيشعر بوجود النور لذلك سيبحث عنه .
لصق صوره العناصر ( موز تفاح قطه بطه ) و فتح النور على كل شكل على حده مع ترديد اسم العنصر ثم
نعطي الكشاف للطفل و نسأله ( أين الموزه ؟)وهكذا .
ممكن استخدام الشمعة
2- خيال الظل ( أثناء تظليم الغرفه )
وضع كشاف أو أكثر على الأرض و توجيه الضوء لأعلى بشكل موازي للحائط و من خلف الطفل يبدأ المدرب
بتحريك عرائس من الورق تكون محدده بشكل يبرز معالم العنصر على الحائط
3- استخدام الشمعه في التريبات الاتيه :
* مراقبه نقاط شمع تسقط في طبق به ماء .
* مراقبه نقاط شمع تسقط داخل دوائر مرسومه على ورقه .
* يقوم الطفل بتنقيط النقاط داخل دائره تكون كبيره في البدايه ثم نصعب التمرين فنكثر الدوائر ونصغر الحجم .
* تنقيط نقاط الشمعه على حدود خطوط مرسومه ( ممكن أن تكون طوليه عرضيه منحنيه )
4- تدريبات لضم الخرز :
استخدام خيط الصياد لأن هذا النوع من الخيط شفاف نوعا ما و رفيع ‘و بذلك يركز الطفل للتحكم في الامساك
به و التركيز في المسافه بين فتحه الخرز و باديه الخيط
ويتم عمل التالي :*استخدام أحجام مختلفه من الخرز الكبير و الصغير .
*لضم خرز من لون واحد ( اى وضع الخرز كله في طبق و عليه أن يلضم الخرز الأحمر فقط ....)
5- استخدام الالوان المائيه :
* تنقيط اللون في طبق باستخدام فرشه التلوين .
* تلوين دوائر أو أى شكل هندسي .
* نرسم خطوط على ورقه ( طوليه – عرضيه – منحنيه ) و بالفرشاه يمشي الطفل على الخطوط ويمكن رسم خطين متوازين و الطفل يرسم خط ملون بينهم وينبه المدرب للحدود .
* الطباعه .
* التلوين بأصابعه .
6- استخدام الصلصال :
* غرز عيدان الكبريت في خط طولي من الصلصال .
* تكوير الصلصال و وضع الكرات داخل دوائر مرسومه .
* تكوير الصلصال و وضعها في أشكال و الطفل يغرز عيدان الكبريت في كل كره .
* رسم أى شكل هندسي صغير ونضع في داخله قطعه من الصلصال و يقوم الطفل بفرد الصلصال بأصابعه ليملا به الفراغ داخل الشكل .
* وضع خرز داخل  كرات من الصلصال بحيث تكون مختفيه و على الطفل امساك كل كره على حدى و اخراج الخرز منها .
* عمل كره كبيره نوعا ما من الصلصال و نغرز فيها من جميع الاتجاهات دبابيس ملونه نعطي الكره للطفل في يده و عليه استخراج جميع الدبابيس باستخدام اليد الاخرى .
7- نرسم دوائر على ورقه في صفوف و يقوم الطفل بلصق ورق ملون داخل كل دائره .

8- نفس التدريب السابق لكن هنا يقوم المدرب بلصق بعض الورق الملون داخل بعض الدوائر ويترك دوائر أخرى خاليه و يعطيها للطفل و هنا الطفل يبحث عن الدوائر الفارغه و يلصق فيها الجزء الملون .
9- استخدام شمعه عاديه و نرسم بها أى شكل على ورقه بيضاء و سيكون الرسم غير ظاهر نهائيا ثم نعطي للطفل قلم رصاص و يبدأ بالتلوين على الورقه و عند التلوين سيلاحظ الطفل أن هناك شكل يبدأ في الظهور .
10- احضار لوح من الفوم الابيض و نرسم عليه شكل ما و الطفل باستخدام البراويز الملونه يحدد الشكل ويمكن ان تضع الدبابيس ونعطي للطفل خيط ملون ويقوم بلف الخيط حول كل دبوس علي حدى.
11- هناك لوح من الدوائر المفرغه يمكن تغطيتها بورقه ملونه بحيث نغطى الدوائر بعد ذلك يدخل الطفل الدبابيس داخل الدوائر من خلال تخريم الورقه.
12- نأتى بعصا ونلصق في طرفها قطعة من المغناطيس ،ونضع في الغرفة في عدة اماكن كور صغيرة ونلصق علي كل واحدة مغناطيس ، وبأستخدام العصا يحاول الطفل اصطياد الكرات ، ايضا لايجب ان تكون جميع الكرات . مع الحرص ان لانضع المغناطيس في اتجاه الطفل دائما حتى يبحث الطفل عنه ويحاول تحريك الكرة بالعصا لايجاد جزء المغناطيس.

13- رسم أقدام على الألاض (أو لصقها)بشكل ما على الأرض، ونضع بجوار الطفل صندوق به عدة عناصر ومن عند نقطة النهاية لتلك الأقدام صندوق أخر فارغ ، والطفل عليه نقل الأشياء من الصنوق المملوء للصنوق الفارغ بالمشى على تلك الأقدام وعدم الخروج عنها ذهابا وعودة (تركيز حركى- بصرى).

14- رسم متاهة على الأرض والطفل يمشى اما فوق الخط أو لو رسمنا المتاهة على شكل خطين متوازيين – هنا يمشى الطفل بينهما – ونضيق المسافه بين الخطين ليضع الطفل قدم امام أخرى اثناء المشى(تركيز حركى- بصرى).

15- تركيب بازل، أو تجميع أجزاء لتكوين شكل ما.

16- نعطى الطفل صورة ما مع الحرص ان تكون كبيرة الحجم(لوحة مثلا)، ونجعله يركز فى الشكل جيدا، ثم نخفي الصورة الأولى ونريه صورة أخرى لهذا الوجه لكن بدون التفاصيل الداخلية، والطفل هنا عليه تركيبها بنفس الشكل الذى رأها فيه(ذاكرة- تركيز بصرى).

17- نرسم عدة خطوط عريضة ومتلاصقة، ومختلفة الألوان.ولاستخام اصبعه أ قلم يمشى على اللون الذى يلبه المدرب مع الحرص على عدم الخروج عنه.

18- المشى بالقلم أو اصبعه داخل متاهات مرسومة(من البسيط الى المعقد) وهنا يجب الاهتمام بنقطه البدايه والنهاية لدى الطفل – أي تدريبه على ملاحظة النقطة التى سيبدأ منها الطفل والتى سينتهى عندها.

19- نرسم للطفل منحنى ، وعلى هذا المنحنى نرسم نقاط على مسافات- والطفل عليه رسم دوائر حول هذه النقاط بالترتيب من البداية الى النهاية.

20- التواصل بين النقاط ،وهنا يمكن عمل التالى:
          1- التوصيل العادى بين نقاط مرسومه على مسافات معينه.
           2- رسم عدة نقاط ملونة وشبه متداخلة ، والطفل عليه التوصيل بين النقاط ذات اللون الواحد.
          3- رسم نقاط على مسافات بعيدة وعلى الطفل التوصيل بينهما كذلك البحث بعينيه عنها.
          4- عمل الحدود الخارجيه لشكل ما، وعمل نقاط وعمل نقاط للتفاصيل الداخلية، والطفل يوصل بين النقاط الداخلية لأستكال الشكل.
          5- رسم شكل ما بكل تفاصيله من الداخل والخارج بالتنقيط والطفل يمشى على النقاط من الخارج للداخل ليتضح له الشكل المنقط (طفل التوحد يهتم بالجزء لا بالكل ،لذلك في ذلك النشاط سيقوم بتوصيل أجزاء متفرقه من الشكل وليس الكل).

21- رسم عدة عناصر بشكل عشوائى فى الورقة، مع مراعاة تكرار عنصر ما،ونطلب منه عمل دوائر حول العنصر المكرر.

22- التدريب على مهارة التوصيل بين المتشابهات وكلما تقدم في المهارة كلما نزيد فى عدد العناصر وبصغر حجمها.

23- التلوين:
    1- تلوين مساحات كبيرة وصغيرة.
    2- تلوين شكل ما وتكون حدود بسيطة.
     3- تلوين شكل ما وتكون حدود معقدة (نجمه- شكل سداسى- شكل كثير المنحنيات )التصنيف عن طريق التلوين(مثلا المربعات فقط فى الصفحة).

24- تعليق حبل وبه مشابك، والطفل يمسل بطبق ويخلع المشابك من على الحبل (الحبل على مسافة أعلى من الطفل).
*طفل التوحد لديه القدرة على البكاء لفترة تزيد عن خمس ساعات وذلك لأنه ينغم البكاء ،مع التركيز معه سنجد ان نغمة البكاء لديه متكررة وهو فعلا يستمتع بذلك، لذلك من المفضل أن نغطى على تلك النغمة،أقصد بذلك ان ل يسمعها – ممكن أن نطلب منه أوامر كثيرة بصوت واضح، نغنى اغنية ما ،نشغل شريط كاسيت عليه أصوات أو نغمات –المهم أن نجعله يستمتع بتلك الطريقة لأنه ليس بكاء.

25- استخدام جسم الطفل فى عمل الآتى:
    1- نلصق قطع من الورق على جسمه من المام، وعلى ظهره .ويقوم هو بعد ذلك بنزع اللصق الذى يراه والذى لا يره.
   2- لصق قطع من الورق على جسمه ووجهه، ذراعيه ،بطنه،رجليه.ونضعه أمام مرآه ومن خلال المرآهينزع الورق(ينظر للمرآه ويأزر بيديه).
   3- وضع مشابك بدل من اللاصق(على الملابس).
   4- وضع مابك على الملابس من الداخل- أحيانا لايهتم الطفل بادخال يديه والنزع وهنا التدريب أن يدخل ونضغط على المكان ليشعر به ويلفت وجوده انتباهه.

26- استخدام الماء فيما يلى:
   1- باستخام ملعقة يخرج كوز صغيرة ةأو خرز من الماء –لتصعيب النشاط يمكن استخدام السكين بدل من الملعقة.
  2- وضع ماء فى طبق ،ثم تنقيط نقاط شمع في الماء.
  3- احضار طبق به ماء،ونضع به خرز ،ثم نقوم بوضع طبق من الفوم والذى سيطفو فوق الماء بحيث يكون حاجز لا يرى الطفل اسفله. تكلب من الطفل بعد ذلك ادخال يديه من على الجانب واستخراج الخرز –يقوم بالبحث عنها بيديه.
   4- سكب ماء من زجاجة مملوءة الى زجاجة خالية.
    5- سكب ماء منزجاجة الى اكواب خالية، على ان نحدد بلون واضح المسافة التي يجب أن يصل عندها الطفل.
   6- احضار طبق به ماء ملون – نضع فيه شمعة – ثم نوقد الشمعة ونضع فوقها الكوب- سيلاحظ الطفل مرور الماء الى داخل الكوباية – يمكن تكرارها الأنها تلفت نظره.

27- تثبيت شمعة لى طبق ، ونحضر لون شمع ويقوم الطفل بتسبيح أحد طرفىاللون على الشمع وبنقط اللون على ورقة لملأ مساحة ما.

28- تدريب الطفل على مهارة القص بالمقص ويقوم فى البداية بقص خطوط طويلة ، ثم دوائر،............

29- تقطيع قطع من الورق،وباستخدام مشبك ينقل الطفل قطع الورق من طبق لطبق ويمكن استخدام ملقاط.
*جميع الأمهات يراودهن سؤال واحد ابنى أو بنتى لما يكبر هيكون عامل ازاى وأنا ،ردى على هذا السؤال هيكون بسؤال عملتى ايه وأسستيه ازاى عشان يكبر أنا مؤمنة ان كل شئ بأذن الله ولكن الله أمرنا بالسعى والعمل الجيد لذلك لا أنصح أى أم أو أب بترديد هذا السؤال من فراغ أى أن هذا الطفل ل يأخذ حقه فى التدريب والبيت ولا أنصح المدرب بالاجابه المعتادة (طبعا هيكون كويس) لأنه هيكون مسئول عن هذه الاجابه.

30- استخدام لوح النول وهو عبارة عن لوح خشبى مثبت على مسامي من جميع الجوانب ،وباستخدام ابره مربوط بها خيط ملون يصل الطفل بين الجهتين ثم يلف عائدا ،وهكذا.

31- هناك أنشطه التدريب على الرسم، وهو عباره عن خطوات لرسم شكل ما وتلك الخطوات تبدأ من البسيط الى المعقد، ويمكن للطفل بتقليد الخطوات بنسخها، وليس الهدف الوصول للشكل النهائى لكن المهم هو التركيز والتقليد وأن ينقل عينيه فى أكثر من اتجاه.

32- ربط أزرار القميص.

33- يمكن عمل نفس الفكرة السابقه(ربط الازرار)وذلك بعمل قطع من القماش مختلف الالوان ،وجزء يكون به الازرار والجزء الثانى يكون به الفتحات، وعلى الطفل تجميع الجزئين المشتركان فى نفس اللون أو التصميم وذلك بربط الأزرار.

34- التدريب على استخدام الأبرة والخيط نحضر قطعتين من القماش ، وعلى المكان المراد ادخال الإبره فيه نرسم دوائر على الجانبين، وبمساعدة يقوم الطفل بإدخال الإبره داخل الجدوائر ليخيط الطرفين.

35- هناك لعبة تشبه البينج بونج، ولكن تلك اللعبة عبارة عن مضربين وجهها من اللصق(الكوتشى) بحيث تثبت الكرة عليه عند التقاطها، هذا التمرين رائع حدا مع طفل التوحد لأنها تنمى عنده سرعة رد الفعل والتركيز والتحرك بإستخدام المثير (ويمكن تصنيع المضرب بالمنزل).

36- رسم نموذج ما للطفل واضح تفاصيله ، وبجوار نفس النموذج لرسم نماذج أخرى لكن ينفصها بعض تفاصيل الشكل الأصلى وعلى الطفل ملأ النماذج الأخرى لتشبه النموذج الأصلى مع مراعاة أن لا تتشابه الناذج الأخرى في الناقص حتي لا يستخدم الطفل عينيه للعودة غاللا النموذج الأصلى في كل مرة للمقارنة والبحث عن الناقص.

37- نحضر ورقة قص ولزق، وباستخدام الخرامة نخرم هذا الورق الى دوائر صغيرة ،ثم نرسم أشكال هندسية للطفل وهو يلونها باستخدام هذه الدوائر الصغيرة.

38- يجلس المدرب أمام الطفل على الأرض على مسافة متوسطة ،ويكون مع المدرب طبق عميق ،والطفل معه مجموعة كور، وعلى الطفل دحرجة الكور لتدخل فى الطبق الذى يمسك به المدرب وعلى المدرب تغيير اتجاه أو مكان الطبق فى كل مرة .
*لا يجب على القائمين على تدريب الطفل بالفصل بين المجالات،أى ان لا يكون أخصائى التخاطب بعيد عن المهارات ،وأخصائى التعليم الخاص لا يعرف أى شئ عن التخاطب ، ولا أقول أن يدرس للطفل المجال الأخر. الفكرة ان يكون أخصائى التخاطب على وعى بمستوى المهارات والمعارف لدى لأن ذلك سوف يساعده على الالرتقاء بالمستوى اللغوى للطفل والاستفادة من المعارف التي لديه، كذلك اخصائى التعليم الخاص يجب أن يكون لديه القدرة على التواصل اللغوى مع الطفل ومعرفته بمستوى الطفل سيساعد على الالاتقاء بمستوى الانشطة التي يقدمها للطفل.

39- نكون نمط من ةالصور (طبق – تفاحة- قطعة عنب) وبعد التأكيد مع الطفل على شكل النمط وترتيبه نعرض عليه نفس النمط لكن ينقصه عنصر أو اثنين والمطلوب من الطفل لصق الصور الناقصة في ترتيبها الصحيح (تركيز+ذكرة).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم: