الأطفال المصابين بالشفة الأرنبية وشق الحنك

الأطفال المصابين بالشفة الأرنبية وشق الحنك
 قد يكون لديهم مشاكل في النطق والكلام بدرجات متفاوتة، ومن ثم فإنهم يحتاجون لتقويم كامل للنطق والكلام من قبل متخصص في النطق والتخاطب، وقد لوحظ أن نصفهم يحتاجون إلى تدخل وتدريب لعلاج تلك المشاكل، وفي البعض منهم  وخصوصاً المصابين بشق الحنك الرخو  والصلب يلاحظ استمرار وجود المشاكل الكلامية مثل الخنة والكلام الأنفي نتيجة لوجود فتحة في سقف الحلق، مما يستدعي التدخل الجراحي لتعديل سقف الحلق والزور.

      خلال السنوات الأربع الأولى من حياة الطفل المصاب بشق الحنك تتأخر لديه القدرات الكلامية، فلا يستطيع نطق الكلمات المناسبة لمن هم في مرحلته العمرية، أو تكون الكلمات غير واضحة، تلك المشاكل يمكن السيطرة عليها وعلاجها من خلال أخصائي النطق والتخاطب.

     بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في أخراج الأصوات ، وتلك تحدث للعديد من الأسباب مثل : صغر حجم اللثة، ضعف حركة الحنك الرخو، المشاكل السمعية، ولكن تلك يمكن علاجها من خلال أخصائي النطق والتخاطب، ولكن قد يحتاج الأمر إلى اجراء جراحة لتعديل تلك المشاكل.

أسباب عيوب ومشاكل الكلام :
o       قصور وظيفة الحنك:
توجد علاقة مؤكدة بين الكلام ووظيفة الحنك الرخو ، فيجب أن تعمل عضلات الحنك الرخو والحنجرة معا لغلق الفتحة الخلفية للأنف حتى يتمكن الطفل من إنتاج أصوات الكلام
o       مشاكل الأسنان :
فقد الأسنان في وقت مبكر يعتبر عائقا في تكوين الكلام
o       فقد السمع :
فقد السمع الناتج عن التهاب الأذن الوسطى يمكن أن تسبب اضطرابات في الكلام لدى الطفل

تطور اللغة والكلام
تنمو اللغة عند الطفل الأسوياء حسب جدول زمني من خلاله يتمكن الطفل التواصل مع بيئته بيسر وسهولة (جدول 1)، أما الأطفال المصابون بالشق الحنكي فهم عرضة لاضطرابات في إخراج أصوات الحروف الكلامية حيث يبدو كلامهم غير واضحاً بسبب هذه الاضطرابات، وقد تتأثر قدراتهم اللغوية الاستيعابية والتعبيرية خصوصاً عندما يصاب الطفل بالتهابات مزمنة في الأذن الوسطى أو إذا كان الشق الحنكي هو عرض لاحدى المتلازمات، أما شق الشفة فهو في الغالب لا يوثر على مهارات الطفل اللغوية أو الكلامية.

المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية  - العمر 3-5  شهور
o       يبتسم ويفرح عند سماع صوت الأم
o       يحدد مصدر الصوت بالنظر الى المتحدث
o       يصدر أصوات إيقاعية وترددية
o       أصوات مناغاة تعبر عن الارتياح
o       يضحك

المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية  - العمر6-8 شهور
o       يستخدم مقاطع صوتية مستمرة ومتكررة
o       يستخدم أصوات حروف إضافية في المناغاة
o       يلعب بالصوت ويستخدم طبقات صوتية أعلى
o       يكرر مقاطع صوتية بكثرة عندما يسمعها

المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية  - العمر9-12 شهر
o       يستجيب لبعض الأوامر البسيطة خصوصاً تلك المصحوبة بالإيماءات الجسدية
o       يلتفت لتحديد الأصوات المألوفة والغير مألوفة
o       يعطى أهتمام أكثر للحديث من خلال النظر والمتابعة
o       يدخل أصوات حروف ساكنة جديدة عند المناغاة
o       يفهم بعض الكلمات الجديدة
o       يبدأ في استخدام كلمات مفردة قليلة
o       يتسخدم إيماءات جسدية للتعبير عن كلمة " لا، نعم"
o       تتراوح مفرداتة التعبيرية بين 3-5 كلمات

المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية  - العمر13- 18 شهر
o       يتعرف على أعضاء جسمه عند تسميتها
o       يتعرف على اسماء الاشياء المألوفة عند تسميتها
o       يستجيب إلى أوامر بسيطة مكونة من كلمة أو كلمتين
o       تزداد مفرداته الاستقبالية باستمرار وتتراوح مابين 10-20 كلمة
o       يستخدم كلمات عوضاً عن الإشارة
o       يقلد بعض الكلمات بعد سماعها
o       يبدأ في استخدام جمل مكونة من كلمتين خصوصاً عند الاقتراب من سنتين
o       يبادر في استخدام أسئلة

المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية  - العمر19-24 شهر
o       قد تصل كلماته التعبيرية الى 50 كلمه ويكون أغلبها أسماء
o       تتراوح مفرداته التي يعرفها ما بين 250 - 450
o       تقتصر أغلب مفرداته  على الاسماء والأفعال والضمائر
o       يستخدم أفعال معظمها في صيغة أوامر
o       يبادر في استخدام الأسئلة خصوصاً عند الاقتراب من سنتين
o       يزيد استخدامة للجمل المكونة من كلمتي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف التمييز بين الحروف المتشابهه لذوي صعوبات التعلم..

خطة تربوية فردية في مادة القراءة لتلاميذ صعوبات التعلم

استبانة للمعلم للكشف عن صعوبات التعلم: